سيدتي

الطريقة الصحيحة لاستخدام الشامبو الأرجواني، و9 خطوات للعناية بالشعر المصبوغ

صبغ الشعر باللون الأشقر- أو الفاتح عموماً- يعتبر قراراً صعباً قد يكلفك الكثير من التفكير، كما سيكلفك الكثير من الأموال إذا أردتِ صبغ شعرك عند مختص يمنحك درجة اللون التي ترغبين فيها تماماً، لكن أصعب ما في الأمر أنه سيكلفك الكثير من العناية بعد الصبغ؛ لتمنعي تحوُّل شعرك إلى اللون البرتقالي أو النحاسي الضارب للحمرة، وهنا يأتي دور الشامبو الأرجواني.

لِم عليك استخدام هذا الشامبو؟ وما هي الطريقة الصحيحة لاستخدامه؟ وما هي الخطوات التي يجب أن تتبعيها للحفاظ على لون شعرك المصبوغ أطول فترة ممكنة؟ إليك كل ما ترغبين في معرفته:

شامبو الصبغة عبارة عن شامبو يحتوي على أصباغ أرجوانية لديها القدرة على تثبيت اللون الأشقر- أو الفاتح عموماً- ومنع تحوُّله إلى لون برتقالي أو نحاسي ضارب للحمرة.

ويعتبر استخدامه ضرورياً للغاية للحفاظ على لون الصبغة أطول فترة ممكنة، إذ تتسبب كثير من العوامل مع الوقت في تغيير لون صبغتك الأصلية، مثل التعرض لأشعة الشمس وللمواد الكيميائية الموجودة في الشامبو، والكلور الموجود في المسابح، أو حتى من الرواسب المعدنية الموجودة في مياه الاستحمام إذا كنت تقطنين في مدينة ذات مياه عسرة.

لذلك يعتبر الشامبو الأرجواني من أهم الخطوات التي يجب القيام بها في المنزل للعناية بالشعر المصبوغ، ومن الضروري استخدامه أيضاً من قِبل مصفف الشعر بعد صبغ شعرك مباشرة.

على الرغم من قدرة الشامبو الأرجواني على تثبيت اللون ومنع ظهور درجات اللون غير المرغوب بها، فإن استخدامه بشكل خاطئ قد يزيد الأمور سوءاً.

فقد يتحول شعرك إلى لون أفتح أو أغمق من المطلوب، في حال استخدمت الشامبو بشكل خاطئ.

في البداية يجب أن تعلمي أن شامبو الصبغة لا يحل مكان الشامبو العادي، وبالتالي فهو ليس للاستخدام اليومي، ولا يجب استخدام الشامبو الأرجواني أكثر من مرة أو مرتين في الأسبوع.

وإذا كنتِ عادة لا تغسلين شعرك أكثر من مرتين في الأسبوع- وهو أمر صحي أكثر- فاكتفي باستخدام الشامبو الأرجواني لمرة واحدة في هذه الحالة.

أما بالنسبة للمدة التي يجب ترك الشامبو خلالها على شعرك، فهذا يتوقف على تركيبة الشامبو نفسه، وتتراوح بين الشطف الفوري حتى ترك الشامبو 5 دقاقئق على شعرك، لذلك احرصي على قراءة التعليمات الموجودة على العلبة قبل استخدامها.

وفي جميع الحالات لا يجب ترك الشامبو أكثر من 5 دقائق على الشعر، لأن ذلك قد يتسبب في تلطيخ شعرك باللون الأرجواني، وذلك وفقاً لما ورد في مجلة The List  البريطانية.

كلا، إذ يعتبر الشامبو الأرجواني حلاً لتثبيت جميع الألوان الفاتحة مثل الفضي والزهري والأخضر وغيرها من الألوان العصرية.

وإلى جانب الأشقر ودرجاته، قد يستخدم الشامبو الأرجواني كذلك لتثبيت الألوان الأغمق مثل الكستنائي ولون الكراميل، لكن مع الحرص- كما أشرنا سابقاً- على عدم الإفراط في استخداكه وقراءة التعليمات الموجودة على العبوة قبل البدء.  

وفقاً لما ورد في موقع The Everygirl، فإن الخطوات التالية ستساعدك على الحفاظ على لون الصبغة لأطول وقت ممكن:

1 – بعد أن تصبغي شعرك انتظري 72 ساعة قبل غسل الشعر بالشامبو العادي، إذ تستغرق الطبقة الخارجية من الصبغة قرابة 3 أيام حتى تثبت على الشعر، لذلك فإن الاستحمام بالشامبو سيؤدي إلى إزالة هذه الطبقة، وهي الخطوة الأولى نحو تغيير لون صبغتك إلى لون باهت غير محبب.

2 – استخدمي الشامبو والبلسم الخالي من الكبريتات، لأن كبريتات لوريث الصوديوم الموجودة في عديد من أنواع الشامبو– والتي تساعد على إعطاء الرغوة– تجرّد شعرك من زيوته الطبيعية ورطوبته، كما تسهم في تسريع إزالة لون الصبغة.

عموماً تجدين لدى L’oreal خيارات كثيرة من الشامبو الخالي من الكبريتات والذي يناسب كافة أنواع الشعر.

3 – إذا اخترتِ ألواناً فاتحة للغاية مثل الزهري أو الأرجواني، فلا بأس من إضافة كمية قليلة من الصبغة إلى الشامبو الذي تستخدمينه، مرة في الأسبوع، مما يسهم في تجديد اللون.

4 – حاولي الاستحمام بالماء البارد أو الفاتر على الأقل، لأن المياه الساخنة تسرّع من زوال الصبغة.

5 – قلِّلي من عدد مرات الاستحمام، مرة كلَّ يومين أو ثلاثة أيام ستكون كافية، لأن الشامبو يغسل عادةً الصبغة من الشعر، إلى جانب تجريد الشعر من الزيوت الطبيعية.

6 – جربي استخدام الشامبو الجاف كبديل عن الاستحمام اليومي، إذ لا يؤثر هذا النوع من الشامبو سلباً على الصبغة.

7 – استخدمي علاجات لحماية اللون وثباته من جهة ولترطيب شعرك وتغذيته من جهة أخرى مثل ماسكات الشعر والكريمات المرطبة الخاصة بالشعر المصبوغ.

8 – استخدمي الرذاذ الواقي من الحرارة قبل استخدام مجفف الشعر.

9 – لا تنسي استخدام الشامبو الأرجواني؛ للحفاظ على اللون.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى