لايف ستايل

هل تشعر بالغضب عند الجوع؟ تعرف على “بيولوجيا الأمعاء الخاوية” وتعلّم أساليب السيطرة على نفسك

من منّا لا يشعر برغبة عارمة مفاجئة بتناول وجبة دسمة كبيرة، أو كيس كبير من شيبسه المفضّل، أو حتى لوحٍ ضخمٍ من الشوكولاته؟، أما أن تعاني من الجوع لدرجة أنك تصبح سريع الانفعال وتفرط في ردة الفعل تجاه أي إزعاج بسيط، فهو أمر مختلف تماماً. هذا هو الفرق بين جوع المعدة (hunger) وجوع الغضب (hanger)، والذي يجمع بين  “الجوع” و”الغضب” معاً!

سواء كنت جربت ذلك الشعور مسبقاً أم لا، فمن المحتمل أنك تعرف شخصاً يمر به وينفعل بسرعة عند شعوره بالجوع دون مبرر حقيقي. دعنا نعرفك على الأسباب الحيوية للجوع وما علاقته بالغضب؟ ولماذا نغضب ولا نسيطر على انفعالاتنا أحياناً عند الجوع؟

تقول  أخصائية أمراض الجهاز الهضمي كريستين لي لموقع Health Essentials، إن هناك سبباً حيوياً يجعل بعض الناس يغضبون عندما يكونون جائعين.

وأوضحت أنه عندما لا تأكل لفترة، ينخفض ​​مستوى سكر الغلوكوز في الدم. وعندما ينخفض ​​مستوى السكر في الدم بشكل كبير، يطلق الجسم مجموعة من الهرمونات، بما في ذلك الكورتيزول (هرمون التوتر) والأدرينالين (هرمون القتال أو الهروب) في مجرى الدم بهدف رفع وإعادة توازن السكر في الجسم.

يمكن أن يتسبب إطلاق الكورتيزول في الدم العدوانية لدى بعض الناس. كما أنه قد يؤثر انخفاض السكر في الدم على بعض وظائف الدماغ، مثل تلك التي تساعد على تنظيم النبض وتنظيم دوافعنا وسلوكنا، وفقاً للدكتورة لي.

لذلك، يوجد تفسير طبي للشعور بالغضب الناتج عن الجوع. إنه تفاعل كيميائي حيوي ناتج عن انخفاض نسبة السكر في الدم ومختلف عن الشعور بالإنهاك عندما تكون متعباً أو مريضاً أو تشعر بأي شكل من أشكال عدم الراحة.

قد تتساءل، لماذا يصاب بعض الناس بالجوع العادي والبعض الآخر يغضب عند الجوع؟

تقول الدكتورة لي، “إن الأشخاص الذين يكافحون من أجل التحكم في غضبهم أو الذين لديهم مشكلات في التحكم في الانفعالات قد يكونون أكثر عرضة للشعور بالغضب عند الجوع”.

 في الحقيقة، إن الجوع يأتي مع عواقب سلبية مختلفة، وليس فقط الغضب. إذا لم يجعلك الجوع غاضباً، فقد يتسبب في أحد ردود الفعل التالية:

إن الشعور بالغضب عند الجوع ليس بالضرورة مشكلة صحية. إذا كنت بصحة جيدة، فإن نوبات الجوع الشديد العرضية لا تشكل مصدر قلق. لكن يجب على الأشخاص الذين لديهم ظروف صحية أخرى، مثل الذين يتناولون أدوية متعددة والذين يعانون من نقص الوزن أو سوء التغذية الرجوع لطبيب مختص في حال شعورهم الدائم بالجوع.

تقول الدكتورة لي، “الأشخاص الذين يعانون من عوامل تؤثر على معدل الاستقلاب، مثل مرض السكري واضطرابات البنكرياس أو الكبد ومتلازمات قصور الغدة الكظرية، معرضون بشكل خاص لخطر المضاعفات أو الآثار السلبية لانخفاض نسبة السكر في الدم”.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى