رياضة

رغم تفوّقه عليه في المواجهات المباشرة.. كلوب: غوارديولا أفضل مدرب في العالم

لا يوجد مدرب في أوروبا ألحق هزائم بـ”الفيلسوف” الإسباني بيب غوارديولا، أكثر من الألماني يورغن كلوب، مدرب ليفربول، الفائز لتوّه بلقب الدوري الإنجليزي، على حساب مانشستر سيتي، حامل اللقب الذي يقوده بيب فنياً.

لكن رغم ذلك يعتقد كلوب أن غوارديولا، لا يزال أفضل مدرب في العالم حالياً، في تصريح قلّما يخرج من مدرب في وضعية كلوب المُنتشي بقيادة ليفربول للقبٍ غاب عن خزائن النادي منذ 30 عاماً، وبفارق شاسع من النقاط عن السيتي.

وقال مدرب ليفربول لصحيفة bild الألمانية، إن غوارديولا أفضل المدربين الذين عرفهم في مسيرته المهنية، مضيفاً: “هو أفضل مدرب تكتيكي واجهته حتى الآن، ويستحق أن يكون الأحسن في العالم بالنسبة لي”.

ورغم أن الكثيرين يرون كلوب أفضل مدرب في العالم راهناً، إلا أن المدير الفني لـ”الريدز”، أكد أنه لا يهتم لهذا الأمر، ويتطلع دوماً لتحقيق النجاح برفقة المجموعة التي يعمل معها.

عند العودة لتاريخ للمواجهات المباشرة بين المدربين، تُظهر الأرقام أن كلوب يملك الأفضلية على غوارديولا في هذا الصراع أيضاً، إذ تواجه الثنائي في 18 مباراة سابقة، فاز كلوب في 9 منها، وتعادلا في لقاءين، بينما خسر أمام غوارديولا في 7 مباريات.

وعندما كان كلوب مديراً فنياً لبوروسيا دورتموند وغوارديولا يقود بايرن ميونيخ، تواجها 8 مرات، حيث فاز كل منهما في 4 مباريات.

وعقب تولي كلوب تدريب ليفربول، وإشراف غوارديولا على مانشستر سيتي، تواجه الثنائي 10 مرات، فاز الألماني في  5 منها، وخسر 3 مرات، وتعادلا مرتين.

ومنذ انتقاله للتدريب في إنجلترا من بوابة ليفربول عام 2015، أحرز كلوب عدة ألقاب، كان أبرزها دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي، عقب الفوز على توتنهام (2-0) في المباراة النهائية، وهو اللقب الذي استعصى على غوارديولا منذ بداية رحلته مع مانشستر سيتي عام 2016.

Congrats to all @LFC players and staff on winning the @premierleague. Well-deserved. https://t.co/Po64SSN9b3

لكن بالطبع فاز غوارديولا باللقب الأوروبي مرتين مع برشلونة موسمي 2008-2009، و2010-2011، وفشل في حصد اللقب خلال مشواره مع بايرن ميونيخ.

ويطمح السيتي لإحراز لقب “التشامبيونزليغ” لأول مرة في تاريخه، ولهذا جلب المدرب الإسباني المميز، لكن حتى الآن أخفق “الفيلسوف” في مراده، إلا أنه يترقب مواجهة ريال مدريد في أغسطس/آب المقبل في إياب دور الـ16 من النسخة الحالية، علماً أنه تفوق في الذهاب (2-1).

صراع كلوب وغوراديولا لم يتوقف عند المواجهات المباشرة والألقاب فقط، بل امتد للأرقام القياسية والتاريخية في الدوري الإنجليزي.

ويملك مانشستر سيتي برفقة غوارديولا الرقم القياسي في عدد النقاط التي يحرزها فريق خلال موسم واحد، عندما حصل على 100 نقطة موسم 2017-2018.

ولكن هذا الرقم قد يحطمه ليفربول مع كلوب هذا الموسم، إذ يملك الفريق 86 نقطة حالياً، ولديه 7 مباريات متبقية (21 نقطة)، وبالتالي فإن المدرب الألماني أمام فرصة تاريخية لتخطي حاجز 100 نقطة هذا الموسم، ليسطّر اسمه في سجلات “البريميرليغ”.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى