رياضة

لقاء «في اليد» لليوفي والبارسا خائف من «كوابيس الإياب».. «حرب إنجليزية إسبانية» في مواجهتين بدور الـ16 لدوري أبطال أوروبا

سيكون عشاق كرة القدم الأوروبية على موعد مع حربين كرويتين إذا جازت التسمية، بين إنجلترا وإسبانيا في ثمن نهائي دوري الأبطال الأوروبي، بعدما أوقعت القرعة التي أجريت في مقر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «ويفا» بمدينة نيون السويسرية الإثنين السادس عشر من ديسمبر/كانون الأول فريقي العاصمة الإسبانية، ريال وأتلتيكو مدريد في مواجهة المتنافسين على قمة البريمييرليغ مانشستر سيتي وليفربول على التوالي.

وتقام مباريات الذهاب في دور الـ16 أيام 18 و19 و25 و26 من شهر فبراير/شباط من العام المقبل 2020، بينما تقام مباريات الإياب أيام 10 و11 و17 و18 مارس/آذار، على أن تقام قرعة الأدوار التالية بدءاً من ربع النهائي ثم نصف النهائي يوم 20 مارس/آذار المقبل.

ستكون مواجهة ليفربول حامل اللقب أمام أتلتيكو مدريد مفتوحة على كل الاحتمالات، في ظل التكافؤ الكبير بين الفريقين على مستوى النتائج في المواجهات الأوروبية، حيث التقيا من قبل 4 مرات، اثنتان في مرحلة المجموعات بدوري الأبطال موسم 2008/2009 وانتهت المواجهتان بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.

بينما كانت المواجهتان الأخريان في نصف نهائي الدوري الأوروبي عام 2010، وأيضاً تبادل الفريقان الفوز كل على ملعبه حيث تفوق أتلتيكو في مدريد بهدف نظيف وفاز ليفربول في أنفيلد بهدفين مقابل هدف، لكن أتلتيكو تأهل للنهائي بفضل تسجيل هدف خارج ملعبه، قبل أن يحقق اللقب لاحقاً.

بينما يحتفظ ريال مدريد بسجل متميز أمام مانشستر سيتي في دوري أبطال أوروبا حيث التقى الفريقان 4 مرات من قبل فاز الريال في اثنتين وتعادلا في اثنتين، ولم يفز السيتي نهائياً لكن ذلك قبل وجود الفيلسوف غوارديولا صاحب الإنجازات أمام الميرينغي حينما كان يقود برشلونة.

والتقى الفريقان في نصف نهائي موسم 2015/2016، حيث تعادل السيتي تحت قيادة مانويل بيليغريني على أرضه بدون أهداف، قبل أن يفوز الريال بهدف نظيف في لقاء العودة.

كذلك التقى الفريقان في مرحلة المجموعات لموسم 2012/2013، ففاز الريال في سانتياغو برنابيو بنتيجة 3-2 وتعادلا على ملعب الاتحاد بهدف لمثله.

في المقابل ترفقت القرعة كثيراً بفريق يوفنتوس الإيطالي الباحث عن لقبه الأول في دوري الأبطال في الألفية الجديدة، حيث يواجه في ثمن النهائي فريق ليون الفرنسي، الذي لا يملك تاريخاً كبيراً في البطولة مثله مثل الفريق الألماني لايبزيغ والإيطالي أتلانتا بعكس باقي الفرق الأخرى.

أما برشلونة الذي عبر قائده الأرجنتيني ليو ميسي عن رغبته ورغبة زملائه في استعادة اللقب الغائب عن كامب نو منذ 2015، فسيكون على موعد مع مواجهة غير مأمونة العواقب أمام نابولي الإيطالي، الذي يقدم في دوري الأبطال وجهاً مغايراً تماماً عن مستواه المتذبذب في الدوري المحلي «سيري A».

وتتذكر جماهير البارسا «كوابيس الإياب» التي تعرض لها الفريق في الموسمين الأخيرين تحت قيادة المدرب الحالي للفريق أرنستو فالفيردي، حيث خسر أمام روما بثلاثية نظيفة بعد تفوقه في الذهاب 1-4، ثم خسر من ليفربول برباعية نظيفة أضاعت عليه فوزه الكبير في الذهاب بنتيجة 3-0.

كما أن رحلات البلوغرانا بشكل عام إلى إيطاليا عادة ما تكون محفوفة بالمخاطر، حيث خسر الفريق أمام يوفنتوس بثلاثية نظيفة في ربع نهائي موسم 2016/2017

وفيما يلي النتائج التفصيلية للقرعة، علماً بأن الفريق الأول هو الذي سيستضيف لقاء الذهاب على أرضه بصفته وصيفاً في مجموعته.

– ريال مدريد الإسباني – مانشستر سيتي الإنجليزي.

– أتالانتا الإيطالي – فالنسيا الإسباني.

– أتلتيكو مدريد الإسباني – ليفربول الإنجليزي.

– تشيلسي الإنجليزي – بايرن ميونخ الألماني.

– ليون الفرنسي – يوفنتوس الإيطالي.

– توتنهام الإنجليزي – لايبزيغ الألماني.

– نابولي الإيطالي – برشلونة الإسباني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى