رياضة

بعد إلغاء الدوري.. أوتريخت يُقاضي الإتحاد الهولندي وزياش يُطالب بتتويج أياكس

فجّر قرار الاتحاد الهولندي لكرة القدم إنهاء الموسم الحالي، من دون تحديد البطل وإلغاء الصعود والهبوط، غضب نادي أوتريخت، الذي حرمه القرار من فرصة المشاركة في البطولات الأوروبية الموسم المقبل.

وأعلن أوتريخت أنه سيرفع دعوى قضائية ضد الاتحاد الهولندي، ووصف رئيسه ثيس فان إس القرار بالظالم وغير المفهوم، وأنه يفتقد إلى الشفافية والموضوعية، بينما كان موقف مدرب الفريق هنك دي يونغ أكثر حدة، حين اعتبر القرار أكبر فضيحة في تاريخ الكرة الهولندية.

من جانبهم، هاجم لاعبو أوتريخت الاتحاد الهولندي، وقال أدريان دالمو: “أنا غاضب جداً، لا أعرف ماذا أقول، إنه قرار مخجل ومجنون وسخيف، لقد تم ارتكاب ظلم رياضي هائل بحق أوتريخت”.

? FC Utrecht accepteert voorgenomen besluit verdeling Europese tickets niet.

? FC Utrecht schroomt niet om het besluit om geen ticket toe te kennen aan #fcutrecht aan te vechten bij de voorzieningsrechter en de UEFA.

Lees er hier meer over ?https://t.co/H0QVXOh9rH

وجاء قرار الاتحاد الهولندي لكرة القدم بعد أن أعلنت الحكومة أن كرة القدم الاحترافية لن تقام قبل الأول من سبتمبر/أيلول، بسبب انتشار فيروس “كورونا المستجد”.

ويتصدر أياكس أمستردام الدوري الهولندي بفارق الأهداف أمام ألكمار، وسيتأهل لدوري أبطال أوروبا مباشرة، رغم أنه ليس البطل الرسمي، ووصف النادي القرار بأنه “معقول ويمكن تفهمه بسبب الظروف الراهنة التي تعيشها البلاد”.

وبناء على قرار الاتحاد الهولندي ستتاح أمام ألكمار فرصة المشاركة في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل من خلال الدور الفاصل، بينما ستشارك أندية فينورد روتردام وأيندهوفن وفيليم تيلبورغ في الدوري الأوروبي.

أما أوتريخت، الذي يحتل المركز السادس فلن يكون بوسعه المشاركة في الدوري الأوروبي، وسبب غضبه أن الفرصة كانت سانحة أمامه إن اكتمل الموسم، كونه يحتل المركز السادس في جدول الترتيب بفارق ثلاث نقاط خلف تيلبورغ، وذلك قبل تسع جولات على نهاية المسابقة.

من جانبه، علق مدير عام أياكس أمستردام، وحارسه السابق إدوين فان در سار على القرار قائلاً: “اللاعبون والمدربون يريدون إحراز اللقب في أرض الملعب، كنا في المقدمة طوال الموسم، وكان بمقدورنا أن نتذمر، لكن نظراً للظروف الحالية جاء القرار مفهوماً، هناك عدة أمور أهم من كرة القدم”.

من ناحية أخرى، أبدى الدولي المغربي حكيم زياش، نجم أياكس أمستردام، غضبه الشديد من دعوات منح لقب الدوري الهولندي لنادي ألكمار، وعدم اعتبار ناديه بطلاً للمسابقة رغم تصدره جدول الترتيب، واصفاً الفكرة بأنها “هراء”.

وقال زياش في تصريحات نقلتها صحيفة dailymail البريطانية: “ما يُقال هراء… أياكس في صدارة الدوري، ومن الطبيعي أن يتم منح اللقب لنا، ما سمعته عن إمكانية منح اللقب لفريق ألكمار لأنه تغلب علينا مرتين هو كلام فارغ”.

واستشهد زياش بما حدث في موسم 2006/ 2007، حينما فاز أيندهوفن بلقب الدوري الهولندي، بعد تساويه مع أياكس أمستردام في رصيد النقاط، مع تفوقه بفارق هدف وحيد.

ويتساوى أياكس أمستردام وألكمار بنفس رصيد النقاط (56 نقطة لكل منهما)، لكن أياكس يتقدم بفارق الأهداف، وبحسب نظام الدوري الهولندي في حال انتهاء مباريات المسابقة بتساوي فريقين في النقاط يُمنح اللقب للفريق الأكثر تسجيلاً للأهداف.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى