منوعات

أول متسابق كفيف في برنامج طهاة عالمي.. قبل التحدي رغم أنه يحتاج 15 دقيقة لتقشير بصلة

حين تستغرق ربع ساعة في تقشير بصلة فإن طلب وجبة جاهزة ربما يكون الخيار المنطقي، لا أن تحاول الاشتراك في برنامج Celebrity MasterChef.

لكن مقدم برامج السفر عمار لطيف، قرَّر أن يكون أول متسابق كفيف يتنافس في برنامج BBC للطبخ المخصص للمشاهير، إذ يؤمن بأن حواس التذوق واللمس والشم لديه قد زادت حدتها بعد فقدان البصر، ما يجعله فائقاً على منافسيه. 

يصف عمار قدراته في الطبخ في لقاء مع صحيفة The Daily Mail البريطانية، السبت 4 يوليو/تموز 2020: “ما اكتشفته أنك وأنت تطهو الطعام تتمتع بالعديد من الإشارات غير البصرية، فهناك الروائح، وهناك الأصوات، إن كانت سَمَكتي غير سعيدة فستُصدر صوتاً يشبه صوت البصاق، والبصل إن تجاوز مرحلة اللون البني فسيبدأ في إصدار جلبة تقول: تعال هنا وساعدني”.

قرار بعد تردد: يقول عمار عن قراره: “ظللت أسأل نفسي لماذا شاركت في البرنامج، فأنا لم أطبخ كثيراً، ومعدو البرنامج لن يسمحوا لي بأي وقت إضافي، وهو ما رأيته قراراً قاسياً”.

لكن هذه هي المرة الثانية التي تتواصل فيها BBC مع عمار، الذي يبلغ عمره الآن 45 عاماً، من أجل المشاركة في المسابقة، في المرة الأولى أقنعه أصدقاؤه بأن يرفض عرض القناة لأنهم خافوا من صعوبة التحدي على عمار.

يقول عمار: “لكنهم عادوا مرة أخرى هذا العام، وكان هناك بعض الإصرار، حيث سألوا عن الطرق التي يمكن أن يدعموني بها، وسألوني عما أحتاج”.

يؤكد عمار أن المعدين “قالوا له إنه بإمكانه الحصول على معدات خاصة، لكنه لن يحظى بأي وقتٍ إضافي”، يضيف: “لقد أدركت الآن أن الطهاة الذين لا يمتلكون حاسة البصر يمكنهم أن يكونوا أفضل من المبصرين، ولكن لا يمكنني أن أرتجل، عليّ أن أجهز وأرتّب كل شيء”. 

طباخ رغم الإعاقة: وسيلتقي مشاهدو البرنامج في الأسبوع القادم بعمار، رائد الأعمال الاسكتلندي، الذي طاف أرجاء العالم رغم فقدانه بصره منذ كان في عمر الثامنة عشرة، بسبب مرض وراثي بالعين، يُدعى التهاب الشبكية الصباغي، وهو يطبخ للزبائن بمطعم مورتايمر هاوس بلندن.

مهاراته في الطبخ تُساندها بعض الأدوات المعدلة، ومنها الموازين الناطقة، وملاعق المعيار الخاصة، لكن عمار اكتشف الأفضلية الأكبر التي يتمتع بها بالمقارنة بخصومه المبصرين، وسيكون من بينهم لاعب الكرة السابق جون بارنز، والمذيع غيثن جونز.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى