آخر الأخبار

توصيل اختبارات كورونا بطائرات مسيرة.. شركة أمريكية تطلق خدمة مجانية تستغرق 5 دقائق

في تجربة فريدة، أطلقت شركة Walmart برنامجاً تجريبياً استعانت فيه بطائرات مسيّرة لتوصيل اختبارات فيروس “كوفيد 19” إلى المنازل الواقعة داخل دائرة نصف قطرها ميل واحد من متجرها في شمال لوس أنجلوس، حسبما أفاد موقع CNN International الأمريكي، الأربعاء 23 سبتمبر/أيلول 2020. 

تجربة جديدة: الشركة أطلقت خدمتها التجريبية بالتعاون مع شركة الطائرات المسيّرة DroneUp، ومعامل Quest Diagnostics DGX الطبية، حيث ستنقل الطائرات المسيرة الفحوصات للمكان المطلوب، وستهبط عند الرصيف الأمامي للمنزل أو الفناء الخلفي، حسب الاتفاق، ليتم التسليم الذي قد يستغرق أقل من خمس دقائق، وسيكون مجانياً. 

بعد إجراء الاختبار، يقوم المفحوصون بإرسال العينات عبر FedEx إلى معامل Quest، والذي سيرسل نتائج الاختبار رقمياً، في غضون يومين، كما هو النظام المتبع في أمريكا.

يشير الموقع الإخباري إلى أن هذه التجربة ستقدم لمحةً عن الكيفية التي يمكن أن يكون عليها استخدام الطائرات المسيّرة في المستقبل غير البعيد، لتوفير خدمة توصيل أسرع ودون تلامس.

من جانبه، قال توم وارد، نائب الرئيس الأول لقسم المنتجات الاستهلاكية في Walmart، في مدونة شاركها بشأن الخدمة الجديدة: “نأمل أن يؤدي تسليم معدات الاختبار عبر الطائرات المسيرة إلى إعادة تشكيل إمكانات إجراء الاختبار بدون تلامس على نطاق واسع، والاستمرار في تعزيز الطرق المبتكرة التي تخطط الشركة لاستخدامها في خدمات التسليم عبر الطائرات المسيّرة في المستقبل”.

قيود كثيرة: وعلى الرغم من أن شركة Walmart تخطط لتوسيع نطاق تجربة الطائرات المسيّرة إلى بلدة تشيكتاواغا، بولاية نيويورك، في أوائل أكتوبر/تشرين الأول المقبل، إلا أن ثمة قيوداً على البرنامج، إذ لا تتوفر شحنات الطائرات المسيّرة إلا بين الساعة 8:30 صباحاً إلى 3:30 عصراً، كما أن عمليات التسليم قد تخضع للإيقاف في حال واجهت “عوائق مادية غير متوقعة أو خطوط كهرباء أو أشجار أو سيارات أو طقس”. 

ولمزيد من الاحتياط، وللإبقاء على عمليات التسليم الفاشلة في حدها الأدنى، قالت معامل Quest المسؤولة عن توفير معدات الاختبار إن مناطق التسليم “ستخضع للفحص مباشرة” قبل التسليم. 

مشاريع طبية: كانت معامل Quest وشركة Walmart أعلنتا الأسبوع الماضي، أنه بات من الممكن إجراء اختبار كورونا عبر شباك الطلبات أثناء قيادة السيارة، في أكثر من 500 صيدلية مُلحقة بفروع Walmart في الولايات المتحدة.

ويعد برنامج تسليم اختبارات كورونا عبر الطائرات المسيّرة مجرد جزء من تجارب Walmart مع الخدمات التي يمكن توفيرها عبر الطائرات المسيّرة.

ففي وقت سابق من هذا الشهر، أطلقت Walmart برنامجاً تجريبياً آخر للطائرات المسيّرة بالشراكة مع شركة Flytrex، لتوصيل الطلبات المنزلية وطلبات البقالة للعملاء في فايتفيل، بولاية نورث كارولينا. 

وفي العام المقبل، تخطط Flytrex لإطلاق برنامج آخر للطائرات المسيّرة، بالشراكة مع شركة Zipline لتوصيل الخدمات الطبية، بالقرب من مقر الشركة العملاقة في مجال البيع بالتجزئة في شمال غرب أركنساس.

تنافس كبير: في هذا الإطار، كتب وارد، المدير التنفيذي بشركة Walmart، في منشور آخر: “نحن نعلم أننا نحتاج إلى بعض الوقت قبل أن نرى ملايين الطرود يجري تسليمها عبر الطائرات المسيّرة، حيث لا يزال الأمر يبدو وكأنه نوع من الخيال العلمي، ومع ذلك فإننا في مرحلة نتعلم فيها المزيد عن الإمكانات التكنولوجية المتاحة لنا، وكيف يمكننا استخدامها لتيسير حياة عملائنا”.

وبالطبع فإن شركة “أمازون” Amazon المنافسة لشركة Walmart تحقق أيضاً تقدماً في عمليات التسليم عبر الطائرات المسيّرة، وإنْ بوتيرةٍ أبطأ حتى الآن مما كان يأمل البعض. 

كان الرئيس التنفيذي لشركة أمازون، جيف بيزوس، قد أعلن لأول مرة في أواخر عام 2013، عن خطط لاستخدام الطائرات المسيّرة لإجراء عمليات التسليم في 30 دقيقة أو أقل.

ومع ذلك، فإن التقدم في هذا الأمر كان بطيئاً، لأن تكنولوجيا الطائرات المسيّرة ولوائحها ليست جاهزة للاستخدام على نطاق واسع، على الأقل حتى الآن، ويرجع السبب، على وجه التحديد، إلى أن إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية لا تزال تعمل على طرق التعرف على الطائرات المسيّرة عن بُعد، وهي خطوة حاسمة فيما يتعلق بشروط السلامة والأمان.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى