آخر الأخبار

خطر جديد محتمل على الأطفال.. حاكم نيويورك يعلن وفاة صبي بمرض نادر متصل بكورونا

قال أندرو كومو حاكم ولاية نيويورك الأمريكية، الجمعة 8 مايو/أيار 2020، إن طفلاً (خمسة أعوام) توفي في نيويورك بالتهاب نادر يُعتقد أنه مرتبط بفيروس كورونا المستجد، وهو الأمر الذي يُبرز خطراً جديداً محتملاً على الأطفال من الجائحة.

تم الكشف أولاً عن أمراض الالتهابات التي تهدد الحياة عند الأطفال ارتباطاً بالتعرض لـ”كوفيد-19″ في بريطانيا وإيطاليا وإسبانيا، لكن الأطباء في الولايات المتحدة سجلوا مجموعات من الأطفال المصابين بالمرض الذي يمكن أن يهاجم أعضاء متعددة في الجسم ويعطل وظيفة القلب ويُضعف صمامات القلب.

متلازمة مرتبطة بكورونا: أضاف حاكم ولاية نيويورك في إفادة صحفية يومية، أن الطفل توفي بمدينة نيويورك، الخميس 7 مايو/أيار.

مضى يقول إن مسؤولي الصحة يحققون في 73 حالة مماثلة تم تسجيلها في مختلف أنحاء الولاية، حيث ظهرت على الأطفال أعراض مماثلة لأعراض مرض كاواساكي أو المتلازمة السُّمِّية المماثلة للصدمة والمرتبطة بـ”كوفيد-19″ وهو المرض الرئوي الذي يسببه فيروس كورونا.

وقال كومو: “في حين أنه نادر، نرى بعض الحالات التي يمكن أن يصبح فيها الأطفال المصابون بكوفيد-19 مرضى بأعراض تماثل أعراض مرض كاواساكي أو المتلازمة السمية المماثلة للصدمة والتي تسبب حرفياً التهاباً في خلايا الدم لديهم”.

أعراض متشابهة: إذ قال مارك جوريليك، وهو أخصائي يعالج المرضى بمركز جامعة كولومبيا الطبي في نيويورك، إن جميعهم يعانون من الحمى والتهابات القلب والأمعاء. وأخبر وكالة Reuters: “في الوقت الحالي نحن في بداية محاولة استيعاب ما يمثله ذلك”. 

يعتقد جوريليك أن الحالات ليست متعلقة بمرض كاواساكي، بل مرتبطة بحالة مشابهة تتشارك مع المرض سبباً شائعاً، وهو تحديداً عامل مُعدٍ يستثير استجابة مناعية.

تأتي الحالات الثلاث في نيويورك عقب تقرير من جامعة ستانفورد في كاليفورنيا، أُودع فيها المستشفى رضيع يبلغ من العمر 6 أشهر، على أنه مصاب بمرض كاواساكي، وشُخصت إصابته بفيروس كورونا لاحقاً.

حالات نادرة في بريطانيا: فيما كشفت صحيفة The Guardian البريطانية، الأربعاء 29 أبريل/نيسان 2020، أن مجموعة من الأطباء من أنحاء العالم أبلغوا عن زيادة الحالات النادرة لمتلازمة التهابات يُحتمل أن تكون قاتلة يصاب بها الأطفال، وتبدو ذات علاقة بعدوى فيروس كورونا.

فقد ظهرت نحو 100 حالة للمرض الغريب فيما لا يقل عن 6 دول، حيث يبحث الحالة أطباء في بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا وسويسرا.

حسب تقرير الصحيفة البريطانية، برزت أولى الحالات التي يُسلَّط عليها الضوء، هذا الأسبوع، عندما أصدرت هيئة الخدمات الصحية في المملكة المتحدة تحذيراً لأطباء الأطفال، حول عدد الأطفال الذين دخلوا وحدات العناية المركزة وهم يعانون مزيجاً من الصدمة السُّمِّية وحالة تُعرف بـ”مرض كاواساكي“، وهو اضطراب التهابي يؤثر على الأوعية الدموية والقلب وأعضاء أخرى في الجسم. وحتى الآن، أصيب 19 طفلاً في بريطانيا ولم يمُت أي منهم.

كما قال وزير الصحة الفرنسي أوليفييه فيران، الأربعاء 29 أبريل/نيسان، إن بلاده لديها أكثر من 10 أطفال مصابين بالتهابات حول القلب، وعلى الرغم من عدم وجود أدلة كافية تثبت وجود رابط بينها وبين فيروس كورونا، أوضح أنهم يتعاملون مع الحالات بـ“جدية كبيرة”.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى