تكنولوجيا

بعد معاناته للعثور على دواء لوالده المريض.. شاب عراقي يبتكر تطبيقاً يساعد كل العراقيين

عندما كان والد أمين حديد يخضع لعملية في القلب في عام 2015، لم يكن الإجراء الجراحي هو الجزء الأصعب، بل العثور على الأدوية اللازمة للمساعدة في استشفائه.

ولم يكن لدى العيادة أي أدوية، لذا أُبلغ حديد بأن يهرع إلى العثور على الأدوية الموصوفة من أي مكان حول مدينة الموصل التي يعيش فيها. استغرق الأمر ساعات وتكلف مبلغاً ليس بقليل، لمّا كان يزور صيدلية تلو الأخرى.

يتذكر حديد، 28 عاماً، ما حدث آنذاك، قائلاً لصحيفة The Guardian البريطانية: “كان مرهقاً للغاية. وبدون الأدوية، كان من الممكن أن يموت”.

يضيف طالب الهندسة السابق: “في ذلك اليوم، تعهدت أمام نفسي وأبي أنني في قادم الأيام سوف أفعل شيئاً لأعالج هذه المشكلة في بلدي”.

وقد فعل ذلك بعد خمسة أعوام من قطع العهد، أنشأ حديد تطبيقاً جديداً يرشد المرضى وأقاربهم إلى الصيدليات التي لديها الأدوية التي يحتاجونها، ويشير كذلك إلى الأماكن التي تتاح لديها هذه الأدوية بأسعار أرخص.

يقول حديد: “ليس لدى الناس كثير من الوعي حول أسعار الأدوية، وينتهي بهم الحال بشراء أدوية بأثمان باهظة للغاية بدون معرفة السعر الحقيقي”.

في أعقاب تدمير عديد من المستشفيات خلال الصراع الممتد في العراق، يبحث عديد من العراقيين الآن عن العلاج عبر المراكز الطبية الخاصة، خلال إعادة تشييد الخدمات العامة.

وثمة ترتيب اعتيادي غير رسمي بين الصيدليات والأطباء، حيث يعرض الصيدلي مساحة مجانية داخل منشأته الطبية من أجل الممارسين الطبيين. وينتظر من الأطباء حينئذ في المقابل أن يرشدوا المرضى لشراء الأدوية من تلك الصيدليات، التي تبيع الأدوية في المعتاد بأسعار أغلى من أسعار التجزئة الموصى بها.

يربط تطبيق Pharx، الذي أنشأه حديد بالتعاون مع المطور عمار الوزان، المرضى بشبكة تتكون من حوالي 200 صيدلية في الموصل. ويقدم التطبيق خدماته مجاناً، مع تحرير المرضى من قيود هذه الدائرة المغلقة بين المنشآت الطبية الخاصة والأطباء والصيدليات المرتبطة بموزعي الأدوية التجاريين، وذلك حسبما قال حديد. أما الصيدليات، فيكلفها استخدام التطبيق 30 دولاراً شهرياً، بعد 6 أشهر مجانية تُقدم لها في بداية الانضمام.

بعد تبني فكرته لثلاثة أشهر مع منظمة Five One Labs في السليمانية، بجانب عمله اليومي مستشار أعمال، حصل حديد على تمويل من مبادرة مركز Iraq Response Innovation Lab، التي تديرها منظمة أوكسفام. ويدعم هذا المركز المبدعين لتطوير واختبار المشروعات التجريبية التي تستهدف الوصول إلى حلول للتحديات الإنسانية. يمكن للمنظمات ورواد الأعمال استخدام المساحة التي يوفرها المركز في إربيل لإعداد مفاهيم مشروعاتهم والتعاون مع الآخرين.

Ameen is an true example of the young generation determination. He got supported by the Iraq response to pilot his…

تم النشر بواسطة ‏‎Iraq Response Innovation Lab‎‏ في الأحد، ٢٣ فبراير ٢٠٢٠

أُطلق التطبيق، وهو الأول من نوعه في العراق، في شهر مارس/آذار. وجرى تحميله أكثر من 500 مرة، وحصل على 8 آلاف إعجاب على موقع فيسبوك. ولكن تبقى هناك تحديات تواجه توسُّعه؛ فعلى سبيل المثال، أعاق حظر التجول المفروض بسبب مرض كوفيد-19 إنتاج إعلانات فيسبوك. وتوجد قيود قانونية على الأدوية في العراق، فضلاً عن أن البلاد لا تزال تعتمد على الأموال النقدية اعتماداً كبيراً. 

غير أن حديد يأمل أن تُبدل الأحوال لتصبح في صالح المرضى والصيدليات المستقلة، ويقول: “في العراق، يجب عليك أن تضع عشرات الخطط البديلة وليس خطة بديلة واحدة، لأن كل شيء يتغير بسرعة، ولكن هناك حاجة حقيقية لهذا”.

يقول أمين في النهاية: “رسالتي للجيل الشاب الموهوب المليء بالطاقة والذكاء، هي الاستمرار في القتال من أجل أحلامهم، وعدم التخلي عنها أبداً تحت أي ظرف من الظروف، صدّق أن حلمك سيتحقق يوماً ما”.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى