آخر الأخبار

تركيا تعلن تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا المستجد

أعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجه، مساء الثلاثاء 10 مارس/آذار 2020، عن تسجيل أول إصابة بفيروس “كورونا المستجد” في البلاد، وأنها وُضعت قيد الحجر الصحي.

تفاصيل أكثر: جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الوزير التركي، خلال مؤتمر صحفي عقده من مقر وزارته بالعاصمة أنقرة، أوضح فيها أن التحليلات التي أجريت لهذا الشخص الذي كان ضمن المشتبه بإصابتهم بالفيروس إيجابية، إذ أشار الوزير إلى أن الإصابة نقلت للشخص المصاب بالفيروس من خلال وجوده بأوروبا، لافتاً إلى أن “حالته الصحية العامة جيدة، ولقد تم وضع أفراد عائلته وكل المحيطين به تحت الملاحظة”. 

تابع قائلاً: “تسجيل إصابة أو عدة إصابات بكورونا لا يعني أن الفيروس بات وباءً”، مضيفاً: “فيروس كورونا ليس أقوى من التدابير التي اتخذناها، وإصابة شخص به لا يمثل خطراً بالكلية، فلقد تم عزله ومن ثم لا يوجد تهديد بالنسبة للمجتمع”.

تدابير احترازية: الوزير حذر المواطنين من السفر للخارج ما لم تكن هناك ضرورة لذلك، مطالباً إياهم باتباع التعاليم والإرشادات التي تعلنها وزارة الصحة للوقاية من الإصابة بالفيروس. وشدد على أن “النجاح الذي حققناه حتى اليوم في مواجهة كورونا سيضمن لنا سهولة المواجهة فيما بعد”.  

تابع قوجه قائلاً: “فلقد أبلت تركيا بلاءً حسناً في التصدي لانتشار فيروس كورونا رغم انتشاره عالمياً بشكل سريع، وظهوره في عدد من الدول خلال الفترة الماضية”.

وأوضح  الوزير أن دول الجوار والبلدان الأوروبية لا تطبق التدابير الصارمة التي تتخذها تركيا ضد الفيروس، مضيفاً: “فنحن لمن نقصر على الإطلاق في تطبيق خطة العمل الاستراتيجية التي ننفذها لصد كورونا”.

كما لفت وزير الصحة إلى أن “الأوبئة العالمية لها تداعيات لا يمكن التصدي لها”، مضيفاً: “فالبشر يتنقلون بين بلدان العالم، ومن ثم فإنه مهما كانت التدابير المتخذة، ومهما كان نظام المقاومة، فلا يمكن التصدي للنتائج التي قد تترتب على سفر البشر وتنقلهم بين دولة وأخرى”. وتابع قائلاً: “فلو كانت هناك إمكانية لقطع علاقاتنا بالعالم خلال تلك الفترة، لما خرجت أمامكم اليوم لأعلن تسجيل أول إصابة بالفيروس في تركيا”.

آخر تطورات الفيروس: وفي آخر تطورات الفيروس وصل عدد الوفيات حول العالم بسبب فيروس كورونا إلى أكثر من 4080 حالة، بينما بلغ عدد الإصابات أكثر من 115 ألف حالة في أكثر من 100 دولة، أعلنت إلى حدود الثلاثاء 10 مارس/آذار 2020، وصول فيروس كورونا إليها.  

كما أدى انتشار الفيروس إلى تعليق العمرة، ورحلات جوية، وتأجيل أو إلغاء فعاليات رياضية وسياسية واقتصادية حول العالم، وسط جهود متسارعة لاحتواء المرض.

عودة إلى الوراء: ظهر الفيروس، لأول مرة، في مدينة ووهان وسط الصين، في 12 ديسمبر/كانون الأول 2019، وانتشر لاحقاً في عدة دول، بينها 13 دولة عربية، ما تسبب في حالة رعب تسود العالم أجمع. فيما أعلنت منظمة الصحة العالمية، نهاية يناير/كانون الثاني الماضي، حالة الطوارئ على نطاق دولي لمواجهة تفشي الفيروس القاتل.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى