آخر الأخبار

قوات الوفاق تُعلن تدمير منظومة دفاع روسية.. سُلمت لحفتر لحماية آخر معاقله غرب طرابلس

أعلنت قوات حكومة الوفاق الليبية المعترف بها دولياً، السبت 16 مايو/أيار 2020، أنها دمرت منظومة الدفاع الجوي الروسية “بانتسير” فور وصولها إلى قاعدة الوطية الجوية، التي يتحصن داخلها جنود وضباط من قوات الجنرال الليبي المتقاعد خليفة حفتر. 

 تكمن أهمية المنظومة الروسية “بانتسير” في كون موسكو تعتبرها من أهم الأسلحة التي تتوفر عليها، كما وصفتها وسائل إعلام روسية أنها “منظومة دفاع جوي فريدة قادرة على ضرب جميع أنواع الأهداف الجوية على مسافة تصل إلى 20 كم”. 

تدمير تمركزات حفتر العسكرية: قال المركز الإعلامي لعملية بركان الغضب التابعة للحكومة “قواتنا البطلة تنجح في تدمير منظومة الدفاع الجوي الروسية بانتسير قبل قليل، فور وصولها إلى قاعدة الوطية الجوية” .

 كان نشطاء مقربون من حفتر تناولوا على صفحات التواصل الاجتماعي صور وصول منظومة الدفاع الجوي الروسية إلى قاعدة الوطية الجوية.

 منذ بداية مايو/أيار الجاري شن سلاح الجو التابع للحكومة الليبية 57 غارة استهدفت تمركزات حفتر، في قاعدة الوطية، وفق بيانات نشرتها عملية بركان الغضب.  ونهاية أبريل/نيسان الماضي، اعتبرت الحكومة الليبية أن الوطية أخطر القواعد التي يستخدمها حفتر في هجومه على العاصمة. 

يشار إلى أن الوطية هي آخر تمركز عسكري مهم تملكه قوات حفتر في المنطقة الممتدة من غرب طرابلس إلى الحدود التونسية، وإذا لم تسيطر عليها قوات الحكومة، فستشكل دوماً تهديداً قوياً على مدن الساحل الغربي. 

منظومة روسية “فريدة”: وصفت وسائل إعلام روسية “بانتسير” بكونها منظومة دفاع جوي “فريدة قادرة على ضرب جميع أنواع الأهداف الجوية على مسافة تصل إلى 20 كم”. كما أضافت أنها أثبتت كفاءتها العالية في سوريا. 

كما تعتبر “بانتسير” واحدة من أكثر الوسائل فعالية للدفاع الجوي والدفاع المضاد للصواريخ ذات المدى القريب. تم تصميم المنظومة لتدمير الأهداف ذات الارتفاع المنخفض — الطائرات التي تحلق على ارتفاع منخفض، المروحيات، الطائرات المسيرة، صواريخ كروز، القنابل الجوية، مقذوفات قاذفات اللهب.

تغطي “بانتسير” المنظومات بعيدة المدى المضادة للطائرات والمنشآت العسكرية والمجموعات العسكرية، بما في ذلك أثناء السير. بفضل سلاح المدفع، فإن  بانتسير قادرة على ضرب أهداف مدرعة خفيفة وقوة عدو بشرية. المطور للمنظومة هو مكتب تصميم هندسة الآلات “تولا”.

قتلى مدنيون في قصف لقوات حفتر: من جهة أخرى، ارتفع عدد قتلى سقوط قذائف أطلقتها ميليشيا الجنرال الانقلابي خليفة حفتر، جنوبي العاصمة الليبية طرابلس، السبت، إلى 5 مدنيين وإصابة 6 آخرين.

إذ قال المستشار الإعلامي لوزارة الصحة الليبية أمين الهاشمي، للأناضول، إن قصف ميليشيا حفتر على المبيت الجامعي الذي يحوي نازحين بمنطقة الفرناج جنوبي طرابلس، تسبب حتى الساعة (19:00 تغ)، في مقتل 5 مدنيين وإصابة 6 آخرين.

كما أوضح الهاشمي أن القتلى من النازحين الذين كانوا بالمبيت الجامعي والذي تقطنه العائلات النازحة من مناطق الاشتباكات. وأشار إلى أن القصف تسبب في إصابة سيارة إسعاف كانت بالمكان المستهدف، أثناء قيامها بعمليات الإنقاذ للأسر الموجودة بالمبيت الجامعي.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى