لايف ستايل

قبل انتهاء الصيف، إليك أهم 6 أماكن للتجديف بالقاهرة الكبرى.. استمتع وتعلّم

تعد رياضة التجديف من أهم وأمتع الرياضات المعروفة والعريقة في مصر، عرفها المصريون القدماء منذ ما يقرب من أربعة آلاف عام، تحديداً منذ عهد الملك أخناتون حيث اجتمع بعض المجدفين بزوارقهم على سطح النيل أمام معبد الأقصر وتسابقوا بزوارقهم حتى بلغوا معبد الكرنك على بعد ٢٠٠٠متر تقريباً من نقطه البداية، وقام الفريق الفائز برفع زورقه من الماء وعبر به طريق الكباش محمولاً على سواعدهم  حتى وصلوا إلى البحيرة المقدسة داخل المعبد وأنزلوا زوارقهم بها وأقاموا الاحتفالات الدينية ابتهاجاً بفوزهم.

غير أن رياضة التجديف دخلت مصر الحديثة في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين بواسطة الجاليات الأوروبية حيث انتشرت رياضة التجديف في بلدانهم الأصلية فبدأوا في إقامة نوادي التجديف بالإسكندرية والتي تنامت واتخذت مراحل عدة إلى أن اُنشئ “النادي الملكي للتجديف” عام ١٩٣٥، أول ناد للتجديف بالقاهرة والجيزة. 

إليك أهم أماكن الاستمتاع برياضة التجديف في القاهرة والجيزة   

سمي عند إنشائه عام ١٩٣٥ بالنادي الملكي للتجديف ورفع شعار “لقد خلق النيل من المصريين مجدّفين شديدي المراس” ثم تغير اسمه الى النادي المصري للتجديف ويقع في 115 شارع النيل بالدقي، بين كوبري الجلاء وكوبري الجامعة، خلف فندق شيراتون القاهرة وخلف السفارة الروسية مباشرة.

اقرأ أيضًا: 20 دقيقة من التمارين المثالية للمبتدئين ستستعيد بها رشاقتك

 يتمتع بإطلالة على أجمل بانوراما على نيل القاهرة في مواجهة فندق غراند حياة وفندق فور سيزونز وفندق سوفيتيل، ويعد من أهم الأماكن التي يوصى بها لتعلم رياضة التجديف أو الأستمتاع بها كنزهة في النيل كلما اردت، ويتراوح سعر المرة الواحدة بين ١٠٠ إلى ١٥٠ جنيهاً مصرياً حسب نوعية الاشتراك إذا كان لمرة واحدة أو دورة تدريبية كاملة. 

يمتلك النادي أكبر وأعرق أكاديمية للتجديف على مستوى الجمهورية والتي تقوم بتدريبات قوارب التجديف بالنيل واللياقة البدنية يومياً منذ الساعة السادسة حتى الثامنة والنصف صباحاً، ويتربع فريق تجديف المقاولون العرب على عرش اللعبة بعد الحفاظ على الدرع العام لمسابقات التجديف للمرة العشرين على التوالي، كما فاز الفريق أيضاً بكأس مصر للمرة الخامسة عشر، وكذلك ببطولة الشراع في نسختها الأخيرة.

 يقع النادي في ١٢٢ شارع النيل، الدقي، الجيزة، وحالياً في ظل جائحة كورونا يستقبل الأعضاء مع اتخاذ كافة الاحتياطات والإجراءات الاحترازية.

يقع في ١٠١ ش النيل – الجيزة – الدقي وحسب تعليقات رواد النادي عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” فإن المكان يعد نزهة رائعة، تستطيع من خلاله أخذ قارب التجديف بمفردك لعدد الساعات الذي تحدده إذا كنت محترفاً بالتجديف والسباحة، كما تستطيع أيضاً اتخاذ الإجراءات الاحترازية بالاستعانة بمدرب للركوب معك أو لبس الـ”لايف جاكيت” إن كنت لا تجيد السباحة أو التجديف.

تكلفة الدورة التدريبية بنادي اليخت ٤٠٠ جنيه شهرياً ويفتح النادي أبوابه من الثالثة حتى السابعة مساءً، ولا يشترط تعلم السباحة أو خبرة سابقة بالتجديف.

١١٢ شارع النيل، الدقي، الجيزة 

تقع الأكاديمية داخل نادي التجديف اليوناني وتفتح أبوابها من السادسة صباحاً حتى السادسة مساءً، يمكن الحجز من خلالها للتدريب أو الترفيه وتقدم دورات تدريبية لكل المستويات من المبتدئين إلى الدروس المتقدمة.

لديهم أيضاً دورات كاملة لركوب الأمواج كما أنهم ـ حسب بعض تعليقات الرواد ـ يتوخون أقصى إجراءات السلامة والأمان.  

الاسعار للفرد الواحد ٢٠٠ جنيه مصري للتجديف، ١٥٠ للكاياك، ١٠٠ لـ الدراجون بوت

114 ش النيل – الجيزة – الدقي.

يستضيف النادي أعضاء هيئة التدريس والعاملين بجامعة القاهرة كما يستضيف لاعبي رياضة التجديف والكانوي من سن 12 سنة وحتى التخرج من الجامعة. رسوم دخول النادي ٢٠ جنيهاً مصرياً لغير الأعضاء ورسوم تعلم التجديف تتراوح حسب نوعية ومدة الدورة التدريبية، لكن النادي مغلق مؤقتاً لبعض التجديدات والأزمات الإدارية.

147 ش النيل، الدقي، الجيزة

من افضل النوادي البحرية في القاهرة والجيزة الموصى بها لتدريب الأطفال والكبار، يتضمن كل الرياضات البحرية سواء كانوي أو كاياك أوالتجديف إلى جانب أنشطة أخرى كثيرة.

يعد أيضاً من افضل أماكن الجلوس على النيل مباشرة كما توجد به أماكن للإقامة، لكن أنشطته معلقة الآن حتى إشعار آخر على إثر الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا المستجد.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى