منوعات

الرجل الذي هزم الكمبيوتر بلعبة Go الصينية يعلن استسلامه، ذكاء اصطناعي طورته جوجل وضع حداً لإنجازاته

أعلن اللاعب الكوري الجنوبي لي سيدول، محترف لعبة الاستراتيجيات القديمة Go، تقاعده من التنافس الاحترافي، نتيجة صعود ما يقول إنه ذكاء اصطناعي غير قابل للهزيمة.

يأتي اعتزال لي عقب 3 سنوات من خسارته في سلسلة منافسات عام 2016، والتي حظيت بمراقبة مكثفة ونسب مشاهدة عالية، مع برنامج AlphaGo الذي طورته شركة جوجل، بحسب ما ذكرته شبكة CNN الأمريكية، اليوم الخميس 28 نوفمبر/تشرين الثاني 2019.

سابقاً، لم يتمكن لي من الفوز إلا بمباراة واحدة من إجمالي 5 مباريات ضد برنامج جوجل، وهي المرة الوحيدة التي تعرّض فيها لهزيمة، لكنها كانت هزيمة ساحقة، ومنذ ذلك الحين أصبح AlphaGo أكثر تطوراً، وتمكن من الفوز على أفضل اللاعبين الآخرين حول العالم.

في تصريح لوكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية، قال لي إنه «بدخول الذكاء الاصطناعي إلى ألعاب Go أدركت أنني لم أعد على القمة، حتى وإن كنت وصلت للمرتبة الأولى بجهود مضنية، هناك كيان لا يمكن هزيمته».

وأخبر لي وكالة الأنباء أنَّ فوزه في عام 2016 ربما يرجع إلى خلل في شفرة جوجل؛ إذ استخدم خطوة لا يمكن «مواجهتها مباشرة»؛ مما دفع البرنامج للرد بطريقة غير عادية فتحت له ثغرة، وفي النهاية أجبر AlphaGo على الاستسلام.

تشير CNN إلى أن البرامج الحاسوبية أصبحت منذ فترة طويلة بارعة في الألعاب اللوحية الكلاسيكية مثل لعبة الطاولة، وقد توَّج هذا التقدم السريع الفوز التاريخي الذي حققه جهاز الكمبيوتر «ديب بلو» من صنع شركة IBM الأمريكية على بطل الشطرنج العالمي غاري كاسباروف في عام 1997.

تقوم لعبة Go -التي يعود تاريخها إلى إمبراطورية الصين القديمة- على تبادل لاعبين وضع الحجارة البيضاء والسوداء على شبكة؛ بهدف الفوز بأكثر مناطق ممكنة. وللقيام بذلك، يسعى كل لاعب لمحاصرة قطع خصمه بحيث يزيلها عن اللوحة.

تتميز شبكة اللوحة، التي تتألف من 19 خطاً تتقاطع مع 19 خطاً آخر، بأنها واسعة جداً لدرجة تسمح بمزيج لا حصر له من الحركات؛ مما يجعل من الصعب على الآلات فهمها، ويجعلها بمثابة كنز يتوق علماء الذكاء الاصطناعي لنيله.

لكن مع ذلك، فمن خلال استخدام الذكاء الاصطناعي عميق التعلُّم، تمكنت برامج مثل AlphaGo من تطوير مهاراتها على مدى السنوات واستقطاب بيانات من آلاف الألعاب.

ووفقاً لوكالة يونهاب، استقال لي، البالغ من العمر 36 عاماً، وسبق له الفوز في 18 مسابقة دولية و32 بطولة محلية، من رابطة Korea Baduk Association هذا الشهر، لينهي مسيرته المهنية في اللعبة التي استمرت 24 عاماً. وBaduk هو الاسم الكوري للعبة Go.

فعلى الرغم من أنَّ لي لم يعد يحترف اللعبة، فهو يساعد الآن في تطوير نوع الذكاء الاصطناعي ذاته الذي أخرجه من المنافسة.

لذلك في الشهر المقبل، لديه مباراة ضد HanDol، وهو برنامج ذكاء اصطناعي من كوريا الجنوبية هزم بالفعل أفضل خمسة لاعبين في البلاد، ومثلما فعل في مباراته أمام AlphaGo، سيفتتح لي اللعبة وسيركز في المباراة الأولى على الفوز بالتقاطعات الموجودة على حافة اللوحة.

وقال لي: «بالرغم من أنني ستكون لي الأفضلية بمنحي قطعتين إضافيتين، أشعر أنني سأخسر في مواجهة HanDol. لم أعد أتابع أخبار اللعبة هذه الأيام؛ لأنني أرغب في اللعب بأريحية أمام HanDol، فأنا استقلت من المنافسة بالفعل، ومع ذلك سأفعل ما بوسعي».

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى