آخر الأخبار

بومبيو يكشف بنداً جديداً من اتفاق التطبيع.. الإمارات وإسرائيل اعتمدتا تشكيل تحالف ضد إيران

كشف وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، في حوار عبر قناة FOX NEWS، أن الإمارات هي الدولة العربية الأولى التي اعترفت بحق إسرائيل في الوجود كوطن لليهود، وأن الطرفين أبرما اتفاقاً هاماً لتشكيل تحالف سياسي في المنطقة ضد إيران.

كذلك قال بومبيو في حواره، الأحد 6 سبتمبر/أيلول 2020: “الإمارات وإسرائيل تنظران إلى إيران على أنها خطر كبير، ولقد  توصلتا لاتفاق لبناء علاقة يمكن من خلالها تشكيل تحالف، للتأكد من ألّا يصل الخطر إلى الأراضي الأمريكية أو يؤذي أحداً في الشرق الأوسط”.

.@SecPompeo: The UAE and Israel both recognize Iran as this great threat, so they have now found a way to build out a relationship which can build out a coalition to ultimately make sure that this threat never reaches American shores or harms anyone in the Middle East. pic.twitter.com/vHquOqSsqu

ردّ إيران على اتفاق التطبيع: كان المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، علي خامنئي، قد علّق على الاتفاق الذي أبرمته الإمارات للتطبيع مع إسرائيل بقوله، إن الإمارات خانت العالم الإسلامي والمنطقة وفلسطين، بسبب اتفاق التطبيع الموقّع بين أبوظبي وتل أبيب.

حيث أضاف في كلمة له خلال اجتماع عبر تقنية الفيديوكونفرانس، أن الإمارات ومن خلال توقيعها اتفاق التطبيع مع إسرائيل، سمحت للأخيرة بالدخول إلى المنطقة. وأردف: “الإمارات خانت العالم الإسلامي والمنطقة وفلسطين، لا شك أن هذه الخيانة لن تستمر طويلاً، إلا أنها ستبقى وصمة عار لهم”.

مشيراً إلى أن الإمارات “نسيت القضية الفلسطينية، التي هي قضية اغتصاب أرض” وقامت بتطبيع علاقاتها مع إسرائيل. وأوضح أنه في الوقت الذي يتعرض فيه الشعب الفلسطيني لضغوط كبيرة ومختلفة، تقوم الإمارات بالتعاون “مع الإسرائيليين والأمريكيين اليهود داخل أسرة ترامب (في إشارة إلى جاريد كوشنر، صهر الرئيس الأمريكي ومستشاره) ضد مصالح العالم الإسلامي”.

فتح سفارة إماراتية في إسرائيل: فيما سبق أن قال مسؤول إماراتي رفيع، إن بلاده ستفتح سفارة في إسرائيل خلال 3 إلى 5 أشهر، بعد الإعلان عن تطبيع العلاقات بين الجانبين الشهر الماضي.

جاء ذلك وفقاً لما نقلته صحيفة “إسرائيل اليوم” العبرية، الجمعة، عن المسؤول (لم تسمه)، الذي قالت إنه من وزارة الخارجية الإماراتية.

حسب الصحيفة، فإن المسؤول الإماراتي قال: “أعتقد أن الإسرائيليين سيكونون قادرين على الحصول على تأشيرات سفر إلى الإمارات، من سفارة ستفتح في إسرائيل بعد 3 إلى 5 أشهر من الآن”.

كانت الخارجية الإسرائيلية قد أعلنت منتصف الأسبوع الجاري، أن مسؤولين من الجانبين بحثوا افتتاح سفارات في إسرائيل والإمارات، خلال محادثات جرت في أبوظبي، بمشاركة مسؤولين أمريكيين.

كما نقلت الصحيفة الإسرائيلية ذاتها، عن المسؤول الإماراتي قوله، إن “أبوظبي تدرس فتح قنصلية بمدينة حيفا أو الناصرة (شمال)، تعمل إلى جانب السفارة بإسرائيل”.

 تفاصيل اتفاق التطبيع: يذكر أنه في 13 أغسطس/آب 2020، توصلت الإمارات وإسرائيل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما، وقوبل بتنديد فلسطيني واسع، حيث اعتبرته الفصائل والقيادة الفلسطينية “خيانة” من أبوظبي وطعنة في ظهر الشعب الفلسطيني.

فيما ترفض أبوظبي انتقادات واسعة موجّهة إليها، وتقول إن التطبيع مع إسرائيل هو قرار سيادي إماراتي. 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى