لايف ستايل

غسول الفم “ليسترين” لقتل فطريات القدم، فهل يقضي عليها فعلاً؟

يتجوَّل البعض حُفاةً أغلب الأوقات، لذلك يزيد احتمال إصابتهم بفطريات القدم، وتحديداً في شهور الصيف الحارة. وتعد سعفة القدم (أو ما يُعرف بالقدم الرياضية)، على سبيل المثال، عدوى فطرية شائعة للغاية تظهر بين أصابع القدم.

طبقاً لما نشرته مجموعة Mayo clinic الطبية الأمريكية، تُصيب عدوى القدم الرياضية عادةً الأشخاص الذين تتعرق أقدامهم أثناء ارتدائهم للأحذية الضيقة. إلا أنها أيضاً مُعدية ويمكن أن تنتقل من شخص إلى آخر من خلال الاحتكاك بالمناشف، والأرضيات، وغيرها من الأسطح. 

تصيب هذه الحالة القدم بالحكّة، والحرق؛ ما يؤدي غالباً إلى ظهور طفح جلدي أحمر، وبعض البثور.

لذا فإنه من الطبيعي، أن يرغب البشر في التخلص من عدوى القدم الرياضية وغيرها من العدوى الفطرية بأي طريقة ممكنة. 

ومؤخراً لجأ البعض إلى منتج محلول نقع القدمين من ليسترين؛ قد يبدو هذا المنتَج غريباً لبعض الأشخاص الذين لم يسمعوا به من قبل، ومع ذلك، يقول البعض إن خليطاً من محلول الليسترين والماء أو الخلّ  يساعد على التخلص من عدوى القدم الرياضية والفطريات

يزعم مؤيدو هذا المحلول أن الخليط يشتمل على مضاد للفطريات، ومطهّر، بجانب امتلاكه خصائص مرطبة ومهدئة. لذلك سوف نبحث بعمق في مدى فاعليته أولاً. 

Can Listerine Get Rid Of Toenail Fungus?https://t.co/eyK58EvaJ6

يقول أطباء الجلدية، بحسب موقع Byride، إن محلول الليسترين لنقع القدمين قد يساعد على معالجة فطريات القدم، ومع ذلك هناك جدال محدود حول مدى فاعليته، أو ما إذا كان فكرة جيدة حقاً. 

لذلك دعونا نبدأ المحاولة في فهم بعض الفوائد المحتملة لهذا المحلول. 

تقول أخصائية الأمراض الجلدية تسيبورا شاينهاوس، إن منتج ليسترين الأصلي (المنتج ذا اللون البرتقالي) يحتوي على مادة الثيمول، التي تمتلك خواص مضادة للالتهاب ومضادة لتكوّن الفطريات.

وتنصح الطبيبة تسيبورا قائلةً: “إنَّ نقع القدم المصابة بالعدوى أو الأصابع في سائل الليسترين المخفف، مرتين يومياً لمدة 20 دقيقة، يمكن أن يساعد على قتل فطريات القدم سواء أكانت على الجلد أم داخل الأظافر”. 

وتُضيف: “يعمل نقع القدمين في الواقع على تليين طبقة الأظافر، حتى يستطيع الثيمول اختراقها وقتل الكائنات الفطرية”. فإذا تعرَّض أحد أظافرك للإصابة بالعدوى، يمكنك أن تنقع كُرة من القطن في سائل الليسترين ثم وضعها مباشرةً على الظفر. 

وتذكر الطبيبة ساندي سكوتنيكي أن الليسترين يحتوي على 4 زيوت أساسية يُقال إنها تشمل خصائص مطهرة: اليوكاليبتول، والمنثول، والثيمول، وساليسيلات الميثيل. 

وتوضح قائلةً إن “هناك عدة أوجه لتلك الزيوت الأساسية التي قد تقلل من النمو غير المرغوب فيه للكائنات الفطرية وأنواع البكتيريا المنتشرة من خلال خصائصها التطهيرية”. 

تقول طبيبة الجلدية ساندي، إن الزيوت الأساسية في سائل الليسترين قد تؤدي إلى تهيُّج الجلد، ومن المحتمل أن يسبب رد فعل مثل التهاب الجلد التماسي التحسسي. فهو أمر مرجَّحٌ حدوثه إن كنت صاحب بشرة حساسة. إضافة إلى وجود احتمالية للإصابة بجفاف البشرة بعد استخدام محلول نقع القدمين؛ نظراً إلى احتواء الليسترين على نسبة كحول. 

بدورها تعارض طبيبة الأمراض الجلدية سيما كيني، استخدام الليسترين كمحلول لنقع القدمين. إذ تقول: “قد يكون الميثول الموجود في سائل الليسترين مهدئاً، لكن بعيداً عن ذلك، فإنه لا يملك أية فوائد حقيقية”. 

فإن كنت تبحث عن علاج لبشرة قدمك الجافة والمتشققة، تقترح سيما وضع كريم اليوريا Urea بجانب استخدام حجر الخفاف لتليين الجلد بدلاً من محلول الليسترين.

لدى الجلد أيضاً قدرة على محاربة البكتيريا والفطريات المنتشرة بواسطة شيء يطلق عليه الرقم الهيدروجيني الحمضي (acid pH). 

تذكر ساندي: “كما الحال مع المضادات الحيوية، يمكننا أن نستخدم المطهرات للحد من الكائنات غير المرغوب فيها التي تُصيب الأقدام وتكون على هيئة الفطريات والبكتيريا؛ مما يسبب رائحة للقدم. لكن هناك طريقة أفضل، تتمثل في تقليل الرقم الهيدروجيني في الجلد”. 

ونصحت ساندي باستخدام حمض خل التفاح، الذي يقلل من احتمالية تهيّج الجلد. 

وللقيام بذلك، أضف ببساطةٍ ملعقتين من خل التفاح إلى الماء الفاتر في حوض للقدم أو في وعاء كبير. تُفضّل ساندي هذه الطريقة، لأنها تُستخدم -كما قالت- “القدرة الطبيعية لجلدك على خلق توازن بين الميكروبيوم (ميكروبات بشرية تعيش على سطح جلد الإنسان) وجيش من الكائنات الحية غير المرغوب فيها دون الحاجة إلى قتلها بالمطهرات”.

Why Do My Feet Smell So Bad? https://t.co/AYQPWkBKov #FootOdor #SummerFootCare #AthletesFoot #FootFungalInfection pic.twitter.com/SiXQtPyYb1

يكمن توافق الآراء القاطع عن استخدام الليسترين محلولاً لنقع القدمين، بأنه ليس شديد الفاعلية لكن استخدامه لا يضر أيضاً. 

لذلك إذا أردت المحاولة في المنزل، فإليك الطريقة: 

أنت بحاجة لوعاء كبير كفاية ليستوعب قدميك بداخله. 

ثم سوف تمزج بين كميات متساوية من الماء الدافئ وسائل الليسترين، وربما القليل من عصير الليمون. 

تأكَّد من وجود سائل كافٍ يغطي قدميك. انقع أقدامك فترة تتراوح بين 15 و20 دقيقة (مع أن البعض يقترح أن تتجاوز الفترة 45 دقيقة).  

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى