تكنولوجيا

تسريبات جديدة من آبل: ستسمح للمستخدمين بإعداد التطبيقات التي يريدون تحميلها افتراضياً على أجهزة iOS

قد تبدأ آبل، للمرة الأولى، بالسماح لمستخدمي أجهزة iOS اختيار التطبيقات التي يريدون أن تستخدمها أجهزتهم افتراضياً. فوفقاً لتقرير نشرته وكالة Bloomberg، تفكر شركة التقنيات العملاقة في السماح للمستخدمين بتحديد التطبيقات التي يستخدمونها بشكل افتراضي لبعض المهام على أجهزة iOS مثل خدمة البريد الإلكتروني ومتصفح الإنترنت.

 هذا يعني أن أجهزة iOS لن تكون مجبرة على استخدام تطبيقات آبل، مثل تطبيق Apple Mail لفتح الرسائل الإلكترونية أو تطبيق Safari لتصفح الإنترنت، كما هو الحال منذ بدء استخدام نظام التشغيل.

بدلاً من ذلك، سيتمكن المستخدمون من تعيين تطبيقاتهم المفضلة لتلك الخدمات، مثل Microsoft Outlook لخدمات البريد الإلكتروني أو متصفح Chrome من شركة جوجل لتصفح الإنترنت، وفق صحيفة Daily Mail البريطانية.

كما تفكر الشركة أيضاً في إمكانية استخدام أجهزتها الأخرى، مثل السماعة الذكية Homepod، خدمات خارجية مثل Spotify لتشغيل الموسيقى. إذ تعمل الآن خدمة Apple Music افتراضياً على جهاز السماعة الذكية Homepod. 

هذه الخطوة، في حال تنفيذها، سوف تسمح بالمزيد من التكامل مع التطبيقات الخارجية، مما يمثّل تحولاً كبيراً في سياسات آبل.

يأتي ذلك في الوقت الذي وصلت فيه مزاعم تورط الشركة في ممارسات احتكارية ومناهضة للمنافسة إلى أعلى مستوياتها.

فقد بدأت آبل مؤخراً السماح لمستخدمي iOS تشغيل الموسيقى عبر خدمة Spotify باستخدام الأوامر الصوتية برغم الضغينة الكبيرة والطويلة بين الشركتين، هذا القرار بفتح العديد من خصائصها لخدمة Spotify يمثّل تحولاً كبيراً في مسار الخلاف المستمر بين الشركتين، والذي أبقى Spotify بعيداً عن إمكانية الاستفادة من بعض قدرات أجهزة iOS.

إذ قدّمت Spotify، التي أطلقت خدماتها بعد عام واحد من إصدار هاتف آيفون في 2007، شكاوى “احتكار” من قبل ضد شركة آبل في الاتحاد الأوروبي، زعمت خلالها أن الشركة التقنية العملاقة تضع قيوداً غير عادلة أمام منافسي خدمة البث الخاصة بها، Apple Music.

بالإضافة إلى منع خدمة Spotify على أجهزة وخصائص معينة، مثل برنامج المساعد الشخصي على هواتف آيفون Siri وسماعة آبل الذكية Homepod، تقول الشركة إنها أُجبرت أيضاً على مواجهة قيود مالية وتسويقية غير عادلة في متجر تطبيقات آبل.

هذا، ولا تزال محادثات تعديل سياسة آبل تجاه تفضيل استخدام تطبيقاتها الخاصة بشكل افتراضي على أجهزتها في مراحل مبكرة جداً، إلا أنها قد تظهر في التحديث الكبير التالي لنظام التشغيل iOS. وذكر تقرير Bloomberg أن نظام iOS 14 قد يقدم هذه التغييرات، وعادة ما تُطلق الشركة تحديثاً كبيراً لنظام التشغيل في شهر يونيو/حزيران.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى