رياضة

رغم اعتراض ترامب.. رئيس وزراء اليابان يؤكد إقامة الأولمبياد في موعدها

يبدو أن فيروس كورونا المستجد وجه الخطر لكل العالم باستثناء الدول المجاورة له والتي خرج منها مثل الصين واليابان، حيث إنهم بدأوا يسيطرون على الفيروس بشكل كامل وانحصرت عدد الحالات المصابة فيه بشكل كبير، مما دعا شينزو آبي رئيس وزراء اليابان إلى التأكيد على إقامة دورة الألعاب الأولمبية في موعدها بشهر يوليو/تموز المقبل.

وقال رئيس وزراء اليابان في تصريحات نشرتها هيئة الإذاعة البريطانية BBC: “سنتغلب على انتشار العدوى ونستضيف دورة الألعاب الأولمبية دون مشكلة كما هو مخطط”، وأشار آبي إلى أن القرار النهائي بإقامة الأولمبياد بطوكيو خلال هذا العام سيعود إلى اللجنة الأولمبية الدولية.

وكانت اللجنة الأولمبية الدولية اعترفت بالتحدي الذي يمثله وباء فيروس كورونا، لكنها شددت على دعمها المطلق للجنة المنظمة لدورة الألعاب الأولمبية المقررة في العاصمة اليابانية طوكيو الصيف المقبل، والالتزام بتقديم دورة أولمبية آمنة في يوليو/تموز من العام الحالي.

وسجلت اليابان حتى الآن 1423 حالة مصابة بفيروس كورونا، و28 حالة وفاة بالوباء، ومن المقرر أن تبدأ الشعلة الأولمبية من فوكوشيما يوم 26 مارس/آذار الجاري، من خلال حفل ولكن بدون متفرجين لمنع انتشار العدوى.

وكان محافظ طوكيو، يوريكو كويكي قد أكد في وقت سابق: “نحن نتخذ الإجراءات الشاملة لعدم انتشار العدوى، قبل الإعلان عن شعلة الأولمبياد”.

فيما يعتقد رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب، أن دورة الألعاب الأولمبية لعام 2020 في طوكيو، يجب تأجيلها لمدة عام، إذا كان الحل البديل هو إقامة الحدث خلف “أبواب مغلقة”.

واتخذت السلطات في جميع أنحاء العالم الرياضي، إجراءات خلال الأيام الأخيرة، استجابة لوباء فيروس “كورونا”، وكان من ضمن الإجراءات خوض أحداث رياضية بدون حضور جماهيري، وهو أمر لا يريد الرئيس الأمريكي ترامب أن يحدث للألعاب الأولمبية.

وأدى تطور انتشار الفيروس إلى المزيد من القرارات الأكثر صرامة، بتعليق الأنشطة الرياضية في أغلب بلدان أوروبا والعالم، لحين إشعار آخر، وقال ترامب عن ذلك للصحفيين: “ربما يوجلون الأولمبياد لمدة عام، ربما يفعلون ذلك إن كان ذلك ممكنا، وربما هذا غير ممكن”.

ثم اختتم حديثه قائلاً: “أعتقد أنه لم يحدث هذا الموقف قط مع الألعاب الأولمبية، على الرغم من أنني أعتقد أنه كانت هناك توقفات للحروب، أود أن أقول ربما تأجيلها لمدة عام، أفضل من وجود ملاعب فارغة في كل مكان، لتقام بعد عام، هذا بديل أفضل من إقامتها بدون حشد جماهيري”.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى