منوعات

عمران خان يأمر ببث مسلسل أرطغرل لمواطنيه، القناة الرسمية لباكستان ستعرضه على شاشتها

أعلنت وزيرة الإعلام الباكستانية، فردوس عشق أوان، أن رئيس وزراء بلادها، عمران خان، طلب بث المسلسل التركي الشهير «قيامة أرطغرل»، على شاشة القناة الرسمية للبلاد «PTV».

الوزيرة أشارت في حديثها لصحيفة «عرب نيوز»، إلى أن طلب «خان» يندرج في إطار التعديلات القانونية المتعلقة بحماية القيم الاجتماعية والثقافية والدينية في باكستان، بحسب ما أوردته وكالة الأناضول. 

رأت الوزيرة الماليزية أن «قيامة أرطغرل»، الذي سيُبث مدبلجاً باللغة الأردية، «سيساعد الشباب على فهم التاريخ الإسلامي»، وفق قولها، منتقدةً في الوقت ذاته بث «المسلسلات المنتَجة غربياً رغم امتلاك العالم الإسلامي ماضياً وقِيماً خاصة به».

أكدت أوان أيضاً أن المحتويات الإعلامية المعروضة على شاشة التلفاز أو السينما تؤدي دوراً مهماً في مكافحة الإسلاموفوبيا.

بدورها، قالت شازية إسكندر، مسؤولة العلاقات الخارجية في القناة الرسمية الباكستانية «PTV»، إن القناة اشترت حقوق بث المسلسل التاريخي التركي باللغة الأردية، وإنها تعمل الآن على دبلجته.

يأتي ذلك في وقت تشهد فيه العلاقات التركية الباكستانية تقدماً كبيراً، حيث يوجد بين البلدين العديد من الاتفاقيات الاقتصادية والدفاعية ويشارك زعيما الدولتين في قمة كوالالمبور الإسلامية التي ستُعقد في ماليزيا يوم 18 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

يشار إلى أن مسلسل «قيامة أرطغرل» حقق نسب مشاهدة عالية بتركيا ودول عدة في العالم، وتدور أحداثه في القرن الـ13 الميلادي.

يعرض المسلسل سيرة حياة أرطغرل بن سليمان شاه، زعيم قبيلة قايي، وهو من أتراك الأوغوز المسلمين (التركمان)، ووالد عثمان الأول، مؤسس الدولة العثمانية (656هـ/1258م- 726هـ/ 1326م).

انتهى المسلسل الموسم الماضي، ليستمر في الموسم الحالي مع مسلسل «المؤسس عثمان».

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى