آخر الأخبار

استعداداً لتوقيعه رسمياً بواشنطن.. رئيس الموساد يصل الإمارات لوضع اللمسات الأخيرة لاتفاق التطبيع

وصل رئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد)، يوسي كوهين، الإثنين 17 أغسطس/آب 2020، إلى الإمارات لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق التطبيع المعلن عنه والمزمع توقيعه بشكل رسمي في العاصمة الأمريكية واشنطن، بحضور الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. 

هيئة البث الإسرائيلية الرسمية قالت إن كوهين وصل إلى الإمارات؛ لإجراء محادثات حول الاتفاق مع إسرائيل الذي أعلِنَ التوصل إليه الخميس، وإنه سيلتقي ولي العهد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في إطار ذلك. 

كذلك نقلت الهيئة عن مصدر إماراتي رسمي لم تسمه، قوله إن “المباحثات تشمل بشكل رئيسيٍّ الاستعدادات اللازمة لفتح سفارات متبادلة في الدولتين، وذلك كخطوة أولى فور توقيع الاتفاقية”.

كما أشار المصدر إلى أن “العلاقات التي سيتم بحثها بين الدولتين تضم التعاون الاقتصادي والعلمي والتكنولوجي والطبي والثقافي بالمرحلة الأولى، وذلك بالإضافة حتماً إلى إقامة علاقات دبلوماسية”.

خلافات إسرائيلية داخلية: من جانبها، أشارت صحيفة (هآرتس) الإسرائيلية إلى أن “توجُّه البعثة الإسرائيلية إلى الإمارات تأخَّر، بسبب خلافات داخلية تخص صلاحيات مجلس الأمن القومي والموساد ووزارة الخارجية”. 

أفادت الصحيفة بأن “نتنياهو لم يُطلع وزيري الدفاع بيني غانتس والخارجية غابي أشكنازي على المفاوضات ولم يُعلمهما بها”.

أضافت: “العديد من الوزراء، لا سيما من حزب (أزرق أبيض)، الشريك الائتلافي لحزب الليكود في الحكومة، يشعرون بالغضب، بسبب التفاف نتنياهو على وزارة الخارجية وعدم إحاطتها علماً بالاتصالات الجارية مع أبوظبي”.

اتفاق التطبيع: الخميس، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عن توصل الإمارات وإسرائيل لاتفاق لتطبيع العلاقات بينهما.

يأتي الاتفاق بين أبو ظبي وتل أبيب تتويجاً معلناً لسلسلة ممتدة من التعاون والتنسيق والتواصل وتبادل الزيارات بين البلدين على مدى سنوات.

الاتفاق قوبل بتنديد فلسطيني واسع من القيادة وفصائل بارزة، مثل “حماس” و”فتح” و”الجهاد الإسلامي”، فيما عدَّته القيادة الفلسطينية، عبر بيان، “خيانة من الإمارات للقدس والأقصى والقضية الفلسطينية”.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى