آخر الأخبار

يعتقد الرئيس أنها تشعل الاحتجاجات.. ما هي حركة “أنتيفا” التي وعد ترامب بتصنيفها منظمة إرهابية؟

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب  الأحد 31 مايو/أيار 2020، إن حكومته ستصنف جماعة أنتيفا المناهضة للفاشية كمنظمة إرهابية. وأنتيفا منظمة يسارية شديدة التعصب تناهض الأفكار الفاشية والنازية واليمين المتطرف.

يأتي إعلان ترامب، الذي ورد على تويتر، وسط احتجاجات عنيفة تعم البلاد رفضاً لوحشية الشرطة بعد وفاة رجل أسود ظهر في مقطع مصور وهو يحاول بصعوبة التنفس بينما كان شرطي أبيض يجثو بركبته على عنقه في مدينة منيابوليس.

حركة عنيفة: أنتيفا، تورطت في أعمال عنف بفترات مختلفة وفق موقع قناة الحرة الأمريكي الذي أضاف أن أعضاء المنظمة يرتدون عادة أقنعة وملابس سوداء، ويتحركون في مجاميع بشرية خلال الاحتجاجات، ويقومون بتعطيل ومحاولة مواجهة التظاهرات اليمينية. وفي بعض تظاهراتهم، حمل ناشطو المنظمة رذاذ الفلفل وسكاكين وحجارة وسلاسل.

يتركز نشاط المنظمة في الساحل الغربي للولايات المتحدة الأميركية، وينتمي أعضاؤها إلى تيارات سياسية مختلفة مثل الأناركية والاشتراكية والشيوعية والليبرالية والديمقراطية الاجتماعية، كما ليس لها هيكل موحد أو قيادة وطنية، ولكنها ظهرت في شكل هيئات محلية.

لا يتجنب أعضاء الحركة العنف بل أنهم يشاركون بالتظاهرات ويقولون إن أي عمل يقومون به في الأثناء هو دفاع عن النفس وحماية للمتظاهرين الآخرين ومواجهة النازيين الجدد والمتفوقين البيض. وتقول صفحة “روز سيتي أنتيفا” على فيسبوك: “نحن لا نعتذر عن حقيقة أن محاربة الفاشية عند بعض النقاط تتطلب تشدداً جسدياً”.

مناهضو الفاشية تواجدوا منذ ما قبل الحرب العالمية الثانية خاصة في إيطاليا حيث عملوا ضد موسوليني، وفي ألمانيا النازية توحدوا ضد هتلر.

بعض أعضاء المنظمة يراقبون حسابات الأمريكيين من التيار اليميني على وسائل التواصل الاجتماعي، كما ينشرون معلومات شخصية عن خصومهم عبر الإنترنت.

مندسون: قال وزير العدل الأمريكي وليام بار يوم السبت إن “متعصبين ومحرضين مندسين” اختطفوا احتجاجات في المدن الأمريكية على وفاة الرجل، وأضاف في بيان مصور “مجموعات من المتعصبين والمحرضين المندسين يستغلون الوضع لمواصلة تنفيذ أجندتهم المنفصلة التي تتسم بالعنف”.

لم يتضح عدد المحتجين المشاركين في المظاهرات في أنحاء البلاد من أنتيفا أو إذا كان أي من أعضائها مشاركاً من الأصل.

وقال جون هارينجتون مدير إدارة السلامة العامة في مينيسوتا في مؤتمر صحفي اليوم الأحد إن نحو 20% من الاعتقالات التي تمت السبت كانت لأشخاص جاؤوا من خارج الولاية رغم أنه لم يحصل بعد على العدد الإجمالي للاعتقالات التي جرت مساء السبت.

ليست المرة الأولى يتلقون التهديد: تغريدة ترامب الأحد ليست المرة الأولى التي يصف فيها أنتيفا بالجماعة الإرهابية. كما قام سياسيون محافظون آخرون مثل عضو مجلس الشيوخ عن تكساس تيد كروز بالإدلاء بتصريحات مماثلة.

كما لم يتضح بعد ما إذا كانت إدارة ترامب تسعى بجدية لإدراج أنتيفا في هذا التصنيف عبر القنوات الرسمية، إذ سيتطلب ذلك كما هو متعارف عليه التنسيق مع عدة أجهزة اتحادية.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى