آخر الأخبار

السعودية ترفع حظر التجول جزئياً وتستثني منه مكة.. الملك يسمح بعودة أنشطة تجارية واقتصادية

أعلنت المملكة العربية السعودية، في ساعة مبكرة من صباح الأحد 26 أبريل/نيسان 2020، أن الملك سلمان أصدر أمراً برفع جزئي لحظر التجول في كل مناطق المملكة، على أن يبقى حظر التجول الكامل مستمراً بمدينة مكة، بسبب فيروس كورونا. 

عودة أنشطة اقتصادية: وكالة الأنباء السعودية (واس) قالت إن حظر التجول سيصبح من الساعة التاسعة صباحاً حتى الخامسة مساءً، ابتداء من الأحد، مع إبقاء حظر التجول الكامل طوال الأربع والعشرين ساعة في مكة.

سمح قرار الملك أيضاً بفتح بعض الأنشطة الاقتصادية والتجارية، وتشمل محلات تجارة الجملة والتجزئة والمراكز التجارية (المولات)، خلال الفترة من السادس من رمضان حتى الـ20 من الشهر نفسه، ابتداء من يوم الأربعاء 29 أبريل/نيسان حتى يوم الأربعاء 13 مايو/أيار 2020.

من جانبها، ذكرت صحيفة “سبق” أنه سيستمر منع أي نشاط داخل المراكز التي لا يُحقَّق فيها التباعد الجسدي، ومنها عيادات التجميل، وصالونات الحلاقة، والنوادي الرياضية والصحية، والمراكز الترفيهية، ودور السينما، وصالونات التجميل، والمطاعم والمقاهي وغيرها من الأنشطة التي تحددها الجهات المختصة.

إضافة إلى ذلك تضمَّن قرار الملك “تأكيد الاستمرار في تطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي، ومن ذلك الاستمرار في منع التجمعات للأغراض الاجتماعية لأكثر من خمسة أشخاص، مثل: مناسبات الأفراح ومجالس العزاء وغيرهما، وكذلك التجمع بالأماكن العامة في أوقات السماح بالتجول”.

 كذلك يسمح القرار لشركات المقاولات والمصانع، بالعودة لممارسة أنشطتها دون قيود على الوقت حسب طبيعة أعمالها، ابتداء من يوم الأربعاء 29 أبريل/ نيسان 2002، وحتى يوم الأربعاء 13 مايو/ أيار 2020.

يأتي إلغاء حظر التجول الكلي في السعودية بعدما كانت المملكة قد أعلنت الأحد 12 أبريل/نيسان 2020، تمديد حظر التجول بأنحاء المملكة حتى إشعار آخر.

كانت المخاوف قد ازدادت في المملكة، مع تصريح وزير الصحة السعودي توفيق الربيعة، الثلاثاء 7 أبريل/نيسان 2020، حيث توقع ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا في المملكة، خلال الأسابيع القليلة القادمة، إلى 200 ألف كحدٍّ أقصى.

قال الربيعة إنه “طبقاً للدراسات التي أجرتها الوزارة، يُتوقع أن تتراوح أعداد الإصابات خلال الأسابيع القليلة القادمة، بين 10 آلاف إصابة في حدها الأدنى، وصولاً إلى 200 ألف إصابة في حدها الأعلى”.

كورونا في السعودية: يتزامن رفع حظر التجول الجزئي بالمملكة، مع ازدياد في أعداد ضحايا الفيروس، حيث أعلنت وزارة الصحة السعودية، السبت 25 أبريل/نيسان 2020 عن تسجيل 9 وفيات، و1197 إصابة، و166 حالة تعافٍ.

أشارت الوزارة إلى أن إجمالي ضحايا الفيروس في المملكة ارتفع إلى 16 ألفاً و299 إصابة، منها 136 حالة وفاة، و2215 حالة شفاء.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى