آخر الأخبار

“7 هواتف نشطة في منطقة سرية بمختبر ووهان عند تفشي الفيروس”.. وثيقة “غير مؤكدة” تثير جدلاً في الكونغرس

ذكر موقع Business Insider الأمريكي أن تقريراً من أحد مقاولي وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) جرى تكذيبه، بعد زعمه إثبات أن الصين عزلت مختبراً في مدينة ووهان اتُّهم بتسريب فيروس كورونا المستجد.

أُرسلت الوثيقة، التي نُشر عنها لأول مرة في شبكة NBC News الأمريكية في 8 مايو/أيار، إلى وزارة الدفاع عن طريق وحدة Multi Agency Collaboration Environment في شركة سييرا نيفادا كوربوريشن، أحد مقاولي وزارة الدفاع الأمريكية منذ عهد طويل.

وصل التقرير منذ ذلك الحين، وفق موقع Business Insider الأمريكي، إلى كبار المسؤولين الأمريكيين، وقال التقرير إن “حدثاً خطيراً” وقع في المختبر الوطني للسلامة الأحيائية داخل معهد ووهان لأبحاث الفيروسات بين 6 و11 أكتوبر/تشرين الأول 2019.

أظهرت وحدة Multi Agency Collaboration Environment دليلاً، قالت إنه يعرض محاولات بُذلت لعزل المختبر في الأسابيع اللاحقة.

لكن موقع The Daily Beast الأمريكي كذَّب في تقرير مفصل نُشر الأحد 17 مايو/أيار، عديداً من المزاعم الرئيسية التي اعتمدت عليها الوثيقة بمساعدة صور الأقمار الصناعية، ومحققي المصادر المفتوحة، والخبراء الأمنيين.

تخضع الوثيقة الآن لفحص لجان المخابرات في الكونغرس، ووصلت إلى لجنة القوات المسلحة ولجنة الاستخبارات ولجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، حسبما أوردت شبكة NBC وموقع The Daily Beast.

التقرير قال إنه لم يكن هناك نشاط للهواتف الخلوية لما يصل إلى 7 أجهزة في منطقة سرية بالمختبر بين 6 و24 أكتوبر/تشرين الأول.

غير أن جيفري لويس، أحد كبار الباحثين بمركز دراسات عدم الانتشار التابع لمعهد ميدلبري، أخبر موقع The Daily Beast بأن “الأسبوع الأول من أكتوبر/تشرين الأول أسبوع ذهبي في الصين، مما يعطل ذلك النموذج”.

التقرير قال إنه “لم تكن هناك أي حركة مرورية للمركبات” بالقرب من المنشأة بين 14 و19 أكتوبر/تشرين الأول.

مع ذلك، أظهرت صور القمر الصناعي لشركة ماكسار تكنولوجيز الأمريكية أن هذا لم يكن صحيحاً. قال لويس: “النموذج المروري الظاهر في 17 أكتوبر/تشرين الأول 2019، يطابق النماذج المرورية في الأيام الأخرى”.

أضاف لويس في حديثه مع موقع The Daily Beast: “هذا دليل توضيحي حول كيفية عدم القيام بتحليل مفتوح المصدر. إنه مليء بمقارنات على شاكلة مقارنة التفاح بالبرتقال، والاستدلال المدفوع، والرفض التام للنظر في التفسيرات العادية، أو وضع البيانات في أي نوع من السياق”.

بيد أن نظرية هروب الفيروس من مختبر ووهان تكتسب زخماً في الولايات المتحدة، فقد ذكر وزير الخارجية مايك بومبيو وعضو مجلس الشيوخ الأمريكي توم كوتون هذا الادعاء، فضلاً عن أن إدارة ترامب أبلغت الأجهزة الاستخباراتية بأن تبحث عن أدلة تدعم هذه الرواية، حسبما أفادت صحيفة The New York Times في أبريل/نيسان.

على الرغم من ذلك، تشير منظمة الصحة العالمية والبحوث العلمية الأخرى حول منشأ التفشي، إلى أن الفيروس نشأ في سوق رطب بمدينة ووهان وانتشر من هناك. 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى