آخر الأخبار

مقتل وإصابة 6 مصريين في انفجار لغم بالبحر الأحمر.. والتحالف يحذر من تهديد الحوثي لحركة الملاحة

قتل ثلاثة صيادين مصريين وجرح ثلاثة آخرين بعد انفجار لغم بحري بقاربهم في المياه الدولية بالبحر الأحمر، فيما حذر التحالف العربي باليمن (تحالف دعم الشرعية) من تهديد جماعة الحوثي لحركة الملاحة البحرية والتجارة العالمية بمضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر.

وقد أعلن المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، العقيد الركن تركي المالكي انفجار لغم بقارب صيد مصري، وقال في بيانٍ نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس): «فجر يوم الأربعاء الموافق (05 فبراير/شباط 2020) نفذت قوات التحالف البحرية عملية استجابة لبلاغ عن غرق أحد قوارب الصيد بالمياه الدولية بالبحر الأحمر نتيجة انفجار لغم بحري».

فيما لفت إلى أن «قارب الصيد كان على متنه ستة صيادين من الجنسية المصرية، تم إنقاذ ثلاثة منهم واستشهاد ثلاثة آخرين نتيجة انفجار اللغم البحري»، وأضاف: «استمرار الميليشيا الحوثية المدعومة من إيران في نشر وزراعة الألغام البحرية يمثل تهديداً حقيقياً لحركة الملاحة البحرية والتجارة العالمية بمضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر». 

كذلك أكد البيان على استمرار جهود التحالف في تحييد التهديدات البحرية وخطر الألغام البحرية، مؤكداً تدميره نحو 137 لغماً زرعتها ميليشيا الحوثي عشوائياً في مضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر، وفق البيان.

كان التحالف تدخل في اليمن في مارس/آذار 2015، ضد الحوثيين بعد أن أطاحوا بالحكومة المعترف بها دولياً من السلطة في‭‭‭‭ ‬‬‬‬العاصمة صنعاء، وقد تم إبعاد قوات الحوثي عن معظم السواحل اليمنية خلال الصراع، لكن الحركة تتخذ ميناء الحديدة؛ أكبر موانئ البلاد على البحر الأحمر، قاعدة للوحدات البحرية التابعة لها. 

أما بخصوص مرور السفن والمراكب من مضيق باب المندب فهي تواجه خطر الاحتجاز أو مخاطر أمنية، وعليه علقت السعودية في يوليو/تموز 2018، مرور شحنات النفط عبر مضيق باب المندب الاستراتيجي بالبحر الأحمر بعد هجوم على ناقلتي نفط كبيرتين من قبل الجماعة المدعومة من إيران، وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2019، احتجزت الجماعة سفينتين لكوريا الجنوبية، وحفاراً تقطره سفينة سعودية في جنوب البحر الأحمر.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى