آخر الأخبار

واشنطن تتوعد خليفة سليماني بمواجهة «نفس المصير» إذا قتل أمريكيين

قال برايان هوك، المبعوث الأمريكي الخاص بإيران، إن خليفة قاسم سليماني، القائد العسكري الإيراني الذي قُتل في هجوم أمريكي بطائرة مسيرة، سيواجه نفس المصير إذا سلك نفس النهج في «قتل أمريكيين».

رد أمريكي حاسم: قال هوك، في تصريحات لصحيفة الشرق الأوسط، على هامش منتدى دافوس، إنه إذا سلك إسماعيل قاآني نفس مسار قتل الأمريكيين فسوف يواجه نفس المصير، مضيفاً أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أوضح منذ فترة طويلة أن أي هجوم على أمريكيين أو مصالح أمريكية سيواجه برد حاسم.

فيما شدد على أن تصريحه هذا لا يعتبر «تهديداً جديداً»، إذ يقول الرئيس الأمريكي دائماً إنه سيرد دوماً بحسم لحماية المصالح الأمريكية.

تهديد خليفة سليماني: الجنرال إسماعيل قاآني، الذي عينه المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي قائداً جديداً لـ«فيلق القدس»، في  3 يناير/كانون الثاني 2020، بعد ثلاثة أيام من اغتيال قاسم سليماني في غارة جوية أمريكية بالعراق، توعد أمريكا بردٍّ «قاسٍ»، وقال بعد ساعاتٍ من إعلانه قائداً جديداً: «نقول للجميع اصبروا قليلاً لتشاهدوا جثامين الأمريكيين في كل الشرق الأوسط».

كذلك شدد على رغبته في طرد القوات الأمريكية من المنطقة، إذ قال الجنرال الذي تزعم لواء «نصر-5» و«الإمام الرضا 21» في سنوات الحرب الثماني ضد العراق، وكان مرافقاً لسليماني في المنطقة: «نتعهد بمواصلة مسيرة الشهيد سليماني بنفس القوة… والعزاء الوحيد لنا سيكون طرد أمريكا من المنطقة».

الرد الإيراني على أمريكا: كانت إيران قد استهدفت قاعدة عسكرية أمريكية في العراق رداً على مقتل قائدها العسكري، لكن الاستهداف لم يسفر عن أي قتلى رغم إعلان إيران في البداية عن قتلها 80 أمريكياً في الاستهداف الصاروخي، لكن واشنطن أكدت أن الخسائر لا تكاد تُذكر وبعيدة عن الخسائر البشرية، ثم أعلنت بعد مدة إصابة 11 من جنودها ونقلهم للعلاج، لكن الإصابات لا تبدو خطيرة، إذ شملت بعضها أعراضاً شبيهة بالارتجاج في المخ.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى