آخر الأخبار

الرياض تحمّل طهران مسؤولية تفشي كورونا.. السعوديون المصابون دخلوا وخرجوا دون ختم مطارات إيران جوازات سفرهم

قال بيان حكومي سعودي، الخميس 5 مارس/آذار 2020، إن السعودية نددت بإيران؛ لسماحها بدخول مواطنين سعوديين وسط تفشي فيروس كورونا، ودعتها إلى الإفصاح عن هويات السعوديين الذين زاروها بشكل مخالف منذ أول فبراير/شباط.

شدد البيان على أن هذا السلوك “يحمّل طهران المسؤولية المباشرة في التسبب بتفشي الإصابة بالفيروس وانتشاره عبر العالم، وتشكيل خطر صحي يهدد سلامة البشرية”.

حث البيان المواطنين السعوديين الذين زاروا إيران وعادوا خلال الأسابيع الماضية، على الإفصاح عن ذلك فوراً. وقال إنه سيتم استثناء المسافرين من تطبيق أحكام نظام وثائق السفر، في حال بادروا إلى ذلك في مدةٍ أقصاها 48 ساعة.

وقال مصدر بوزارة الصحة السعودية، حسب موقع “سبق” السعودي: “في ضوء البيانات الصادرة عن وزارة الصحة، تم تسجيل 5 حالات إصابة بفيروس كورونا الجديد لمواطنين قدِموا من إيران عبر البحرين والكويت، حيث تبين أنهم لم يفصحوا للجهات المختصة عن سفرهم إلى إيران عند عودتهم للمملكة”.

بيان سعودي حازم

-ايران تسمح بدخول مواطنين دون وضع الختم على جوازاتهم مما يشكل خطرا وتهديدا للعالم بأسره بانتشار وباء كورونا

-المصابين ال5 اتضح ذهابهم الى ايران سرا ولم يفصحوا عن جهات سفرهم

-منح فرصة 48 ساعة لمن ذهبوا الى ايران

#ايران_تصدر_كورونا_للخليجpic.twitter.com/8kKMhhmA9M

وصف المصدر سلوك إيران بأنه “غير مسؤول”، مضيفاً: “لقد سمحت بدخول مواطنين سعوديين إلى أراضيها، دون وضع ختم على جوازاتهم، في وقت تنتشر فيها الإصابة بفيروس كورونا الجديد، وهو ما يحملها المسؤولية المباشرة في التسبب بتفشي الإصابة بالفيروس وانتشاره عبر العالم، وتشكيل خطر صحي يهدد سلامة البشرية، ويعد تقويضاً للجهود الدولية لمكافحة فيروس كورونا الجديد، ويشكل خطراً على العالم أجمع”. 

حث المصدر المسؤول جميع المواطنين السعوديين الذين زاروا إيران وعادوا خلال الأسابيع الماضية، على الإفصاح عن ذلك فوراً، والتواصل مع وزارة الصحة عن طريق الرقم المجاني (937) المخصص للبلاغات الخاصة بوزارة الصحة؛ لإرشادهم إلى الإجراءات الواجب اتخاذها، كما حث المصدر المواطنين الذين يزورون إيران حالياً على الإفصاح عن ذلك فور وصولهم للمملكة.

وأكد المصدر أنه سيتم استثناء هؤلاء المواطنين من تطبيق أحكام نظام وثائق السفر ولائحته التنفيذية، في حال بادروا إلى ذلك في مدةٍ أقصاها 48 ساعة من ساعة إصدار هذا البيان، “الدولة حريصة كل الحرص على سلامة أبنائها المواطنين الذين زاروا إيران، بمنحهم هذه الفرصة وعدم اتخاذ أي إجراءات ينص عليها النظام ضدهم”.

المصدر أصدر تنبيهاً إلى المواطنين بعدم السفر إلى إيران نهائياً، مؤكداً أنه سيتم اتخاذ إجراءات نظامية مشددة، بحق أي مواطن يرتكب هذا الفعل بعد الآن.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى