تكنولوجيا

لا، لن يتوقف فيسبوك عن مراقبتك حتى إذا ضبطت إعدادات Off-facebook بشكل صحيح

أخيراً قامت شركة فيسبوك بإتاحة أداة تمكنك من معرفة ما يعرفه فيسبوك عن نشاطك على الإنترنت خارج فيسبوك، يقوم فيسبوك بمراقبة نشاطك على الإنترنت في كل مكان، وذلك لأن أصحاب المواقع والتطبيقات المختلفة مجبرون على التعاون مع فيسبوك في التجسس على مستخدميهم إذا أرادو استخدام أدوات من فيسبوك كزرّ اللايك، أو زر المشاركة، وكذلك إذا أرادوا إرسال إعلانات على فيسبوك إلى زوار مواقعهم باستخدام فيسبوك بيكسل.

كانت متابعة فيسبوك لنشاط مستخدميه على أي مكان في الإنترنت هي محور العديد من الأسئلة القلقة حول الخصوصية، خلال جلسات الاستماع التي عقدها الكونغرس الأمريكي عقب فضيحة كامبريدج أناليتكا، وعد زوكربيرغ خلال تلك الجلسات بتحسين نظام الخصوصية في فيسبوك، وكذلك وعد باعطاء المستخدمين الحرية في الاطلاع، والتحكم وحذف البيانات الخاصة بهم.

قدّم فيسبوك بعدها العديد من التحسينات على نظام الخصوصية، مثل إمكانية تحميل كل بياناتك الشخصية، وأخيراً أداة off-facebook التي يمكنها إخبارك بالمعلومات التي يعرفها فيسبوك عن تصفحك للمواقع الأخرى، وعدد النشاطات المسجلة على جهازه في كل موقع.

أداة خارج فيسبوك أو off-facebook مخبأة بعناية في إعدادات حسابك على فيسبوك، لكي تفتح الأداة عبر متصفح الويب يجب عليك أن تفتح إعدادات حسابك setting، ثم اختيار معلوماتك لدى فيسبوك Yourfacebook information، ثم النشاط خارج فيسبوك off-facebook activity، ليأخذك إلى صفحة الأداة (أو يمكنك فقط الضغط هنا للوصول إلى هذه الصفحة)، ثم بعدها تختار إدارة نشاطك خارج فيسبوك manage your off-facebook activity، سيطلب منك فيسبوك إدخال كلمة مرورك، بعد إدخال كلمة مرورك ستجد قائمة بكل التطبيقات والمواقع التي يعرف فيسبوك أنك تصفحتها من قبل، وعدد الأنشطة المسجلة في كل تطبيق أو موقع.

 ومن هذه الصفحة يمكنك اختيار إدارة النشاط المستقبلي manage your future off-facebook activity، بعدها سيظهر لك فيسبوك نافذة تعريفية عن إدارة النشاط المستقبلي، يحدثك فيها عن هذه الميزة، ويعطيك خيارين، ينبغي أن تختار “إدارة نشاطك المستقبلي manage your future off-facebook activity” لتصل أخيراً إلى الصفحة التي ستمكنك من منع تسجيل نشاطك المستقبلي على فيسبوك، عبر إطفاء زر النشاط المستقبلي خارج فيسبوك.

 Future off facebook activity.

عشر خطوات معقدة عليك المرور بها حتى الوصول الي خيار منع فيسبوك من تسجيل نشاطك المستقبلى خارجه، وخطوات شبيهة لحذف سجل نشاطك علي فيسبوك، وعلى الرغم من حرص فيسبوك الواضح على تقديم تجربة مستخدم تشجّع على عدم استخدام الميزة وتعقيده للعملية، وكذلك توزيع الخيارات على صفحات مختلفة، فحذف نشاطك السابق يتم في صفحة مختلفة عن منع تسجيل نشاطك المستقبلي على سبيل المثال. ولكن لا يمكننا إنكار أهمية تلك الخطوة لتعزيز الخصوصية لدى مستخدمي فيسبوك.

لا، ستقوم الأداة بإخبارك فقط عن أسماء المواقع والتطبيقات التي يعرف فيسبوك أنك قمت باستخدامها، وكذلك عدد النشاطات المسجلة في كل تطبيق، من دون إخبارك ما هي تلك الأنشطة التي يعرفها عنك، على سبيل المثال، إذا كنت من مستخدمي تطبيق تيندر للتعارف ستلاحظ أن هناك عدداً ضخماً من الأنشطة المسجلة عنك في هذا التطبيق، حيث يخبر تيندر فيسبوك بأدق الأنشطة التي تقوم بها على التطبيق، ولكنك لن تعرف تحديداً ما هي هذه الأنشطة. التطبيقات والمواقع التي تظهر رقم 1 هي تطبيقات ومواقع لا يعرف فيسبوك عن نشاطك عليها سوى أنك قمت باستخدامها أو فتحها، أما التي تحمل رقماً أكبر من ذلك فلن تعرف تحديداً ما قد يسجلّه فيسبوك عليها.

لا، لن يتوقف فيسبوك عن تسجيل نشاطك خارجه، كل ما سيحدث هو عدم ربط حسابك بهذه الأنشطة، بمعنى أنك لن تشاهد أي إعلانات بناء على تلك الأنشطة، ولكن سيظل فيسبوك يجمع معلوماتك عبر شركائه الإعلانيين.

الإجابة القصيرة هي “لا تستخدم الإنترنت”، فلا توجد طريقة واحدة بعينها فعّالة على تطبيقات هاتفك وكذلك متصفحك، ويمكنك بها إيقاف فيسبوك من مراقبة نشاطك، يمكنك في هاتفك وجهاز الكمبيوتر الخاص بك وقف تحميل أية مصادر من فيسبوك، ولكن ذلك سيقوم بمنعك أنت أيضاً من استخدام الموقع، كما أن الموقع يقوم بتغيير عناوينه باستمرار، ما يعني أنك ربما تحجب أية مصادر من facebook.com، ولكن ستتم مراقبتك عبر fb.com أو m.me اللذين يملكهما فيسبوك، عوضاً عن ذلك يمكنك تقليل حجم المراقبة خلال تصفحك للإنترنت على الأقل بعدة طرق:

يقوم متصفح برايف Brave بمنع تحميل أية أكواد مراقبة خلال تصفحك للإنترنت، سواء من فيسبوك أو من جوجل وغيرها، يروّج متصفح برايف لنفسه على أنه يحمي خصوصيتك خلال تصفحك للإنترنت، وكذلك يقوم بمنع كل الإعلانات على كل مواقع الإنترنت، يمكنك تحميل متصفح Brave من هنا

يمكنك أن تمنع متصفح الإنترنت لديك من تحميل أيّة أكواد جافا سكريبت على أية مواقع، سيتسبب هذا في ظهور بعض المواقع التي تستخدم جافا سكريبت بشكل غريب، حيث تعتمد الكثير من المواقع على لغة جافالاسكريبت بأشكال متفاوتة.

ستقوم هذه الإضافة بوقف تحميل أيّة أكواد خاصة بفيسبوك أثناء تصفحك للمواقع الأخرى، يمكنك تحميل الإضافة على جوجل كروم من هنا، وعلى فايرفوكس من هنا، وهناك إضافات شبيهة على كل متصفح، فقط ابحث في متجر متصفحك عن اسم الأداة.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى