لايف ستايل

دهون بطنك الزائدة تزعجك.. أطعمة وتمارين ستساعدك على حرقها!

لا شك أنّ كثيرين قد ازداد وزنهم بسبب الفترة الطويلة التي جلسوا فيها بمنازلهم بسبب فرض حظر التجول في الكثير من البلدان وخاصة العربية بسبب فيروس كورونا، ويبحثون الآن عن طريقة حرق دهون البطن كونها المنطقة الأكثر إزعاجاً لهم بكل تأكيد.

قبل أن نتحدث عن التمارين الرياضية التي يمكن اتباعها من أجل حرق دهون البطن أو شد البطن، دعونا أولاً نتحدث عن الأطعمة التي يجب تناولها والتي تعتبر مفيدة، وفق ما ذكره موقع Express.

إن معظم الناس يدركون بأنه من أجل فقدان الوزن عليهم أولاً الانتباه لنظامهم الصحي، إذ يجب اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية من أجل الحصول على سرعة حرق أكبر للدهون.

يعد تناول المأكولات الغنية بالألياف مثل الفاصولياء والفواكه والخضراوات والمكسرات مفيداً من أجل حرق دهون البطن، إذ تساعد هذه على زيادة فترة الشعور بالشبع وبالتالي إنقاص الوزن.

أما بالنسبة للفاكهة فتعد الأفوكادو غنية بالألياف القابلة للذوبان، ما يعني أنها يجب أن تبقيك ممتلئاً لفترة طويلة من الزمن.

ويحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، وقد أظهرت الدراسات أنه يمكن أن يساعد في حرق دهون البطن.

يعد الشاي الأخضر واحداً من أكثر المشروبات الصحية للجسم، فهو يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل الدهون الحشوية (دهون البطن).

ويساعد الشاي الأخضر كذلك على زيادة حرق دهون البطن أثناء التمارين الرياضية، ذلك لأن المركبات المضادة للأكسدة تساعد في الاستمرار في حرق السعرات الحرارية حتى في حالة الراحة، ما يمكّن من حرق سعرات حرارية أكثر مما تفعل عادة أثناء التمرين.

الكثير من الأطعمة والمشروبات السكرية يمكن أن تؤدي إلى تخزين الدهون الزائدة، وذلك لأن مستويات الأنسولين في الجسم تعمل بجد لإبقاء الغلوكوز الزائد خارج مجرى الدم.

وتشمل الأطعمة الغنية بالسكر المشروبات الغازية، وأطعمة مثل الوجبات السريعة والمقالي والحلويات.

هناك الكثير من التمارين للبطن، ولكن الأفضل هي التمارين الهوائية “الكارديو” وتمارين بناء العضلات بانتظام.

فالهدف هو حرق السعرات الحرارية عن طريق تمارين الكارديو، وبناء عضلات خالية من الدهون ونشطة في عملية الأيض عن طريق تمارين بناء العضلات، وحرق المزيد من السعرات الحرارية طوال اليوم.

إذ إنَّ بناء العضلات أمرٌ ضروري من أجل حرق دهون البطن؛ لأنَّه كلما زادت كتلة العضلات، زاد معدل الأيض أثناء الراحة.

وكلما زاد معدل الأيض أثناء الراحة، زاد عدد السعرات الحرارية التي ستحرقها طوال اليوم، حتى بعد إنهاء التمرين.

وبالنسبة لتمارين بناء العضلات، فمن الجيد أن تبدأ بالتمارين البسيطة المناسبة لوزن جسمك حتى يكتسب جسدك الشكل المناسب وتعتاد أداء هذا النوع من التمارين.

وعندما تزداد قوة، سترغب في إضافة المزيد من الصعوبة، إما بحركات القفز أو بالأوزان عبر الزيادة التدريجية في حمل الأوزان.

لكن ينبغي كذلك عدم إهمال الكارديو الذي يساعد على حرق الكثير من السعرات الحرارية، ويزيد من قدرتك على التحمل حتى تتمكن من ممارسة التمارين الشديدة الصعوبة، وتُوازِن جدول تمارينك الرياضية لمساعدتك على تجنب الإصابات الناجمة عن الإفراط في التمارين.

كما يُمكن ممارسة الجري، فهو الاختيار التقليدي المعروف لحرق السعرات الحرارية، وسيساعد بالتأكيد على فقدان دهون البطن.

وكذلك تساعد السباحة على فقدان الوزن، إذا أدرجتها ضمن التمارين عالية الشدة.

طبعاً الجزء الأهم هو الحفاظ على الاستمرارية، مما يعني أنك ينبغي أن تختار أفضل التمارين الهوائية التي تستمتع بها.

تُعد دهون البطن، التي تُعرف باسم الدهون الحشوية، واحدة من أصعب الأماكن للتخلص من الدهون الزائدة، وذلك لأن الخلايا الدهنية تكون أكثر كثافة، ما يعني أنها أكثر صعوبة في فقدانها وتتطلب الكثير من التغييرات في النظام الغذائي وكذلك ممارسة الرياضة.

كما أن لها مخاطر صحية، لأنها تزيد من فرصة التعرض لأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري من الدرجة الثانية.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى