رياضة

6.8 مليون يورو للريال والبارسا.. سوبر إسبانيا «السعودي» يثير الخلاف بين أندية الليغا قبل أن يبدأ

قبل موعد بدء مباريات كأس السوبر الإسبانية المرتقبة بنظامها الجديد، التي تستضيفها المملكة العربية السعودية، في يناير/كانون الثاني المقبل، اندلعت خلافات حادة بين مسؤولي الأندية المشاركة في البطولة حول قيمة الجوائز المالية.

ويشارك ناديا برشلونة وأتلتيكو مدريد في البطولة بصفتهما الفريقين صاحبَي المركزين الأول والثاني في الليغا، بينما يشارك فالنسيا بصفته بطل الكأس، ونادي ريال مدريد بصفته المتأهل لنصف نهائي الكأس وصاحب أفضل سجل تاريخي، ليحل مكان وصيف بطل الكأس، الذي كان برشلونة.

ووقَّع الاتحاد الإسباني عقداً مع نظيره السعودي مدته ثلاثة مواسم لإقامة البطولة في المملكة، دون الإعلان عن القيمة المادية، وسط تكهنات بأن الدولة العربية سوف تدفع حوالي 120 مليون يورو في 3 سنوات.

وقالت صحيفة Marca الإسبانية إن أنيل مورثي، رئيس نادي فالنسيا يعترض بشدة على تباين قيمة الجوائز المالية التي تنالها الفرق الأربعة المشاركة، قائلاً «نحن 4 فرق كبيرة ستشارك في سوبر إسبانيا، ومن الطبيعي أن يتم توزيع الجوائز المادية بشكل متساوٍ على الفرق الأربعة».

ومن المقرر أن يحصل نادي فالنسيا على 2.5 مليون يورو فقط حين يشارك في النسخة الجديدة من سوبر إسبانيا، بينما سيحصل كل من ريال مدريد وبرشلونة على 6.8 مليون يورو نظير المشاركة.

وتُقسَّم العائدات المالية للبطولة إلى ثلاثة أجزاء: الأول (البالغ 0.8 مليون يورو) يُمنَح نظير المشاركة في البطولة، فيما يتحدد الجزء الثاني بناءً على جودة أداء الفرق في البطولة.

أمَّا الجزء الثالث فيتحدد بناء على الألقاب السابقة التي فاز بها النادي، وهو ما سيحصل منه نادي فالنسيا على 1.7 مليون يورو، مقارنةً بـ6 ملايين يورو سيحصل عليها ريال مدريد.

وفي ضوء هذا التقسيم يمكن أن يحصل الريال أو البارسا على ما يقرب من 9 ملايين يورو في حال فوز أحدهما باللقب، في حين أن فالنسيا حتى إذا فاز بلقب البطولة فلن يحصل على مبلغ يعادل المبلغ الأساسي الذي حصل عليه الفريقان (6.8 مليون يورو).

ولذلك، قرَّر نادي فالنسيا التقدُّم بطلب تحكيم لضمان الحصول على نصيبٍ عادل من العائدات المالية.

غير أنَّ لويس روبياليس، رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم، كشف أن أنيل مورثي رئيس نادي فالنسيا وافق على الحصول على مقابلٍ مالي أقل، في عشاءٍ جمعهما في مايوركا.

وقال روبياليس، بحسب ما نشرت Marca  «حين أسمع من الشخص (مورثي) الذي طلب 1.5 مليون دولار في ذلك العشاء، يشتكي لأنَّ نادي فالنسيا سيحصل على 2.5 مليون يورو فقط، فهذا أمر غريب».

وأسفرت قرعة نصف نهائي سوبر إسبانيا، التي أجريت الإثنين الحادي عشر من نوفمبر/تشرين الثاني، بمدينة لاس روثاس الرياضية في مدريد، عن وقوع ريال مدريد في مواجهة فالنسيا، وبرشلونة أمام أتلتيكو مدريد.

وستقام البطولة على ملعب (الملك عبدالله) في جدة، حيث ستقام مباراة المربع الذهبي الأولى يوم 8 يناير/كانون الثاني بين «الخفافيش» والفريق الملكي، بينما ستجرى المباراة الأخرى بين البلوغرانا و «الروخي بلانكوس» في اليوم التالي مباشرة.

أما المباراة النهائية فتقام في الثاني عشر من نفس الشهر.

ومن المقرر أن تشهد أجواء البطولة حضور السيدات للمدرجات بشكل حر ومن دون قيود، حيث إنه لن تكون هناك مناطق مخصصة لهن.

وأكدت مصادر من الاتحاد الإسباني للعبة اختيار مدينة جدة لاستضافة الحدث، نظراً للعرض المالي الضخم الذي قدَّمته المملكة، وكذلك لما تمثله البطولة من فرصة لاستخدام كرة القدم كـ «عامل تغيير».

وتعد كأس السوبر البطولة الإسبانية الوحيدة التي يمكن إقامتها خارج البلاد، وفقاً للوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، وصدق الاتحاد الإسباني على الشكل الجديد لها، وعلى إقامتها في الخارج.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى