سيدتي

قرأتِ عن وضعها في الميكروويف لقتل البكتيريا؟ أرجوكِ لا تفعليها.. إليك نصائح الخبراء لتنظيف إسفنجات المكياج

إسفنجات المكياج من أدوات التجميل المفضلة لدى الفنانين والهواة؛ لأنها تصنع لمسة نهائية طبيعية لكريمات الأساس ومواد التجميل. ومع وجود عدد كبير من الأشكال والأحجام المتوفرة، يمكنك الاعتماد عليها في كل شيء بدءاً من كريم الأساس والكونسيلر وحتى الظلال أو أحمر الخدود. لكن بعد فترة من استخداماتهم سنتساءل: كيف تنظف هذه الأشياء الصغيرة؟

تعالي نخبرك بأفضل الطرق الفعالة المجربة والصحيحة كما ينصح الخبراء.

أنت بحاجة إلى غسل الإسفنجة لنفس السبب الذي تحتاجينه لغسل فرشاة المكياج. بنفس الطريقة التي يجيدون بها امتصاص المكياج وتوزيعه على الوجه، فهم جيدون في فعل ذلك لمجموعة كاملة من المواد اللزجة الأخرى. 

إذ تتراكم الزيوت الطبيعية والبكتيريا والمكياج وخلايا الجلد الميتة والأوساخ على الفرشاة، وبعد ذلك تقومين بإعادة تطبيق كل تلك المواد المتراكمة على وجهك بشكل يومي، كما توضح طبيبة الأمراض الجلدية كيرا بار لموقع Mindbodygreen.

هذا يعني أن تكرار استخدام الإسفنجة المتسخة يؤدي إلى الكثير مشاكل الجلد مثل حب الشباب والتهاب الجلد التماسي والالتهابات الأخرى، كما أن هذا التراكم يمكن أن يفسد أيضاً وظيفة الإسفنج في توزيع المكياج.

في عالم مثالي، يقول الخبراء يجب غسلها مع كل استخدام. إذ قالت فنانة المكياج ريا آن سيلفا، مؤسِّسة Beautyblender: “أوصي بشدة بتنظيف الإسفنجة يومياً. مع الاستخدام اليومي، يمكن لأي أداة مكياج أن تتراكم عليها خلايا الجلد الميتة والأوساخ والزيوت والتلوث والبكتيريا”.

ولهذا تنصح الخبيرة: “لذا، تماماً مثل غسل وجهك أو تنظيف أسنانك بالفرشاة يومياً، يساعد ذلك في الحفاظ على أدوات المكياج الخاصة بك في أفضل شكل”.

لكن في حال كنت تعلمين أنك لن تقومي بغسلها يومياً، فإن فنانة المكياج جيني باتينكين، التي تتباهى بمجموعتها الخاصة من الإسفنج والفراشي والأدوات، تشير إلى أنه من المقبول غسلها “كل ثلاثة إلى أربعة استخدامات، أو مرة واحدة على الأقل في الأسبوع”.

تضيف باتيكين: “هناك إشارة مرئية واضحة لكيفية ظهور الإسفنجة المتسخة. إذا كنت تستخدمين الإسفنجة المبللة، ستبدئين أيضاً في الشعور بالضغط بشكل مختلف عندما يكون هناك الكثير من المنتجات المبنية في الداخل وهذا أمر مقزز حقاً؛ الإسفنج المتسخ جداً سيصدر رائحة غريبة. من فضلك، اغسلي الإسفنج قبل أن يحدث ذلك!”.

الأمر بسيط جداً، أمسكي الإسفنجة والصابون وتوجهي إلى حوض غسل اليدين. بللي الإسفنجة وضعي كمية صغيرة من الصابون وابدئي في عمل رغوة الصابون بين يديك. اشطفيها بانتظام أثناء القيام بذلك.

في الشطف الأول، من المحتمل أن يبدو الماء مليئاً بالمكياج، ولكن مع الاستمرار ستلاحظين أن الماء يصبح نقياً، وتكونين لقد أنجزت مهمتك عندما يعود الماء صافياً ولم يعد هناك رغوة متبقية.

بالنسبة للصابون ، هناك الكثير من أنواع غسول الإسفنج في السوق، ولكن أي خيار لطيف سيفي بالغرض. تقول باتينكين: “أي منظف خالٍ من العطور سيفي بالغرض، أنا شخصياً أفضل الابتعاد عن كبريتات لوريل الصوديوم لأن هذا منظف موجود أساساً في الماء، و أتجنب العطور لأنها يمكن أن تلحق الضرر بالاسفنجة”.

إحدى أهم الخطوات هو أنه يجب عليك شطف الصابون بالكامل، إذا لم تشطف الإسفنجة بالكامل، يمكن أن تصبح صلبة نوعاً ما. صابون الأطباق السائل والشامبو ينظفان الإسفنج، ولكن هناك الكثير من عوامل الرغوة التي يمكن أن يكون من الصعب حقاً شطفها بالكامل، لذلك تجنبيها.

لمحبي الماكياج الذين يختارون كل شيء بعناية، يمكنك أيضاً استخدام أداة تنظيف الإسفنج المصنوعة من السيليكون. هذه الأداة تحتوي على عقيدات من السيليكون تساعدك على تنظيف الإسفنج أو الفرشاة بشكل أفضل. إنها مفيدة بشكل خاص للفرش؛ لأنها تسمح لك بالوصول بين الشعيرات.

على الرغم من وجود العديد من الأنواع، فإن معظمها يعمل كالتالي: ضعي الصابون والماء، وأمسكي الأداة، وحركي الإسفنجة في حركات دائرية، مع الحرص على العمل على جميع الجوانب. لكن عليك أن تكوني حذرة لأنها يمكن أن تمزق السطح الرقيق للإسفنجة.

يبدو أن هناك عدداً لا حصر له من المقالات والمنشورات حول كيفية استخدام الميكروويف للقضاء على الجراثيم والبكتيريا. لكن جميع الخبراء تقريباً ينصحون بتخطي هذه الطريقة.

إذ تقول خبيرة التجميل سيلفا: “لقد رأيت وسمعت بالعديد من الطرق المختلفة والمجنونة التي حاول الناس تنظيف الإسفنجات الخاصة بهم. وقد جربتها جميعاً بنفسي، فقط لأتأكد بنفسي من فاعليتها. في المرة التي جربت فيها الميكروويف، اشتعلت النار في الإسفنجة. لذلك لا أوصي بذلك”.

تلاحظ باتينكين أن الأمر لا يقتصر فقط على أنه غير ضروري، ولكن قد تكون هناك أسباب حقيقية لعدم وجود أهمية لفعل ذلك.  إذ تقول: “معظم الإسفنج مصنوع من مواد مضادة للبكتيريا، لذا فإن فكرة تسخينها سيجعلها أكثر تعقيماً ليست دقيقة. ويتم معالجة العديد من الإسفنج بأشياء مثل مثبطات اللهب، وبالتأكيد لا يمكنني أن أوصي بتعقيمها باستخدام أشعة الميكروويف الذي قد يغير التركيب الكيميائي”. 

لذلك  من المهم أن تبحثي عن الإسفنج النظيف المصنوع من مكونات تثقين بها.

بعد غسلها، يجب أن تمنحي الإسفنجة الوقت المناسب للجفاف والتهوية. تقول سيلفا: “بعد غسل أو استخدام الإسفنج، عليك دائماً التأكد من تركها تجفّ في الهواء في مكان مفتوح”. لا تضعيها في حقيبة المكياج أبداً. تذكري أنك غسلتِ الإسفنجة لتوّك، فلماذا تريدين أن تتسخ مرة أخرى بتعريضها لكل الأشياء التي لم تغسل أو تعقم منذ فترة طويلة؟”.

يمكنك أيضاً تسريع عملية التجفيف عن طريق إزالة الماء بمنشفة نظيفة أو قطعة قماش لإزالة الرطوبة الزائدة من الإسفنجة قبل وضعها حتى تجف.

إذا كان هذا المقال يجعلك تدركين شيئاً واحداً، فليكن ضرورة تنظيف تلك الأدوات الصغيرة. إذ يمكن أن تمتلئ بمواد ضارة بسرعة ما قد يسبب الكثير من مشاكل الجلد. ناهيك عن أنها لا تعمل بشكل جيد عندما تتسخ. ولكن عندما تفكرين في تنظيفها، رجاء تخطي كل بدع الإنترنت؛ الصابون والماء النظيف هو بالفعل أفضل صديق لك.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى