سيدتي

هل تعود كما كانت؟ 4 خطوات دليلكِ لإعادة نمو الحواجب

إذا اعتدتِ قضاء فترة شبابك أو مراهقتك أمام المرآة لرسم حاجبيكِ، فالسؤال الذي يطرح نفسه: هل يمكن إعادة نمو الحواجب؟ للحواجب أشكال وأحجام مختلفة، منها الرفيع بصورة طبيعية، وبعضها به فراغات لا ينمو الشعر فيها، وبعضها كثيف، لكنها أصبحت فارغة بمرور الوقت لكثرة نتفها.

ويبدو القلق بشأن إعادة نمو الحواجب طبيعياً بعدما أصبحت الموضة الرائجة هي الحاجبان الكثيفان، فهل هناك أمل بعودتها كما كانت؟

الإجابة باختصار: في بعض الأحيان. ولا يمكن تقديم إجابة مباشرة لأن تساقط الشعر وعودة نموه (في أي جزء من الجسم) أمر يتأثر بعدة عوامل. 

لذا، إذا كنتِ ترغبين في رؤية كيف يبدو حاجباك بعد عودة نموهما بالكامل، فسيستغرق الأمر بعض الوقت؛ بشكل عام، من 4 إلى 6 أسابيع هو الوقت الذي ستشهدين فيه ما يشير إليه معظم خبراء الحواجب بـ”عودة النمو الكامل”.

إلا أن نمو الحواجب عند بعض النساء يستغرق ما بين 8 و10 أسابيع، بحسب ما أشار موقع MindBodyGreen.

وبدورها تقول خبيرة الحواجب جوي هايلي: “بعض زبوناتي يتحلين بالصبر ويتركن حواجبهن لتعود للنمو طيلة عام أو أكثر، فتنمو ولكن ببطء شديد وفي أجزاء صغيرة. ومعظم شعر الحواجب الذي يعود للنمو يظهر في غضون من 4 إلى 6 أسابيع، وأحياناً في غضون 8 أسابيع”.

لذا، إذا منحتِ حاجبيكِ عدة أسابيع وما زلتِ تلاحظين فراغات، أو مناطق خفيفة الشعر، أو ما شابه ذلك، فهل هذا يعني أنها لن يعودا كما كانا مجدداً؟ على الأرجح، لسوء الحظ.

إذ إن نتف الشعر بشكل متكرر -عن طريق الشمع أو الملقط- يجهد بصيلة الشعر. وإذا واصلتِ نزع الشعر كثيراً، فستتلف البصيلة وتموت. ومتى يحدث ذلك، فلن يعود الشعر قادراً على النمو مرة أخرى.

وقالت طبيبة الأمراض الجلدية المعتمدة ويتني باو: “يمكن أن يتراجع نمو الحواجب بمرور الوقت مع تقدمنا في العمر، ولكن ما يضعف الحواجب في كثير من الأحيان هو الإفراط في نتفها”. 

وأوضحت: “النتف بالملقط أو الخيط أو الشمع ينتزع الشعر من الجذر، وهناك الكثير من الصدمات التي يمكن أن يتعرض لها كل جذر. وتكرار هذه الصدمات يرفع من احتمالية عجزها عن النمو مجدداً”.

وهذا يعني أنه إذا اعتدتِ رسم حاجبيكِ لأشهر أو سنوات أو عقود، فلن تتمكني من إعادة عقارب الساعة إلى الوراء.

ناهيك عن مشكلة النسيج الندبي، أي عند حصول حرق أو ندبة. 

على سبيل المثال، إذا كان لديك ثقب في الحاجب أو مشكلة في الجلد تسببت في حدوث ندبة، فلن يعود الشعر للنمو مهما طالت المدة الزمنية”.

تقول جوي: “الشيء الرئيسي هو الحد من التوقعات والتوقف عن نتف الحواجب. وتركها تنمو يمكّنك من معرفة قدرتها القصوى”.

ولا بد من الإشارة إلى أن الحواجب لن تعود إلى ما كانت عليه حين كنت أصغر سناً، ولكن ما تحاولين فعله هو المساعدة في عودتها للنمو بأفضل طريقة ممكنة.

في ما يلي دليل للمساعدة في عودة نمو شعر الحاجبين:

الخطوة الأولى: الصبر.. ابذلي قصارى جهدك لإبعاد يديك عنهما.

الخطوة الثانية: “عندما لا يكون الصبر كافياً، استخدمي المصل”، كما تقول جوي. إذا كنتِ ترين أن شعر حاجبيك بحاجة إلى القليل من الدعم، استخدمي مصل الحاجب. 

تحتوي أمصال الحاجب عادة على زيت الخروع أو الببتيدات. ورغم قلة الدراسات بهذا الشأن، فإن الناس يشيدون بفاعليتها في عودة الشعر للنمو. 

وفي كل الأحوال، يحتوي كل من زيت الخروع وببتيدات الأحماض الأمينية على المكونات التي تفيد وتغذي الجلد والشعر، لذلك لو لم تساعدك في تحفيز إعادة النمو.

الخطوة الثالثة: مضادات الأكسدة، فالشعر يشيخ بسبب تلف الجذور الحرة. ولأنه يضعف عندما يشيخ، فيمكنك الحفاظ على صحة الشعر بمضادات الأكسدة. 

وإذا كنتِ تملكين بالفعل مصلاً مضاداً للأكسدة في أدواتك للعناية بالبشرة، فاحرصي على استخدامه مع الحواجب أيضاً.

الخطوة الرابعة: أخيراً،استثمري في شراء أنواع جيدة من المكياج والصبغات، للمساعدة على سد الفراغات.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى