آخر الأخبار

الصين تقترب من كشف سر الفيروس الغامض.. منظمة الصحة العالمية: المرض مرتبط بسوق لبيع المأكولات

قالت منظمة الصحة العالمية، الأحد 12 يناير/كانون الثاني 2020، إنه يبدو أن ظهور مرض الالتهاب الرئوي، الذي أودى بحياة شخص في الصين وأصاب 40 آخرين، مرتبط بسوق واحدة لبيع المأكولات البحرية في مدينة ووهان بوسط الصين، ولم ينتقل أبعد من ذلك.

جاء هذا التصريح بعد سلسلة إصابات بالالتهاب الرئوي أثارت مخاوف من تفشي هذا المرض بشكل وبائي، بعد أن قالت الصين، الأسبوع الماضي، إن الفيروس المسبب للمرض من نوع غير معروف من قبل، ولكنه من نفس عائلة الفيروسات التي سببت وباءَي التهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارس) ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (فيروس كورونا).

لكن منظمة الصحة العالمية قالت إن المرض لم ينتشر، وأضافت أنه تم حالياً إغلاق سوق المأكولات البحرية في ووهان، ولم يتم الإبلاغ عن حدوث إصابات في مناطق أخرى بالصين أو على الصعيد الدولي. وتعد ووهان مركزاً رئيسياً للنقل على الصعيدين المحلي والدولي.

كما أوضحت منظمة الصحة العالمية، في بيان، أن «الأدلة تشير بقوة إلى أن ظهور المرض مرتبط بسوق للمأكولات البحرية في ووهان. لا توجد في هذه المرحلة إصابات بين موظفي الرعاية الصحية، ولا يوجد دليل واضح على انتقال المرض من إنسان لآخر». وقالت المنظمة، الأسبوع الماضي، إنه من المرجح أن يكون هناك عضو ظهر حديثاً في عائلة الفيروسات التي سببت تفشّي فيروسَي سارس وكورونا القاتلين هو الذي سبب ظهور الالتهاب الرئوي في الصين.

يثير الحديث عن ظهور فيروس كورونا، والمعروف أيضاً باسم الفيروس التاجي، المخاوف في ظل استعداد الملايين من الأشخاص للسفر خلال عطلة العام الصيني الجديد في وقت لاحق من الشهر الجاري.

هذا المرض أثار قلقاً في دول آسيوية عدة، مثل تايوان وهونغ كونغ وكوريا الجنوبية وتايلاند والفلبين، ليقرر المسؤولون إقامة مناطق للحجر الصحي أو فحص المسافرين من الصين بحثاً عن علامات المرض.

كما أصدرت السفارة الأمريكية في الصين تحذيراً صحياً يدعو المسافرين لمدينة ووهان إلى تجنب الاختلاط بالحيوانات واللحوم غير المطهية، بالإضافة إلى تجنب الاتصال بأي مرضى.

في الوقت ذاته، أشادت منظمة الصحة العالمية بتمكن الصين من اكتشاف الفيروس، وقالت: «التحديد الأولي لفيروس جديد في فترة قصيرة من الوقت هو إنجاز ملحوظ، ويؤكد قدرة الصين المتزايدة على إدارة موجات الفيروسات الجديدة»، إلا أن المنظمة لم توصِ بفرض حظر سفر إلى الصين.

يمكن لفيروسات كورونا إصابة الحيوانات والبشر على حد سواء، وتتسبب في أعراض تتراوح ما بين نزلات البرد الشائعة إلى الأمراض الشديدة، مثل تلك الناتجة عن المتلازمة التنفسية الحادة (سارس) ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرس).

يذكر أن «كورونا» هي مجموعة كبيرة من الفيروسات، بعضها يسبب نزلات البرد، في حين أن بعضها الآخر مثل الموجود في الخفافيش والإبل وغيرهما من الحيوانات، قد يتطور إلى أمراض أكثر حدة.

كما تشمل الأعراض الشائعة سيلان الأنف والصداع والسعال والحمى. ويرتبط ضيق التنفس والقشعريرة وآلام الجسم بأنواع أكثر خطورة من فيروس «كورونا»، وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى