آخر الأخبار

وصف البرهان برئيس السودان! نتنياهو بعد تهنئة دولتين اسلاميتين بالعيد : آخرون سيقيمون علاقات معنا

صرح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأحد 24 مايو/أيار 2020، أنه هنأ من وصفه بـ”رئيس السودان”، بحلول عيد الفطر في اتصال هاتفي، معلناً أن “دول إسلامية أخرى” لم يحددها ستقيم علاقات مع إسرائيل في وقت قريب. 

بحسب بيان على صفحة نتنياهو الرسمية باللغة العربية على موقع “فيسبوك”، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي في اجتماع حكومته الأسبوعي: “تحدثت هاتفياً خلال اليومين الأخيرين مع رئيسي السودان وتشاد، وعايدتهما بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك، وتحدثت معهما عن مواصلة تعزيز علاقات بلديهما مع إسرائيل”، مضيفاً: “إن دولاً إسلامية أخرى ستقيم علاقات مع إسرائيل”. 

رئيس السودان: وفي حين أن السودان لا يوجد لها رئيس منذ الإطاحة برئيسها السابق عمر البشير، فإن رئيس المجلس السيادي الانتقالي عبدالفتاح البرهان قد سبق أن التقى نتنياهو في فبراير/شباط 2020. 

الاجتماع غير المسبوق الذي جمع الشخصين بأوغندا، يعد أول لقاء بين مسؤول إسرائيلي وسوداني في ظل عدم وجود علاقات بين البلدين. 

في حينها، عبر المتحدث الرسمي باسم الحكومة السودانية وزير الثقافة والإعلام فيصل محمد صالح، إنه لم يتم التشاور وإخطار مجلس الوزراء بشأن لقاء رئيس المجلس الانتقالي الفريق عبدالفتاح البرهان، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في عنتيبي بأوغندا.

فيما عبرت قوى “الحرية والتغيير” في السودان إن لقاء رئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق عبدالفتاح البرهان، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد شكل “تجاوزاً كبيراً للسلطة التنفيذية”.

أضاف بيان صحفي صادر عنهم حينها أن “إحداث تغييرات جذرية في قضية سياسية بحجم قضية العلاقة مع إسرائيل، يقررها الشعب السوداني عبر مؤسساته التي تعبر عن إرادته”.

فيما أكدت كذلك على أنها “مع حق الشعب الفلسطيني في العودة، ودولته المستقلة، وتقف ضد أي انتقاص من حقوقه العادلة”. 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى