لايف ستايل

هل أنت مُصاب بالقولون العصبي؟ حمية “الفودماب” حلك الوحيد للتخلص من آلام المعدة

إذا كنت واحداً من بين الـ10% إلى 15% المصابين بمتلازمة القولون العصبي في العالم، فقد تظن أنَّك محكوم عليك بالمعاناة طوال حياتك من تقلصات البطن أو الإسهال أو الإمساك، ولكن لا تقلق هناك حمية خاصة لمرضى القولون.

تشير الأدلة بحسب موقع HowStuffWorks الأمريكي، إلى أنّ تقليل استهلاكك من مجموعة السكريات او الكربوهيدرات القابلة للتخمر -المعروفة اختصاراً بـ “فودماب”- قد تساعدك في تهدئة أمعائك إذ تشمل هذه المجموعة السكريات قليلة التعدد والسكريات الثنائية والسكريات الأحادية والبوليولات.

والفودماب هي عبارة عن كربوهيدرات توجد في العديد من الأطعمة، والتي إما تُمتص ببطء شديد أو لا تُهضم على الإطلاق في الأمعاء الدقيقة.

فتبدأ هذه الكربوهيدرات في التخمّر عندما تصل إلى الأمعاء الغليظة، وهو ما ينتج عنه الغازات، التي تتسبّب في تمدد الأمعاء وحدوث الانتفاخ والألم بالنسبة للأشخاص ذوي الأمعاء الحسّاسة.

تحد الحمية الغذائية منخفضة الفودماب (Low FODMAP Diet) من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات القابلة للتخمر، ثم تُعيد تدريجياً إدخال أنواع مختلفة من تلك الأطعمة إلى النظام الغذائي لتحديد الأنواع المُسبّبة لأعراض القولون العصبي، ومن ثمَّ، يعرف المصابون بالقولون العصبي أنواع الأطعمة التي يتعيَّن عليهم تجنّبها حتى لا يعانوا من الألم.

تقسم الأطعمة التي تحتوي على الفودماب إلى 4 مجموعات هي:

لا يتمثَّل الهدف من النظام الغذائي منخفض الفودماب في إنقاص الوزن إذ إنَّه في بعض الحالات، يستعيد المرضى المتّبعون لهذا النظام الغذائي بعض الوزن الذي فقدوه في وقتٍ سابق.

إذ يناسب هذا النظام على وجه التحديد البالغين والأطفال المصابين بالقولون العصبي لكي يستطيعوا العيش بدون ألم.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى