منوعات

لماذا تعد حقيبة بيركن الأيقونية أفضل استثمارات 2020؟ أفضل من الأعمال الفنية!

لحسن الحظ عشاق حقيبة بيركن الفاخرة، أثبت تقرير جديد أن القطعة المصممة للاحتفاظ بالأموال تستطيع أن تعود على صاحبتها بالأموال!

إذ تفوقت حقيبة اليد الفاخرة على الأعمال الفنية والسيارات الكلاسيكية وحتى الويسكي النادر، باعتبارها “استثمار الشغف” لعام 2020.

وحقيبة يد بيركن أو Birkin تعد من الأغلى في العالم، بمبلغ يتراوح بين 5 آلاف ونصف مليون دولار، وتصنعها دار هيرميز للأزياء الفاخرة من جلد التمساح.

وسميت الحقيبة بهذا الاسم تيمناً بالفنانة الإنجليزية جاين بيركن، ومنذ ثمانينيات القرن الماضي، أصبحت هذه الحقيبة دليلاً على ثراء صاحبتها، بسبب قلة عددها وسعرها الغالي ولائحة الانتظار الطويلة للحصول على واحدة منها، والتي قد تصل لسنوات أحياناً.

وفي العام 2020، بدأت أسعار بيع الواحدة منها عند 11000 دولار أمريكي، وكانت وصلت إلى 380.000 دولار أمريكي عندما تم بيع حقيبة من قِبل دار مزادات كريستي في هونغ كونغ بسعر قياسي في مايو/أيار 2017. 

وتختلف تكاليف الحقيبة عن الأخرى بشكل كبير وفقاً لنوع الجلد، وإذا كانت المعادن الثمينة والجواهر جزءاً من الحقيبة. 

Study Says Buying a Birkin Bag Is the ‘Least Risky Investment’ https://t.co/sWd11QR9vJ via @Racked #Birkin #bag good #investments investment

وتُصنع كل حقيبة يدوياً في فرنسا على مدى يومين، وتختلف أنواع الجلود، وهو الأمر الذي ينعكس في فاتورتها لاحقاً.

وتتوزع حقيبة بيركن على متاجر هيرميز وفق جداول زمنية غير متوقعة وبكميات محدودة جداً، وهو ما يخلق ندرة مصطنعة وحصرية ترفع من الطلب عليها. 

ومع ذلك، غمرت الحقائب سوق إعادة البيع الراقي، وكثيراً ما يتم بيعها في محلات الملابس المستعملة وعبر وسائل التواصل الاجتماعي.

أجرى البحث مركز Art Market Research (AMR) للأبحاث، وقال الرئيس التنفيذي لشركة AMR سيباستيان دوثي: “إنه قطاع هواة الجمع الأسرع نمواً، وهي المرة الأولى التي تدير فيها النساء هذه الفئة”.

يستخدم البحث، الذي يمثل المجموعة الأولى من الفهارس في العالم التي تتبع حقائب اليد القابلة للتحصيل، بيانات الأسعار التي تم جمعها من بيوت المزادات الرائدة في العالم، لقياس أداء حقائب اليد المختارة من Hermès وLouis Vuitton وChanel. 

وأظهرت البيانات أن أسعار حقائب المصممين ارتفعت بشكل كبير بعد سعر التجزئة الأصلي عند إدراجها لإعادة البيع.

وأضاف دوتي لموقع Business Insider: “أصبح السوق الثانوي لحقائب اليد شائعاً جداً بحيث يتم بيع بعض الحقائب الجديدة التي يتم الحصول عليها من المتجر في المزاد بسعر يصل إلى مرتين ونصف من سعر التجزئة”.

ومن خلال النظر في قائمة AMR لأغلى 10 حقائب Hermès تم بيعها في المزاد، من الواضح أنها استثمار يدر الأموال.

Today we celebrate Jean-Louis Dumas and his achievements in making @Hermes_Paris synonymous with perfection and exclusivity. Of course, the most transcendent fashion status symbol of all time – the #Birkin bag by Hermes – doesn’t fall outside of either attribute. pic.twitter.com/uyleWoNicN

ينتمي المركز الأول إلى حقيبة Himalaya Birkin التي تتضمن الذهب الأبيض عيار 18 والألماس. وتعد هذه الحقيبة أغلى حقيبة يد تم بيعها على الإطلاق، وتجاوزت تقدير المزاد الأوَّلي بمقدار الضعف تقريباً. 

وتحتل 6 حقائب أخرى المراتب الست الأولى، والتي تجاوزت 200.000 دولار في كل عمليات البيع.

من الجدير ذكره أنه لا يمكن شراء حقيبة بيركن أو Birkins مباشرة من على الرف، فهي تتطلب علاقات عامة واتصالاً مباشراً مع المصممين والولاء للعلامة التجارية والمال والوقت.

لذا من الصعب معرفة سعر التجزئة الأصلي، ولكن أرخص حقيبة بيركن تباع مقابل نحو 5000 دولار.

وأظهر البحث أيضاً أن حقائب بيركن شهدت زيادة في القيمة بنسبة 42% خلال عام 2019.

شهيرات يملكن حقيبة بيركن

نشرت وسائل الإعلام الفنية خبراً عن امتلاك فنانة البرامج الواقعية كيم كارداشيان حقيبة بقيمة 40 ألف دولار كهدية من زوجها كانيي ويست. كما شوهدت السيدة الأمريكية الأولى ميلانيا ترامب تمسك بواحدة في رحلة إلى أسكتلندا عام 2018.

The notoriously expensive @Hermes_Paris #Birkin is a favorite subject of sculptures and painters alikehttps://t.co/TYpRqiBpmZ

وشوهدت الزوجة الثانية لرئيس وزراء ماليزيا السابق نجيب رزاق وهي تمسك بحقيبة وُصفت بأنها أكبر حقيبة بيركن في العالم. وعندما صادرت الشرطة أملاكها في مايو/أيار 2018 إثر فضيحة سياسية، تم العثور على 272 حقيبة من هيرميز يساوي ثمنها 13 مليون دولار.

ومن الشهيرات الأخريات فيكتوريا بيكهام التي تمتلك نحو 100 حقيبة هيرميز، بحسب صحيفة Daily Mail.

ومن الفنانات العربيات شوهدت نانسي عجرم وهيفاء وهبي وأحلام وهبي يحملن حقيبة بيركن من هيرميز.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى