آخر الأخباراقتصاد

الإحتلال الإسرائيلي يرتكب “مجزرة كل نصف ساعة” في غزة

ارتفاع الشهداء إلى 4651 بينهم 3 آلاف طفل وامرأة

تحليل إعداد الإعلامى

هشام محمود

عضو مجلس الإدارة

تُواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي جرائمها في قطاع غزة لليوم السادس عشر على التوالي، حيث ارتفعت حصيلة الضحايا إلى 4651 شهيداً، بينهم 1873 طفلاً و1023 سيدة، فيما تضررت 50% من الوحدات السكنية في القطاع جراء العدوان الإسرائيلي المستمر.

حيث قال متحدث باسم وزارة الصحة في غزة، الأحد 22 أكتوبر/تشرين الأول 2023، في مؤتمر صحفي، إن عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي ارتفع إلى 4651 شهيداً، بينهم 1873 طفلاً و1023 سيدة، إضافة إلى 14245 مصاباً، وفق ما نقلته وكالة الأناضول.

كما أوضح المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أن قوات الاحتلال الإسرائيلي قتلت 266 فلسطينياً خلال آخر 24 ساعة، بينهم 117 طفلاً، وأشار إلى أن الاحتلال يرتكب مجزرةً كل ساعة في قطاع غزة، حيث تسبب في استشهاد مئات العائلات بشكل كلي منذ بداية العدوان، في 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

 أعلنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أنها تكثف هجماتها الجوية على قطاع غزة، بهدف “تقليل التهديدات التي قد تواجه قواتنا، استعداداً للمرحلة التالية من الحرب”، في إشارة إلى حرب برية.

مشيراً إلى استمرار تكثيف الهجمات، قال المتحدث باسم قوات الاحتلال دانييل هاغاري في مؤتمر صحفي: “لا نوقف هجماتنا على غزة”. وأضاف: “نعمل على زيادة الهجمات في غزة لتقليل التهديدات التي قد تواجه قواتنا استعداداً للمرحلة التالية من الحرب”.

كما تابع هاغاري: “سنذهب إلى المرحلة التالية في ظل أفضل الظروف للجيش الإسرائيلي، ووفقاً لقرار المستوى السياسي”.

فيما يلوّح الاحتلال الإسرائيلي منذ أيام بالشروع في عملية برية في غزة، بعد استدعاء 360 ألفاً من جنود الاحتياط، وحشد مئات الدبابات والآليات العسكرية على حدود القطاع.

بينما جدَّد هاغاري دعوته الفلسطينيين في شمالي غزة للتوجه إلى جنوبي القطاع. وقال: “في الهجمات خلال ساعات الليل قتلنا عشرات المسلحين في مدينة غزة وضواحيها.

الاحتلال الإسرائيلي دمر 31 مسجداً بشكل كلي في غزة 

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في غزة، الأحد 22 أكتوبر/تشرين الأول 2023، أن الاحتلال الإسرائيلي دمر 5 مساجد بشكل كلي في القطاع؛ ما رفع عدد المساجد المدمَّرة إلى 31، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، بحسب ما ذكرته وكالة الأناضول.

حيث قالت الوزارة، في بيان مُقتضب: “الاحتلال الصهيوني يدمر خمسة مساجد تدميراً كلياً؛ ما يرفع حصيلة المساجد المدمرة كلياً منذ بدء العدوان على غزة إلى 31 مسجداً”، دون مزيد من التفاصيل.

فيما كانت الوزارة قد أعلنت، السبت 21 أكتوبر/تشرين الأول، أن قصف الاحتلال الإسرائيلي دمر 26 مسجداً في غزة “بشكل كلي”، بينما دمر عشرات المساجد “بشكل جزئي وأصاب بعضها بأضرار بليغة”. وقتلت الغارات الإسرائيلية 10 من موظفي الأوقاف وأصابت آخرين.

كما قصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الأحد، مسجداً في مخيم جنين بالضفة الغربية المحتلة، وقتل الاحتلال 4 أشخاص، لترتفع بذلك الحصيلة الإجمالية للشهداء بالضفة إلى 89 شهيداً، منذ بدء عملية “طوفان الأقصى”، يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023. 

حيث استهدف الطيران الإسرائيلي مسجد الأنصار في مخيم جنين، ما أسفر عن استشهاد شخصين، وقال الهلال الأحمر الفلسطيني إن طواقمه انتشلت أيضاً عدداً من الإصابات بعد استهداف المسجد. وسُمع دوي انفجار وتصاعد أعمدة الدخان في سماء جنين، عقب القصف الإسرائيلي على الطابق السفلي لمسجد الأنصار. 

لليوم السادس عشر على التوالي، يواصل الجيش الإسرائيلي استهداف قطاع غزة بغارات جوية مكثفة دمّرت أحياء بكاملها، وقتلت نحو 4385 فلسطينياً، بينهم 1756 طفلاً و976 سيدة، وأصابت 13561، بحسب وزارة الصحة في غزة. كما يوجد عدد غير محدد من المفقودين تحت الأنقاض.

فيما قتلت حركة “حماس” أكثر من 1400 إسرائيلي وأصابت 5132، وفقاً لوزارة الصحة الإسرائيلية. كما أسرت ما يزيد عن 200 إسرائيلي، بينهم عسكريون برتب مرتفعة، ترغب في مبادلتهم مع أكثر من 6 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء، في سجون إسرائيل.

يعيش في غزة نحو 2.3 مليون فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متردية للغاية؛ جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ أن فازت حركة حماس بالانتخابات التشريعية في 2006.

مهاتير محمد يهاجم بايدن بعد اتهامه المقاومة بقصف المستشفى المعمداني: كذب وخداع لا يمكن تصديقه

وصف رئيس الوزراء الماليزي السابق، مهاتير محمد، تصريح الرئيس الأمريكي بشأن قصف المستشفى المعمداني في غزة “بصاروخ فلسطيني” هو أمر مفجع ولا يمكن تصديقه، وفق ما جاء في مقطع فيديو نشره السياسي الماليزي البارز، الخميس 19 أكتوبر/تشرين الأول 2023، على صفحته بموقع “إكس”.

كما تساءل مهاتير محمد قائلاً: “لماذا ينبغي أن يكون هناك شك في أن انفجار المستشفى الأهلي العربي المعمداني ناتج عن ضربة جوية إسرائيلية”، وأشار إلى أن “النظام القاتل”، في إشارة إلى الاحتلال الإسرائيلي، يحاول القضاء على الفلسطينيين وقطاع غزة منذ الأسبوع الماضي.

أضاف رئيس وزراء ماليزيا السابق أنه في الواقع، كان الاحتلال الإسرائيلي يطارد الفلسطينيين دائماً، وقال: الاحتلال كان يسعى إلى القضاء على الفلسطينيين بالكامل، على مر السبعين عاماً الماضية، وفجأة الآن، بعد شن غارات جوية نهاراً وليلاً، والآن يلوم الفلسطينيين على الانفجار في المستشفى!”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى