آخر الأخبار

الأردن يفتح مجاله الجوي أمام الرحلات الإسرائيلية.. تل أبيب: التطبيع الإماراتي البحريني سرَّع المفاوضات

قالت هيئة البث الإسرائيلية، إن الأردن وإسرائيل، وقّعتا الخميس، 8 أكتوبر/تشرين الأول 2020، اتفاقاً لتسيير رحلات جوية تجارية، عبر المجال الجوي للدولتين، ما سيُسهم في تقصير ساعات الرحلات الجوية.

يأتي هذا الاتفاق بين عمّان وتل أبيب بعد أسابيع من اتفاق التطبيع الذي وقعته كل من الإمارات والبحرين من جهة وإسرائيل مع جهة أخرى، مع العلم أن الأردن كان ثاني دولة عربية توقع اتفاق سلام مع إسرائيل بعد مصر، وذلك عام 1994.

تقصير ساعات الرحلات: حسب ما ذكرته هيئة البث الإسرائيلية فإن هذا الاتفاق سيؤدي إلى تقصير ساعات الرحلات الجوية بين إسرائيل ودول الخليج والشرق الأقصى من جهة، ومن الأردن ودول الخليج إلى أوروبا والقارتين الأمريكيتين الشمالية والجنوبية، من جهة أخرى.

كما أشارت إلى أنه تم توقيع الاتفاق من قِبل سلطات الطيران المدني من كلا البلدين. وقالت “جاء الاتفاق ثمرة لمفاوضات استغرقت عدة سنوات”. 

أضافت: “يتوقع أن يفضي الاتفاق إلى تخفيض أسعار الرحلات، وإلى التوفير في الوقود”.

فيما لفتت هيئة البث الإسرائيلية إلى أنه تم التوصل إلى معاهدة التطبيع بين إسرائيل والإمارات مؤخراً، وموافقة المملكة العربية السعودية على مرور الرحلات الجوية المنطلقة من إسرائيل في مجالها الجوي، سرّع وتيرة هذه المفاوضات.

“كسر” حدود جديدة: من جهتها، قالت وزيرة المواصلات ميري ريغيف: “مرة أخرى نكسر حدوداً جديدة، وهذه المرة في الجو. وبفضل الاتفاقية تندمج دولة إسرائيل بشكل متزايد في الحيز، نحن نفتح طرقاً جديدة للنقل والتعاون الاقتصادي والسياسي مع الدول التي تشترك معنا في حدود ومصالح مماثلة، وتشاركنا رؤية السلام الإقليمي”.

حسب الاتفاق، فإن مسارات الطيران ستُفتح كل مساء لمدة سبع ساعات، بين 23:00 مساء والسادسة صباحاً (بالتوقيت المحلي)، وفي نهاية الأسبوع ستُفتح المسارات لمدة 12 ساعة، ولمدة 24 ساعة في قائمة من الأعياد التي تم تحديدها.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى