آخر الأخبار

تسريب جديد يكشف انتقاد ترامب ليهود أمريكا: لا يعملون إلا لمصلحتهم ويدينون بالولاء لبعضهم

كشف تقرير جديد نشرته صحيفة The Washington Post الأمريكية، الأربعاء 23 سبتمبر/أيلول 2020، عن تصريحات أدلى بها ترامب لمسؤولين في إدارته، ولمّح فيها إلى أن اليهود “لا يعملون إلا لمصلحتهم” و”يدينون بالولاء لبعضهم”.

فيما قال موقع Business Insider الأمريكي إن ترامب قال أمام مسؤولين في إدارته، 

وتحدث أكثر من عشرين مسؤولاً أمريكياً حاليين وسابقين في إدارة ترامب، مع صحيفة The Washington Post حول آراء الرئيس الأمريكي بشأن المسألة العرقية، وأشاروا إلى تصريحات عنصرية أدلى بها أثناء وجوده في منصبه، وقال المسؤولون إن وصف ترامب لليهود بهذه الأوصاف جاء بعد أن أنهى مكالمةً هاتفيةً مع نواب يهود.

جدير بالذكر أن هذه لم تكن المرة الأولى التي يُدلي فيها ترامب بتصريحات مماثلة بشأن اليهود، وآخرها خلال مؤتمر كان قد عقده عبر الهاتف الأسبوع الماضي مع يهود أمريكيين، إذ قال ترامب لمخاطبيه (الذين يُفترض أنهم مواطنون أمريكيون): “نحن نحب بلدكم”، وهو يقصد بذلك إسرائيل.

في مرة أخرى، قال ترامب لجمهور من الأمريكيين اليهود إن الزعيم الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هو “رئيس وزرائكم”، ووصف اليهود الديمقراطيين (الذين لا ينتخبونه) بأنهم “غير مخلصين”.

يأتي ذلك رغم الاعتقاد السائد على نطاق واسع بأن اليهود لديهم ولاء أكبر لدينهم عن بلدهم، وهو المعروف باسم “الولاء المزدوج”.

على الجانب الآخر، أدان كثير من اليهود الأمريكيين تلميحات ترامب، وأشاروا إلى تاريخ العنف والاضطهاد الذي واجهه اليهود، كدليل على ما يمكن أن يؤدي إليه خطاب كهذا.

كما أفادت صحيفة The Washington Post في تقريرها، بحدوث تصادمات بين ترامب وبعض كبار مسؤوليه، بسبب التعليقات التي أطلقها في أعقاب مسيرة “توحيد اليمين” سيئة السمعة، التي أقيمت في شارلوتسفيل، بولاية فرجينيا، في أغسطس/آب 2017، عندما اقتحم مئات من دعاة تفوق العرق الأبيض المدينةَ الجامعية، حيث سرعان ما اصطدموا بمتظاهرين مناوئين، ما أدى إلى أعمال عنف خلّفت عديداً من الجرحى، وتسببت في مقتل شخص واحد على الأقل.

على الرغم من ذلك، جاءت تصريحات ترامب المهادنة في وقت لاحق بأن هناك “أناساً طيبين في كلا الجانبين”. وذكرت صحيفة The Washington Post أن غاري كوهن، المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض في ذلك الوقت، أجرى نقاشاً مكثفاً مع ترامب في أعقاب ذلك البيان.

وتنقل الصحيفة عن كوهن قوله لترامب: “أنت لم تقل ذلك المعنى فحسب، بل واستمررت في تأكيده، وإذا أردت سأحضر لك ما قيل بالنص”.

كما انتقد جون كيلي، رئيس موظفي البيت الأبيض آنذاك، ترامب في ذلك الوقت، وفقاً للصحيفة.

إذ قال كيلي: “عليك أن تصلح هذا، أنتم بذلك تدعمون المتعصبين البيض، عليك أن تتراجع وتصحح هذا”.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى