رياضة

نيمار غير موجود وميسي ثامناً.. دراسة تختار الفرنسي مبابي اللاعب الأغلى في العالم

كشفت إحصائية سوقية حديثة صدرت عن مركز الدراسات الرياضية السويسري CIES، الذي يختص بالأبحاث والإحصائيات، أن الفرنسي الشاب كيليان مبابي، لاعب باريس سان جيرمان، هو اللاعب الأغلى في العالم في الوقت الحالي.

كما وضعت الدراسة التي تستند على مجموعة من المعايير الموضوعية النجم المصري محمد صلاح ثالثاً في القائمة التي ضمت أسماء 10 لاعبين، ليكون العربي الوحيد في القائمة، كما أنه أيضاً احتل مركزاً متقدماً على الأسطورة الأرجنتيني ليونيل ميسي، لاعب برشلونة الإسباني.

وتربع مبابي، الذي ربطته تقارير صحفية متعددة بالانتقال إلى ريال مدريد الإسباني، على عرش القائمة التي تضمنها تقرير CIES، حيث بلغت القيمة السوقية للاعب في الوقت الحالي 265.2 مليون يورو (أي ما يوازي 294.75 مليون دولار).

وذكرت صحيفة Lesechos الفرنسية أن مبابي احتفظ بصدارة قائمة اللاعبين الأغلى في العالم، منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2018، وفقاً للتقييمات الدورية التي يجريها المركز السويسري بمعدل مرتين في العام. 

جاء الدولي الفرنسي في المركز السادس ضمن قائمة جائزة الكرة الذهبية لعام 2019، ويُعد ثالث أفضل هداف للعام الماضي برصيد 44 هدفاً.

واعتمدت القائمة، التي أصدرها المركز، على عدة معايير، مثل التضخم والوضع المالي للنادي الذي يضطلع بعملية البيع، وأداء اللاعب مع فريقه وكذلك مع منتخب بلاده، فضلاً عن حالة عقده مع الفريق (إعارة أو انتقال، وأيضاً عدد السنوات المتبقية في العقد)، وهو أمر حاسم في المفاوضات بين الطرفين.

وأشارت الصحيفة الفرنسية إلى وجود 24 لاعباً فرنسياً في قائمة اللاعبين الذين تخطوا حاجز الـ 50 مليوناً.

وبالتالي، فإن كيليان مبابي يساوي، وفقاً لحسابات المركز، أكثر من 80 مليون يورو بالإضافة إلى قيمة انتقاله من موناكو إلى باريس سان جيرمان في صيف عام 2018 (185 مليوناً).

وارتفعت قيمة اللاعب الفائز مع منتخب بلاده بكأس العالم الأخيرة في روسيا صيف عام 2018 بمقدار 46.7 مليون يورو في عام واحد، و 13.2 مليون يورو في ستة أشهر ما بين موعد آخر تقرير صدر في السادس من يناير/كانون الثاني الحالي بمناسبة بدء الميركاتو الشتوي، وموعد التقرير الذي سبقه.

كذلك وضع التقرير النجم المصري محمد صلاح، لاعب ليفربول الإنجليزي، في المركز الثالث بقيمة سوقية بلغت 175.1 مليون يورو، ليكون ثاني أغلى لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز بعد الدولي الإنجليزي رحيم ستيرلينغ، مهاجم مانشستر سيتي الذي قدر التقرير قيمته السوقية بحوالي 223.7 مليون يورو.

وتفوق صلاح على زميله في ليفربول السنغالي ساديو ماني أفضل لاعب في إفريقيا عن عام 2019، والذي جاء في المركز الخامس بقيمة سوقية 155.5 مليون يورو، مثلما تفوق في سعره على أسطورة برشلونة الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي جاء في المركز الثامن بقيمة سوقية بلغت 125.5 مليون يورو.

ومع ذلك، فإن تقديرات المركز لها حدودها، إذ يظل من المستحيل التنبؤ بالأندية التي ستدخل في مفاوضات من أجل شراء لاعب، وكذلك المتغيرات التي ستطرأ على أسعار الانتقالات.

وجاءت قائمة أغلى 10 لاعبين كالتالي:

1- كيليان مبابي (باريس سان جيرمان) – 265.2 مليون يورو. 

2- رحيم ستيرلينغ (مانشستر سيتي) – 223.7 مليون يورو. 

3- محمد صلاح (ليفربول) – 175.1 مليون يورو. 

4- غادون سانشو (بوروسيا دورتموند) – 168.9 مليون يورو.

5- ساديو ماني (ليفربول) – 155.5 مليون يورو 

6- هاري كين (توتنهام) – 150.5 مليون يورو.

7- ماركوس راشفورد (مانشستر يونايتد) – 134.3 مليون يورو  

8- ليونيل ميسي (برشلونة) – 125.5 مليون يورو. 

9- أنطوان غريزمان (برشلونة) – 123.6 مليون يورو. 

10- لاوتارو مارتينيز (إنتر ميلان) – 115.7 مليون يورو. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى