آخر الأخبار

دول الخليج تتحرك لمنع وصول فيروس الصين الغامض إليها، الدول الـ6 تبدأ بتطبيق إجراءات احترازية

أعلنت دول الخليج الست عن فرض إجراءات احترازية لمنع انتقال فيروس جديد غامض ظهر في الصين، وتمدد انتشاره ليصل إلى بلدان في قارات آسيا، وأوروبا، وأمريكا الشمالية. 

لماذا تقلق الدول؟ تسبب الفيروس حتى السبت، 25 يناير/كانون الثاني 2020، في وفاة41 شخصاً وإصابة 1300 آخرين، وحتى الآن لا تُعرف ماهية الفيروس، وقد يصيب الإنسان على شكل أعراض نزلات برد، ويمكن أن يتسبب في التهاب رئوي يؤدي إلى الموت. 

إجراءات احترازية: حتى الآن لم تُعلن أي دولة خليجية عن ظهور إصابات على أراضيها بالفيروس الجديد، وكإجراءات احتياطية بدأت في تنفيذ سلسلة من إجراءات عمليات الفحص، لاكتشاف أية إصابات محتملة، خصوصاً بين الوافدين إلى أراضيها. 

– قطر: أجرت وزارة الصحة في مطار حمد الدولي بالدوحة فحصاً طبياً لنحو 200 مسافر قدموا من مطارات الصين؛ للتحقق من عدم إصابتهم بالفيروس القاتل.

– الكويت: أعلنت جاھزیة العیادات الصحیة وغرف العزل الموجودة في المطار لحالات الطوارئ، كما تم تزويد المنافذ الحدودیة بكامیرات الاستشعار الحراري، وتعمیم تطبيق إجراءات إلزام الركاب القادمین إلى الكویت من الدول المعلن عن ظھور المرض فیھا بملء إقرار صحي.

– الإمارات والبحرين: أعلنت سلطات البلدين عن تطبيق إجراءات فحص للقادمين إلى أراضيهما، خصوصاً الواصلين من الصين، حيث سيتم إخضاع المسافرين القادمين لعمليات المسح الضوئي، للكشف عن الفيروس في حال وجوده.

– السعودية وسلطنة عُمان: نفذت السلطات الصحية في البلدين حملات للتوعية، وكيفية الوقاية من الفيروس، ودعت المملكة مواطنيها إلى التنسيق مع هيئة الطيران المدني، لتقييم حركة السفر المباشر وغير المباشر من وإلى الصين.

هل هناك إصابات في السعودية؟ يأتي الإعلان عن هذه الإجراءات الاحترازية بعدما أعلن وزير الدولة للشؤون الخارجية الهندي في موراليداران، الخميس 23 يناير/كانون الثاني 2020، عن إصابة ممرضة هندية تعمل في مستشفى الحياة بالسعودية بالفيروس الجديد، مشيراً أنها تتلقى العلاج في مستشفى عسير. 

لكن السعودية نفت صحة ما قاله الوزير الهندي، وقالت وزارة الصحة السعودية إنها لم ترصد أي حالة للإصابة بالفيروس. 

نظرة أقرب للفيروس: توصّلت تحقيقات السلطات الصينية وفحص عينات فيروسية من المصابين إلى أن الفيروس الجديد من فيروسات كورونا، وهي عائلة كبيرة من الفيروسات، لكن ستة منها فقط هي المعروفة حتى الآن، (والتي تكون سبعة أنواع بعد إضافة الفيروس الصيني الغامض)، وفقاً لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).

وتمتد الأعراض التي تظهر على المصاب بفيروسات كورونا من أعراض نزلات البرد، وهي أبسط الأعراض، وحتى الإصابة بمشكلات قاتلة في الجهاز التنفسي، أو ما يُعرف باسم السارس.

أتاح التحقيق الذي أجرته الصين التوصل إلى أن عدداً من المصابين بالفيروس يعملون في سوق ووهان، المتخصص في بيع ثمار البحر والسمك بالجملة، ويُعتقد أن الفيروس انتشر من هذا المكان. 

كان من الأعراض التي ظهرت على رجل بالغ من العمر 69 عاماً بعد إصابته بالفيروس قصور في وظائف الكلى، وأضرار بالغة بأعضاء متعددة بالجسم، وتوفي الرجل في 15 يناير/كانون الثاني 2020.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى