رياضة

بعد مقترح الاتحاد الإيطالي.. عودة الكالتشيو تشعل نيران الفوضى في إيطاليا

بعد أن اقترب الاتحاد الإيطالي لكرة القدم من اعتماد استكمال الموسم بالدرجة الأولى “الكالتشيو”، عقب انتهاء أزمة فيروس كورونا المستجد والمتوقع انحصارها أول الشهر المقبل، اشتعلت الأجواء إثر تداول تلك الأنباء في إيطاليا، بين ممثلي الأندية المختلفة وأيضاً مسؤولين بوزارة الصحة الإيطالية.

الأمر بدأ عندما سُئل جيوفاني ريتسا، رئيس وحدة الأمراض المعدية في المعهد العالي للصحة بإيطاليا، خلال إفادة صحفية يومية تعقدها الحكومة لإعلان آخر المستجدات بشأن جائحة كورونا، عن استئناف الدوري الإيطالي، وردَّ خبير الأوبئة مازحاً، إنه “بصفتي مشجعاً لنادي روما المتعثر، فإنني أفضّل إلغاء الموسم”.

لكن هذا التصريح أثار حفيظة لاتسيو غريم روما المحلي، الذي كان يخوض واحداً من أفضل مواسمه منذ سنوات، قبل أن تجبر الجائحة الدوري على التوقف، وقال أرتورو دياكونالي المتحدث باسم لاتسيو: “أطلب من العلماء التركيز في عملهم والتخلي عن القيام بدور المشجع، بدلاً من إثارة الجدل، عليه أن يكرس كل وقته لإيجاد لقاح للمرض يوقف انتشار العدوى”.

وأظهر هذا التلاسن مدى تباين الآراء في كرة القدم الإيطالية المتوقفة منذ 9 مارس/آذار الماضي، والتي تحاول إيجاد وسيلة لعودة النشاط، فور تخفيف قيود العزل العام، وهو الوضع نفسه في كثير من الدول.

ويدرس رئيس الاتحاد الإيطالي لكرة القدم، غابرييلي جرافينا، أفكاراً جديدة، تكاد تكون يومية، بشأن كيفية القيام بعودة الدوري للدوران، ومن بين الخيارات اقترح “نظاماً إقصائياً” يقوم على الجولات الفاصلة، وقال إن الموسم قد يستمر حتى نهاية العام، في حين يمكن ضغط موسم 2020-2021، ليقام في 5 أشهر.

وحذَّر من أنه في حالة الإخفاق في إنهاء الموسم، فإن الاتحاد الإيطالي قد يعاني من “موجة تقاضٍ من كل من يعتبر أنه تضرر”، وأضاف: “سنخاطر حقاً بأن تنتقل منافسات البطولة إلى قاعات المحاكم”، لكن يبدو أن التوصل إلى اتفاق بشأن هذا الأمر سيكون صعباً.

في حين وصف ريتسا توصية الاتحاد الإيطالي للعبة بإجراء اختبارات فيروس كورونا للاعبين، بأنها “مجرد مبالغة”، قائلاً إنه لا يؤيد عودة سريعة للمسابقة. وترغب بعض الأندية في إلغاء الموسم برمته.

بينما قال ماسيمو تشيلينو رئيس نادي بريشيا، إنه لا يوجد منطق لمحاولة استكمال الموسم، وإنه سيفضّل الانسحاب من المباريات على أن يدفع بفريقه إلى أرض الملعب، وهو الأمر الأكثر ترجيحاً خلال الشهور المقبلة، في حين أكد ماسيمو فيريرو رئيس سامبدوريا، أنه يرفض استكمال البطولة دون جماهير: “دعونا نجتمع على كلمة واحدة، لنقول إن البطولة يجب أن تنتهي الآن. يؤلمني قول ذلك، إذ أريد استئنافها مرة أخرى لكن بحضور الجماهير وهي تهتف وتحتفل”.

وحذَّر كلاوديو رانييري، مدرب سامبدوريا، من إقامة المباريات الـ12 المتبقية خلال أشهر الصيف، حيث ترتفع درجات الحرارة، واقترح السماح بـ5 تبديلات في كل مباراة؛ لمساعدة اللاعبين على التأقلم.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى