لايف ستايل

12 نصيحة لاستخدام سكاكين المطبخ بشكل صحيح.. لا تضعيها في غسالة الأطباق لتحافظي عليها لوقتٍ أطول

لا شكّ أن السكاكين تعدّ ضمن أهم الأدوات الموجودة في أي مطبخٍ في العالم، لكنها باهظة الثمن وتتطلب عناية خاصة للمحافظة عليها في وضع جيد.

نقدم لكِ فيما يلي مجموعة من النصائح التي ستساعدكِ في الحفاظ على سكاكين مطبخك لوقت أطول:

إنها القاعدة الذهبية للعناية بالسكاكين لعدد من الأسباب؛ فقد تتشوه ويمكن أن تؤدي درجات الحرارة المرتفعة إلى إتلاف المعدن، كما أن وجود سكاكين في غسالة الصحون أمر خطير قد يؤدي إلى إصابة أصابعك عند إفراغ الغسالة أو خدش الأطباق والكؤوس والغسالة نفسها أثناء دورة الغسل.

اغسلي سكاكينك يدوياً مع توجيه الشفرة بعيداً عنك، ولفي الإسفنجة حول العمود الفقري للسكين (المعروف أيضاً باسم الحافة غير الحادة).

صحيح أننا لا ننصح بوضعها في غسالة الأطباق، لكن بقاءها لمدة طويلة أو حتى قصيرة في الحوض فكرة خاطئة، فترك السكين هناك يمكن أن يؤدي إلى الصدأ.

يمكن أن يؤدي بقاء السكاكين المبللة إلى الصدأ، لذا وفري على نفسك الوقت والمال عن طريق تجفيف سكاكينك قبل إعادتها لمكانها. كما يمكن أن يؤدي وضع السكين المبلل في قالب السكاكين إلى ظهور العفن والبكتيريا الأخرى المثيرة للاشمئزاز والضارة بالنسبة للشفرة.

السكاكين حساسة، ويجب ألا ينتهي بها الأمر في درج بدون حماية. يمكن للسكاكين الأخرى (أو الشوك والملاعق) أن تجرحها وتجعلها مشوهة إلى الأبد. بدلاً من ذلك، أفضل طريقة لحفظها هي استخدام حامل السكاكين أو شريط مغناطيسي يمكنك تعليق السكاكين عليه للحفاظ عليها آمنة وسليمة. ولكن تذكري أن تنظفي حاملة السكاكين.

لسنا متأكدين لماذا قام الناس بصنعها في المقام الأول، فالتقطيع على أي سطح أقوى من السكين سيؤذي النصل. اختاري دائماً ألواح التقطيع الخشبية للتأكد من أنك تعاملين السكين بطريقة صحيحة. كما يجب أن تتأكدي من استخدام لوح التقطيع المناسب الذي يتناسب مع حجم سكينك أيضاً! يمكنك قياس لوح التقطيع عن طريق وضع السكين الذي تريدين استخدامه عبره بشكل مائل. إذا كان لوح التقطيع أطول من السكين بمقدار 2 بوصة، فهذا يعني أن لديك لوح تقطيع بالحجم المناسب لاستخدامه مع هذا السكين.

السكين الضعيف الذي يحتاج منك قوة للتقطيع سكين خطير. كلما بذلت جهداً أكبر في التقطيع زادت احتمالية إصابة أصابعك وجرحها.

 يمكن أن يتسبب الحمض الموجود في الأطعمة إلى تآكل المعدن، لذلك من المهم شطف السكين وتجفيفه بمجرد الانتهاء من استخدامه.

 قد يبدو الأمر غير ضار، لكن يجب ألا تستخدمي السكين مطلقاً لوضع البصل المفروم في يدك أو بقايا طعامك في سلة المهملات. هذه الطريقة، رغم أنها تبدو مريحة، إلا أنها تجعل السكين باهتاً وضعيفاً. بدلاً من ذلك، استخدمي العمود الفقري للسكين (الحافة غير الحادة).

عندما تقومين بتقطيع الثوم أو البقدونس، استخدمي حركة متأرجحة لطيفة بدلاً من الحركة القاسية لأعلى ولأسفل والتي تشكل خطورة على أصابعك وضارة بالشفرة.

قد لا يحتاج الأمر إلى تفكير، لكنه يستدعي التحذير: كلما اقترب السكين من حافة المنضدة، زادت احتمالية وقوع حادث سيئ حقاً.

 إنها غريزة طبيعية للوصول إلى الأشياء المتساقطة  قبل اصطدامها، لكن لا تفعلي هذا مع السكاكين أبداً. ابتعدي عند سقوط السكين مباشرةً وانتظري حتى تستقر في مكانها على الأرض.

بعد شحذ السكين قد يكون هناك أجزاء مجهرية من المعدن يمكن أن تدخل إلى طعامك. اغسليها أو امسحيها بقطعة قماش ثم استخدميها.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى