منوعات

للتخلص من الشعر الدهني، تجنبي هذه الأخطاء السبع

كثيرات ممن يعانين من الشعر الدهني يلجأن إلى الإفراط في الاستحمام؛ لإزالة الزيوت المزعجة المتراكمة والتي تُكسب الشعر ملمساً دهنياً.. لكنهن بذلك يرتكبن الخطأ الشائع الأول الذي يؤدي في الحقيقة إلى تفاقم المشكلة بدلاً من حلها.

الإفراط في الاستحمام ليس الخطأ الوحيد الذي ترتكبه السيدات في سبيل التخلص من الملمس الدهني للشعر، جمعنا لك هنا 7 من الأخطاء الشائعة التي قد نرتكبها في روتين العناية اليومي بالشعر، وتعطي نتائج عكسية من حيث لا ندري، حسبما ورد في مجلة Real Simple الأمريكية.

إذا أردت التخلص من الشعر الدهني، تجنبي الأخطاء التالية:

قلة الاستحمام ليست المتهم الوحيد بجعل شعرك دهني المظهر، فالإفراط في الاستحمام واستخدام الشامبو يأتي بنتائج عكسية أيضاً، بحسب خبراء التجميل.

فالإفراط في الاستحمام واستخدام الشامبو يجرد الشعر من زيوته الطبيعية؛ وهو ما يدفع فروة الرأس إلى استبدال تلك الزيوت المفقودة بمزيد منها، بمعنى آخر: عندما تشعر فروة الرأس باستنزاف حاد للزيوت تعلن استنفاراً عاماً، وتنتج كميات أكبر من الزيوت، وهو ما يجعل الشعر دهني المظهر.

لذا حاولي تقليل عدد مرات الاستحمام، لتصبح مرةً واحدةً كل يومين على الأقل.

وإذا كنت تميلين إلى غسل الشعر أكثر من اللازم، فجرِّبي غسله بالبلسم الخالي من المواد الكيميائية الضارة بدلاً من الشامبو، أو جرِّبي إطالة المدة بين الغسلتين بالشامبو الجاف.

إذا كنتِ من مدمني مُنتجات تصفيف الشعر، فربما عليك تقليلها؛ لتجنُّب الشعر الدهني، خصوصاً مُثبِّتات الشعر، إذ تسدُّ هذه المنتجات مسامات فروة الرأس.

نظِّفي الشعر لتطهيره مرة واحدة فقط كل أسبوع بمنتجات مثل Amika Reset Clarifying Gel Shampoo، أو مُنتَج تقشير الجلد الميت من فروة الرأس Frank Body Stimulating Scalp Scrub.

أو بإمكانك استخدام فرشاة صغيرة لصنفرة فروة الرأس مثل Sephora Scalp Massager؛ للتخلص من خلايا الجلد الميت.

يجب إبعاد المنتجات التي تحتوي على الشمع، والكريمات، والزيوت عن جذور الشعر؛ فهي تجعل الشعر دهنياً أكثر مما هو عليه، لأنها مُعَدة من مواد تليين وترطيب.

من المهم أن تستخدمي منتجات العناية بالشعر بالطريقة الصحيحة، فأغلب المنتجات لا تُستخدم عادة على الشعر من الجذور وحتى الأطراف.

وينصح الخبراء باستخدام منتجات ذات قاعدة كحولية على جذور الشعر؛ من أجل إضفاء الكثافة والثِّقل، عند تصفيف الشعر.

يعكس شعرنا عادةً مدى صحة أجسامنا، فكلما كانت حِميتكِ الغذائية صحية أكثر، كان شعرك بصحّة أفضل.

لذا ابتعدي عن السُّكريات، ومنتجات الألبان، واللحوم الحمراء التي تتسبب بالإفراط في إفراز الدهون.

وبإمكان المكمّلات الغذائية التي تحتوي على فيتامين B6 أو الأحماض الدهنية الأساسية المساعدة في سدّ جوانب القصور في حِميتك الغذائية، وإعادة توازن جسمك إلى مساره الصحيح.

مثلما هو الحال تماماً مع فرشاة المكياج الملوثة التي يمكنها الإضرار بكِ، يمكن أن يؤدي استخدام الوسادات المتّسخة إلى تداعيات غير سارّة على فروة رأسك.

لذا يتوجب تغيير أغطية الوسادات أسبوعياً، إذ تتراكم على تلك الأغطية زيوت الشعر الطبيعية، وهو ما يسهم في إضفاء المظهر الدهني على الشعر.

إن تصفيف الشعر قد يجعله يبدو براقاً، ولكن الإفراط في ذلك سيضغط على الشعر وينهكه؛ وهو ما يتسبب في إفراز فروة الرأس مزيداً من الزيوت.

يجب أن نكون حذرين عند استخدام البلسم؛ لتجنُّب الشعر الدهني؛ فالإفراط في استخدامه أو عدم غسله بالطريقة الصحيحة يعد سبباً أساسياً في دهون فروة الرأس.

من أجل مكافحة الأمر، اشطفي البلسم جيداً بعد الاستحمام، وقد يساعد أيضاً استخدام بلسم الشعر الذي لا يستوجب الشطف في فك تشابك الشعر وترطيبه.

وعند استخدام تلك المنتجات، عليكِ تركيز بلسم الشعر على النصف السفلي فقط من الخصلات، بعيداً عن فروة الرأس.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى