آخر الأخبار

ثروته تقدر بـ50 مليار دولار.. ملياردير هندي يحاول “إغراء” السعوديين للاستثمار في مشروعاته

كشفت مصادر مطلعة على الأمر أن صندوق الثروة السيادية السعودي وشركة “جنرال أتلانتيك” العاملة في مجال الاستثمار في أسهم الشركات الخاصة، من بين الجهات التي تسعى للاستثمار في منصة التجارة الإلكترونية الخاصة بالملياردير الهندي موكيش أمباني، في ظل سعي أغنى رجل في آسيا لتوسيع أعماله خارج قطاعات النفط والبتروكيماويات.

تقرير لوكالة Bloomberg الأمريكية الإثنين 11 مايو/أيار 2020، قال إن “صندوق الاستثمارات العامة” السعودي الذي يبلغ حجم أصوله المدارة 320 مليار دولار، اتجه إلى التفكير في شراء حصة قليلة في منصة “جيو” الإلكترونية Jio Platforms التابعة لشركة “ريلاينس”  Reliance Industries الهندية، وفقاً لأشخاص مطلعين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم.

ضخ استثمارات: فيما أضافت المصادر أن شركة “جنرال أتلانتيك” General Atlantic، وهي شركة استثمار أمريكية سبق أن أسهمت في تمويل شركة “آير بي إن بي” Airbnb Inc.، وشركة “أوبر” Uber Technologies Inc.، تناقش ضخ استثمارات محتملة تتراوح بين 850 مليون دولار و950 مليون دولار في منصة “جيو” الإلكترونية. كما أشارت المصادر إلى أن الصفقة قد تكتمل في غضون هذا الشهر، على الرغم من أن الاتفاق لم يتم بعد وقد تتغير الخطط.

من شأن أي استثمار جديد في منصة “جيو” أن يضيف المزيد من الأموال إلى التدفق المبدئي الذي تكفل به الملياردير الهندي موكيش أمباني في الأسابيع الأخيرة. كما اتفقت شركة “فيسبوك” في أبريل/نيسان 2020، على دفع 5.7 مليار دولار مقابل حصة تبلغ 10% في المنصة الرقمية، في حين قالت شركتا Silver Lake Partners وVista Equity Partners الأسبوع الماضي إنهما ستستثمران نحو 2.25 مليار دولار إجمالاً.

رهان المستثمرين: في حين يراهن المستثمرون على وصول “جيو” إلى السوق الاستهلاكية الضخمة في الهند، وقدرتها على إحداث تغيير جذري في القطاعات الاقتصادية التقليدية على البلاد –من البيع بالتجزئة إلى التعليم والمدفوعات- باستخدام تقنياتها. 

وهذا في ظل أن الهند هي سوق التجارة الإلكترونية الضخم الوحيد الذي لا يزال مفتوحاً، بحيث يمكن لعمالقة التكنولوجيا الأجانب مثل “أمازون” Amazon.com.Inc و”وول مارت” Walmart Inc. وشركة “ألفابت” Alphabet Inc. القابضة، الشركة الأم لشركة “جوجل”، التنافس فيها على حصة من سوق التجارة الإلكترونية.

ومن المفترض أن تذهب سلسلة الاستثمارات من عمالقة التكنولوجيا وشركات الأسهم الخاصة نحو تخفيض الديون الواقعة على شركة “ريلاينس” Reliance Industries، التي يسيطر عليها أمباني. كما تساعد الأموال من مصادر خارجية أيضاً في تعيين قيمة سوقية لشركة “جيو”، التي كانت حتى وقت قريب مملوكة بوجه عام لمجموعة الملياردير الهندي.

رفض التعليق: ولم يستجب ممثلو شركة “ريلاينس” Reliance Industries ولا صندوق الاستثمار السعودي لطلبات التعليق، في حين رفضت شركة “جنرال أتلانتيك” General Atlantic التعليق.

إلى ذلك فقد ارتفعت أسهم شركة “ريلاينس” Reliance Industries بنسبة 3.4% لتبلغ أعلى مستوى لها منذ 20 ديسمبر/كانون الأول يوم الاثنين 11 مايو/أيار في بورصة بومباي.

يذكر إن أمباني، الذي تشمل إمبراطوريته التجارية استثمارات في النفط والغاز والاتصالات وتجارة التجزئة، أغنى رجل في آسيا وحل في المرتبة 13 في قائمة أغنى أغنياء العالم التي تنشرها مجلة فوربس بثروة تقدر بنحو 50 مليار دولار.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى