سيدتي

تخلعين الكمامة لتتفاجئي بحبوب صغيرة تملأ وجهك؟ كيف تتجنبين هذا المشهد القاسي؟

كم هو مزعج ظهور حبوب الوجه بسبب الكمامة! فنحاول حماية أنفسنا من فيروس كوفيد-19 لكننا قد ندفع الضريبة ظهور الحبوب والبثور الصغيرة المزعجة التي تشبه حب الشباب.

يبدو أن هذا الأمر بات شكوى عالمية النطاق يسمعها أطباء الجلدية باستمرار، حيث يتصل بهم المرضى يتحدثون عن حبوب صغيرة تملأ الوجه، خصوصاً في منطقة حول الفم والأنف. 

التفسير البسيط لظهور حبوب الوجه بسبب الكمامة هو أن ارتداء الأقنعة يتسبب في زيادة رطوبة الجلد، وهي بيئة مناسبة لتكاثر البكتيريا التي تسبب ظهور الحبوب.

لكن العلاج قد لا يكون بالبساطة نفسها، فالأطباء أنفسهم يشتكون من مشكلة الحبوب هذه، خاصةً أنهم يرتدون قناعات PPE وN95 السميكة وقتاً أطول، ما يجعل البيئة المحيطة بالأنف والفم مكاناً رطباً باستمرار.

قال بعض الأطباء لشبكة CNN الأمريكية إن استخدام منتجات قوية مثل أحماض ألفا هيدروكسي أو أدوية الرئتين أو التقشير الكيميائي قد يفجر حب الشباب ويلحق مزيداً من الضرر بالجلد الهش ما يجعله أكثر حساسية لتأثيرات القناع المزعجة، وقد يسبب التهاباً أو جفافاً أو أكزيما في حالات أخرى. لذلك يفضل أن يكون العلاج طبياً بحتاً عن طريق استشارة طبيب الجلدية.

وكما نعرف جميعاً؛ الوقاية خير من العلاج. فهناك بعض الخطوات تحميكِ من احتمالية ظهور هذه الحبوب المزعجة، وهي:

ويُنصح بتجنب المنتجات المحتوية على كبريتات لوريل الصوديوم، وهي كبريتات قاسية تزيل زيوت الجلد الطبيعية وتضعف البشرة، كما ينصح بتجنب المقشرات المحتوية على قطع رملية. 

 ويفضل استخدام غسول يحتوي حمض الساليسيليك أو زيت شجرة الشاي، الذي يمكنه التغلغل في المسام وتقشير البشرة بلطف، وفق نصيحة موقع Tokyo Weekender.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى