تكنولوجيا

لا تفرح كثيراً بإعلانات إنستغرام، فأنت مراقب! كيف تُوقفهم عن تتبع حياتك وخصوصياتك؟

كيف تُوقِف إنستغرام عن مراقبتك؟ نعم، أنت مراقب. كما نعرف، كل الخدمات التي نستخدمها على الإنترنت تجمع معلومات حول أفعالك، وتقدم كل تمريرة إبهام على الصفحة الرئيسية معلومات حول سلوكك، وبالنسبة لإنستغرام فإنه يعلم أنك قضيت 20 دقيقة في تصفح تفاصيل حساب الشخص الذي تشعر بالإعجاب تجاهه منذ المدرسة الثانوية في الساعة 2 صباحاً.

في الأساس، تستخدم هذه المعلومات لتظهر لك إعلانات يُعتقد أنها ستعجبك وتنقر عليها وفقاً لسلوكك في التصفح، وهذا يفسر أن الإعلانات التي تظهر لك تثير إعجابك على الأغلب. لكن الشركة تعرف معلومات أخرى عنك، كالجهاز الذي تستخدمه لتسجيل الدخول، وإن كان ذلك لاكتشاف محاولات تسجيل الدخول المريبة وإخبارك بها، لكنها تعني أنها تعرف الكثير والكثير من المعلومات.

المشكلة الأخرى أن بعض هذه المعلومات قد تتاح لأطراف خارج الشركة أيضاً، مثل تبويب “المتابعة”، الذي كان يظهر للجميع المنشورات العامة التي أعجبتك، لكن الشركة ألغت الخاصية في العام 2019، وأصبح هناك خصوصية أكبر في الإعجاب بما تريد دون أن تقلق حيال مراقبة أحد متابعيك لذلك.

وبخلاف حذف التطبيق تماماً، هناك القليل جداً مما يمكنك القيام به لإيقاف إنستغرام عن تتبع سلوكك على منصته، استعرضتها مجلة WIRED الأمريكية لتساعد على إيقاف إنستغرام من تتبع بعض البيانات وأنواع الإعلانات التي تشاهدها عبر الإنترنت.

هل تريد الإطلاع على المعلومات التي قدمتها إلى إنستغرام عنك بكل بساطة؟ توجه إلى صفحة إعدادات التطبيق (app’s settings) واضغط على خيار الأمان (security option)، وها هو خيار الاطلاع على المعلومات التي جمعها إنستغرام عنك Account Data. 

إذا نقرت على “الوصول إلى البيانات-View Account Data” ، فستتمكن من رؤية جميع تغييرات كلمة المرور وعناوين البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف المرتبطة بالحساب، بالإضافة إلى المزيد حول طريقة استخدامك للتطبيق.

إجمالاً، هناك 25 فئة مختلفة من المعلومات التي تم جمعها، وتتراوح بين التفاعلات مع استطلاعات الرأي التي شاركت فيها في قصص المستخدمين الآخرين إلى الإشارات التي تتابعها والتغييرات التي تجريها في بيانات سيرتك الذاتية. ويمكن العثور على أداة الوصول في إنستغرام هنا.

ومع إمكان رؤية كل هذه البيانات، لن تملك بين يديك الكثير لتفعله تجاهها. إذ يمكن حذف تاريخ بحثك من خيارات قائمة الأمان، لكنك بفعل ذلك تحذفها محلياً فقط، ويستمر إنستغرام وفيسبوك في معرفة ما، أو من، الذي بحثت عنه. 

إذ كتب  إنستغرام في دليل المستخدم: “ضع في حسبانك أن محو سجل البحث مؤقت، وأن عمليات البحث التي مسحتها قد تظهر مرة أخرى في سجلك بعد البحث عنها مرة أخرى”.

من الممكن أيضاً حذف جهات الاتصال التي قد تكون حملتها إلى إنستغرام من هاتفك، والتي تشمل الأسماء وأرقام الهواتف. ويسمح تحميل جهات اتصالك إلى إنستغرام وفيسبوك بتقديم اقتراحات الأصدقاء، لكنه يبني أيضاً معرفته بنشاطك الاجتماعي.

ربما تستخدم إنستغرام على هاتفك. وبشكل افتراضي، تكون قدرة إنستغرام على تجميع المواقع غير مفعلة، لكنك على الأرجح شغلت هذه الميزة عن غير قصد أثناء إضافة موقعك الجغرافي إلى أحد منشوراتك أو قصصك.

لتغيير هذا، أو على الأقل للتحقق مما إذا كنت قد أذنت بذلك، تحتاج إلى زيارة الإعدادات على هاتفك. ولا يمكن القيام بذلك من خلال تطبيق إنستغرام.

يعرض لك إنستغرام الإعلانات بناءً على ما يعتقد هو والشركة المالكة له فيسبوك أنك تفضله. ويعتمد هذا على ما تفعله أثناء استخدام إنستغرام (مثل ضغط إعجاب على منشورات علامات تجارية معينة)، وأيضاً على ما تفعله على المواقع الإلكترونية والخدمات التي لا يملكها فيسبوك لكنك تستخدمها على هاتفك.

تُجمع البيانات التي تغذي الجهاز الإعلاني الأكبر للشركة بطريقة واحدة فقط. إذ تقول سياسة بيانات فيسبوك: “يمكن للمعلنين ومطوري التطبيقات والناشرين إرسال معلومات إلينا عبر أدوات فيسبوك التجارية (Facebook Business Tools) التي يستخدمونها، بما في ذلك الإضافات الاجتماعية (مثل زر أعجبني) أو تسجيل الدخول إلى فيسبوك وواجهات برمجة التطبيقات وحزم أدوات تطوير البرمجيات أو Facebook pixel”. ويشمل ذلك ما تشتريه والمواقع التي تزورها.

إذن، ما الذي يمكنك فعله حيال ذلك على إنستغرام؟ تعد أدوات التحكم محدودة. داخل التطبيق، من خلال تبويب الإعدادات (Settings)، يمكنك رؤية نشاطك الإعلاني من الإعلانات (ad activity). يعرض لك ذلك الإعلانات التي تعاملت معها، مثل التعليق على المنشورات أو إبداء الإعجاب أو مشاهدة الغالبية منها. وهناك أيضاً روابط خارج تطبيق إنستغرام تشرح الإعلانات على المنصة ضمن تبويب الإعدادات.

لمحاولة التحكم الكاملة في الإعلانات على إنستغرام، يجب الذهاب إلى فيسبوك. فهنا يمكن تغيير إعدادات التفضيلات، التي ستنطبق على إنستغرام وكذلك فيسبوك. وللعلم، فلا توجد إعدادات لتفضيلات الإعلانات لمَن يملكون حساب إنستغرام فقط دون حساب فيسبوك.

وتوجد بعض الخيارات الرئيسية التي يمكن إجراؤها في “معلوماتك”. هنا يمكن اختيار عدم مشاهدة الإعلانات التي تستند إلى محل عملك والمسمى الوظيفي وحالتك الاجتماعية والتعليم. ويسمح لك قسم الأعمال بإيقاف الأنشطة التجارية التي حملت معلومات عنك من عرض الإعلانات لك. وتوقف “إعدادات الإعلانات” منتجات فيسبوك عن عرض الإعلانات لك بناءً على المعلومات التي جُمعت من المواقع والخدمات الأخرى التي تزورها.

ولنطبق أياً من هذا على إنستغرام، تقول الشركة إن حساباتك يجب أن تكون متصلة. وتقول: “للتأكد من تطبيق تفضيلاتك الإعلانية، اربط حسابك على إنستغرام بحسابك على فيسبوك”.

إذا سئمت فحسب من إنستغرام بشكل عام، يمكنك حذف التطبيق. ولا يمكنك حذف حسابك من داخل التطبيق، ولسنا متأكدين من السبب، لكن يجب عليك زيارة هذه الصفحة. من هنا يمكن حذف حسابك. تقول الشركة: “عندما تحذف حسابك، سيُحذف ملفك الشخصي والصور ومقاطع الفيديو والتعليقات والإعجابات والمتابعين نهائياً”. أو يمكنك تعطيل حسابك مؤقتاً. ويمكن القيام بذلك من هنا.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى