آخر الأخبار

لليوم الخامس على التوالي.. مظاهرات في السويداء للمطالبة برحيل الأسد احتجاجاً على انهيار الليرة

خرج مئات من السوريين، الأربعاء 10 يونيو/حزيران 2020 في مدينة السويداء، احتجاجاً على تردي الأوضاع الاقتصادية وللمطالبة بإسقاط رئيس النظام بشار الأسد، وذلك لليوم الخامس على التوالي، فيما دعا المتظاهرون الذين تجمعوا قرب ساحة رئيسية في مدينة السويداء الواقعة جنوب غرب سوريا إلى الإطاحة بالأسد، مكررين هتافات ترددت في بداية الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية عام 2011.

الاحتجاجات المندلعة منذ الأحد الماضي طالبت كذلك بنهاية الفساد المتفشي وانسحاب الميليشيات الإيرانية والقوات الروسية، التي تدعم نظام الأسد.

ناشطة سورية مقيمة بالسويداء تدعى نورا الباشا قالت: “المحتجون يطالبون بالحرية وإسقاط النظام نتيجة الغضب الشعبي من تدهور الوضع الاقتصادي والاجتماعي والأمني والسياسي”.

يٌشار إلى أنها المرة الأولى منذ بدء الاحتجاجات، التي ينظم فيها عشرات من أنصار النظام مظاهرة مضادة أمام مقر مجلس المدينة، حيث انتقدوا موجة جديدة من العقوبات الأمريكية الجديدة الأكثر صرامة، والمعروفة باسم قانون قيصر، والتي تدخل حيز التنفيذ هذا الشهر.

ويلقي النظام السوري باللائمة على العقوبات الغربية في المصاعب الواسعة النطاق التي يعاني منها السكان العاديون، إذ قاد انهيار العملة المحلية إلى ارتفاع الأسعار، مما جعل الناس يجدون صعوبة متزايدة في توفير كلفة إمدادات الغذاء وغيرها من السلع الأساسية.

فيما لم تأت وسائل الإعلام الرسمية على ذكر احتجاج المعارضة.

يأتي هذا في وقت تمر فيه سوريا بأزمة اقتصادية خانقة أدت إلى انخفاض عملتها لرقم قياسي أمام العملة الأمريكية بلغ 3 آلاف ليرة للدولار هذا الأسبوع في انخفاض متسارع. وكان الدولار يساوي 47 ليرة في بداية الصراع.

أما السويداء فلم تشهد الاضطرابات التي تقع في مناطق أخرى بسوريا منذ بداية الحرب ولا تزال المدينة تحت سيطرة النظام.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى