آخر الأخبار

نقلت مرتزقة وذخائر لحفتر.. الجيش الليبي يعلن وصول 5 طائرات روسية إلى سرت والجفرة

أعلن الجيش الليبي، على لسان العميد عبدالهادي دراه المتحدث باسم غرفة عمليات تحرير سرت والجفرة الأحد، 2 أغسطس/آب 2020، وصول 5 طائرات روسية تقل ذخائر ومرتزقة، لدعم ميليشيا الجنرال المتقاعد خليفة حفتر في سرت والجفرة.

حيث قال دراه: “الدعم الروسي ما زال مستمراً لهذا المتمرد وجنوده (في إشارة لحفتر)، رصدنا وصول 5 رحلات لطائرات شحن عسكرية روسية مُحملة بالعتاد والمعدات إلى سرت (شمال) والجفرة (وسط).

رحلات روسية لبنغازي: كذلك أوضح أن الجيش الليبي “رصد أيضاً وصول رحلتين روسيتين من سوريا إلى مطار بنغازي يوم السبت، ووصول رحلتين روسيتين من سوريا إلى مطار الأبرق الدولي يوم الجمعة”.

كما اختتم دراه قائلاً: “كل هذه طائرات شحن روسية، تحمل المرتزقة والعتاد إلى المنطقة الشرقية والتراب الليبي”.

يذكر أنه في منتصف أبريل/نيسان 2020، جمعت روسيا نحو 300 مسلح من القنيطرة جنوبي سوريا، وأرسلتهم للقتال في ليبيا بعد إخضاعهم لتدريب قصير في معسكر تابع لها في محافظة حمص (وسط).

حيث تضم ميليشيا حفتر عدداً كبيراً من المرتزقة من إفريقيا والشرق الأوسط، ممن يساندون الجنرال الانقلابي في هجومه المتعثر منذ 4 أبريل/نيسان 2019، للسيطرة على العاصمة طرابلس، مقر الحكومة المعترف بها دولياً، تكبد خلاله خسائر فادحة.

في حين حقق الجيش، مؤخراً، انتصارات ضد ميليشيا حفتر أبرزها تحرير كامل الحدود الإدارية لطرابلس، وترهونة، وكامل مدن الساحل الغربي، وقاعدة الوطية الجوية، وبلدات بالجبل الغربي.

اتهامات أمريكية لروسيا: في المقابل قالت قيادة القوات الأمريكية في إفريقيا “أفريكوم”، الجمعة، إن روسيا تلعب دوراً “غير مفيد” في ليبيا، بتقديمها الدعم إلى مجموعة فاغنر.

حيث أكدت “أفريكوم” في بيان نشرته على تويتر، استمرار مشاركة روسيا ومجموعة فاغنر بالعمليات البرية والجوية في ليبيا. كما أرفقت في تغريدتها صورتين جويتين تظهران تواجد قوات ومعدات فاغنر على الخطوط الأمامية في مدينة سرت الليبية (450 كم شرق العاصمة طرابلس).

ونقل البيان عن مدير عمليات “أفريكوم” من فيلق مشاة البحرية الجنرال برادفورد غيرينغ، قوله إن “روسيا تواصل لعب دور غير مفيد في ليبيا، من خلال توصيل الإمدادات والمعدات إلى مجموعة فاغنر”، مضيفاً أن الصور تكشف إنكارها المستمر.

كذلك قال غيرنغ: “إن نوع وحجم المعدات يدل على وجود نية لتعزيز قدرات العمليات القتالية الهجومية، وليس الإغاثة الإنسانية، ويشير إلى أن وزارة الدفاع الروسية تدعم هذه العمليات”.

في السياق ذاته، أشارت “أفريكوم” إلى أن “روسيا زودت قوات فاغنر في ليبيا بمقاتلات ومدرعات عسكرية وأنظمة دفاع جوي وإمدادات”. وأردفت أن “طائرات شحن عسكرية روسية تواصل تزويد مقاتلي فاغنر في ليبيا بمعدات دفاع جوي ومدرعات مقاومة للألغام”.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى