منوعات

انتقادات لترامب، ورسائل حملتها فساتين الحاضرات.. 7 لقطات يجب ألا تفوتها في حفل الأوسكار 2020

براد بيت ينتقد ترامب، وخوان فينيكس يهاجم سياسات البشر تجاه الموارد الطبيعية، ونتالي بورتمان تنتقد غياب أسماء نسائية مهمة في عالم الإخراج السينمائي.. يبدو أن حفل توزيع جوائز الأوسكار لعام 2020 كان حافلاً بالغضب وخيبات الأمل.

لكن على الصعيد الآخر كان هنالك العديد من الأحداث المبهجة والمفاجآت غير المتوقعة، فقد فاز الفيلم الكوري الجنوبي parasite بجائزة أفضل فيلم سينمائي ليكون أول فيلم غير ناطق بالإنجليزية يحصد الأوسكار في تاريخ الجائزة، كما فاجأ نجم الراب الأمريكي إيمينيم جميع الحضور بظهور غير متوقع للاحتفال بأغنيته الحائزة على الأوسكار منذ 18 عاماً مضت.

إليكم أبرز اللقطات التي تستحق الوقوف عندها في حفل توزيع جوائز الأوسكار 2020:

بعد ثلاثة ترشيحات، فاز الممثل الأمريكي براد بيت أخيراً بأول جائزة أوسكار لأفضل ممثل مساعد عن فيلم «Once Upon a Time in Hollywood» ليضمها إلى عدد من الجوائز الأخرى التي حصل عليها هذا العام، وكان أبرزها جائزة غولدن غلوب.

وبهذه المناسبة ألقى بيت خطاباً مثيراً للجدل تطرّق فيه إلى السياسة، منتقداً بشكل غير مباشر أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين الذين صوّتوا ضد طلب الديمقراطيين في استدعاء الشهود في محاكمة عزل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وبالتحديد مستشار الأمن القومي السابق جون بولتون.

إذ لم يتم استدعاء أي شهود في محاكمة عزل ترامب نتيجة هذا التصويت، ما أدى إلى براءته في نهاية المطاف.

وأضاف بيت أن ما حدث كان مُحزناً ومخيّباً للآمال.

لم يكن خطاب بيت جدياً بالكامل، فقد أضفى جواً من المرح أثناء خطابه عندما قال ممازحاً إنه يجب تحديث ملفّه الشخصي على تطبيق «تيندر» وإضافة «حائز على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل».

في حين تحدث براد بيت عن خيبة أمله ببراءة ترامب، كان خطاب الممثل خواكين فينيكس الذي فاز بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم  Joker، مختلفاً بعض الشيء.

إذ ألقى فينيكس خطاباً قصيراً مؤثراً تحدث فيه عن التغير المناخي واستخدامنا المسيء في كثير من الأحيان للموارد الطبيعية، كما ذكر أنه ممتن للعمل في هذا المجال الذي يمكنه من أن يكون صوتاً لمن لا صوت لهم.

وأضاف: «لقد كنت أفكر في بعض المشكلات المحزنة التي نواجهها بشكل جماعي. أعتقد أننا نشعر في بعض الأحيان بأننا ندافع عن أشياء مختلفة. ولكن بالنسبة لي، أرى القواسم المشتركة بيننا، سواء كنا نتحدث عن عدم المساواة بين الجنسين أو العنصرية أو حقوق الإنسان أو حقوق السكان الأصليين أو حقوق الحيوان، فإننا نتحدث عن مكافحة الظلم».

وفي النهاية لم يستطع فينيكس أن يتمالك دموعه عندما ذكر كلمات قصيدة كتبها له أخاه الصغير ريفر فينيكس واختتم خطابه بها «اهرب إلى الحب وسيتبعك السلام».

إحدى المفاجآت التي حضّرها القائمون على حفل توزيع جوائز الأوسكار بدورته الـ91 كانت ظهور نجم الراب الأمريكي إمينيم وأداءه أغنية Lose Yourself على المسرح مع أن اسمه لم يكن ضمن قائمة المؤدين للحفل والتي أعلنت عنها الأكاديمية منذ أيام.

لم تكن تلك المفاجأة على ما يبدو سارة للجميع، ففيما تحمّس بعض الحضور مع الأغنية، بدت ملامح الدهشة والاستغراب على وجوه آخرين.

من الجدير بالذكر أن 18 عاماً قد مرّت منذ أن فاز إمينيم بجائزة الأوسكار لأفضل أغنية أصلية، وذلك عن أغنيته Lose Yourself التي أداها في الحفل.

What a reaction to Eminem from Billie Eilish. #Oscars pic.twitter.com/h0eS0ZgflR

تتوجه الأعين في حفلات توزيع الجوائز العالمية مثل الأوسكار إلى السجادة الحمراء، لترصد أزياء نجوم ونجمات هوليود، فبالإضافة إلى قيمته الفنية يعتبر هذا الحدث استعراضاً لأهم ماركات الأزياء العالمية.

لهذا السبب تحديداً وجد العديدون أن اختيار النجمين جيمس كوردن وريبيل ويلسون لأزيائهما لم يكن موفقاً على الإطلاق.

إذ ظهرا على المسرح مرتديين زيّ قطط أثناء تقديمهما جائزة أفضل مؤثرات بصرية والتي كانت من نصيب فيلم 1917.

وفيما وجد البعض أن تلك الأزياء لم تكن مناسبة لحدث بأهمية الأوسكار، وجد البعض الآخر أن اختيارهما كان خفيف الظل وذكياً في آن واحد، فقد كانا يروّجان بذلك لفيلمهما القادم الذي يحمل اسم Cats من بطولة إدريس ألبا وإيان ماكلين.

لعل فوز الفيلم الكوري الجنوبي parasite بجائزة أفضل فيلم في حفل الأوسكار 2020 كان إنجازاً تاريخياً بكل معنى الكلمة، فهو أول فيلم غير ناطق بالإنجليزية يحصد هذه الجائزة في التاريخ.  

يتناول الفيلم الهوة الشاسع بين الأغنياء والفقراء في سول الحديثة، وقد حصل العام الماضي على جائزة السعفة الذهبية بمهرجان «كان»، فضلاً عن مجموعة من الجوائز هذا الموسم، من بينها «غولدن غلوب» و«بافتا».

«تجرّأنا على الحلم، ولن نندم على الكرامة»، هذا ما كتبته المخرجة السورية وعد الخطيب على فستانها الذي لفت الأنظار في حفل توزيع جوائز الأوسكار 2020.

يُذكر أن وعد الخطيب قد ترشحت للفوز بجائزة أفضل فيلم وثائقي عن فيلمها «إلى سما» الذي يروي معاناة المرأة السورية في ظل الحرب، وعلى الرغم من أنها لم تفز بالجائزة فإنها قدمت واحداً من أهم الأعمال الوثائقية في تاريخ الثورة السورية.

الفستان الذي حاولت وعد من خلاله توضيح رسالة مفادها أن الشعب السوري لم يندم على طلب الحرية والكرامة من تصميم ريم مصري، وتولت دار عقيل تطريزه بالحروف العربية.

من جهتها حاولت الممثلة الأمريكية نتالي بورتمان توجيه رسالة للقائمين على الحفل من خلال فستانها أيضاً.

إذ عبرت بورتمان عن غضبها من الإهمال المتعمد للأسماء النسائية الهامة في عالم الإخراج السينمائي والحرص على عدم ترشيح أي مخرجة للدخول في المنافسة هذا العام.

فقامت بورتمان بارتداء فستان من تصميم دار Dior وقد طرز على الفستان أسماء كافة المخرجات اللاتي لم يتم ترشيحهن في حفل الأوسكار هذا العام، ومن أبرزهن: جريتا جيرونغ، ولولو وانغ، حيث قامت بورتمان بدعمهن بطريقتها الخاصة. 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى