آخر الأخبار

وصفت ولي العهد بـ”أبومنشار”.. ميدل إيست آي: السعودية اعتقلت امرأةً أهانت محمد بن سلمان

قال موقع Middle East Eye البريطاني، الأربعاء 27 مايو/أيار 2020، إن جماعات حقوقية أعربت عن قلقها إزاء سلامة امرأة سعودية قيل إنها اعتُقلت بعد أن “أهانت” ولي العهد السعودي محمد بن سلمان على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ وصفته بـ”أبومنشار” خلال دردشة مع معارض مصري أواخر عام 2019.

“إهانة” ولي العهد: استُهدفت أماني الزين، البالغة من العمر 40 عاماً والمقيمة في جدة، عن طريق الموالين للحكومة السعودية في حملة على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن أشارت إلى بن سلمان بـ”أبومنشار”، خلال دردشة عبر البث المباشر مع الناشط المصري وائل غنيم في أواخر العام الماضي.

ولي العهد صار معروفاً باسم “أبومنشار” بعد قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي وتقطيع أوصاله عن طريق عملاء تابعين للحكومة السعودية داخل القنصلية السعودية في إسطنبول.

أبلغ حساب “معتقلي الرأي”، وهو حساب على موقع تويتر يتعقب الاعتقالات السياسية في السعودية، عن اعتقال أماني الزين. وتأكدت الأنباء عن طريق مجموعة الدفاع المتمركزة في بيروت، والمعروفة باسم مركز الخليج لحقوق الإنسان.

مطالب بالإفراج عنها: قال المركز في بيان له: “يطالب مركز الخليج لحقوق الإنسان بالإفراج الفوري عن أماني الزين وجميع المعتقلين في انتهاكٍ لحقهم في حرية التعبير، بمن فيهم المدافعون عن حقوق النساء”.

ودعا مجلس جنيف للحقوق والحريات، أمس الأربعاء 27 مايو/أيار، السلطات السعودية إلى الكشف عن مصير الزين.

وقال المجلس في بيان له: “يجدد مجلس جنيف للحقوق والحريات مطالبته السلطات السعودية بالتوقف عن حملات الاعتقالات على خلفية الحق في التعبير، والإفراج الفوري عن جميع معتقلي الرأي، وتعويضهم عن الضرر والانتهاكات التي تعرضوا لها طيلة فترة اعتقالهم من تعذيب نفسي وجسدي”.

توقف نشاط حساب أماني الزين على موقع تويتر في 16 مايو/أيار، واعتقلت في اليوم التالي، بحسب مركز الخليج لحقوق الإنسان.

كانت أماني نشطة على فيسبوك وتويتر، وتنشر عديداً من المنشورات أغلبها عن الموضة والأدب. وعندما تتحدث عن السياسة كانت تعبر عن آراء داعمة بدرجة كبيرة للسعودية.

بل وشاركت في واقع الأمر، قبل التوقف عن النشر، عديداً من التغريدات ضد قادة قطر وتركيا، مرددة الرؤى التي تنتهجها السعودية حول الخلافات الإقليمية. 

دردشة مع مُعارض مصري: في دردشة عبر البث الحي مع وائل غنيم، أحد شباب ثورة يناير، ظهرت أماني وهي تضحك عندما قال الناشط المصري إنه يحب محمد بن سلمان، مازحاً بأن ولي العهد يمكن أن يغرقه في الزيت.

فردت أماني: “أبومنشار”. وسرعان ما حول غنيم دفة الحديث بعيداً عن السياسة، قائلاً بنبرة شبه مازحة: “أنا خايف عليكي”.

? عاجل
تأكد لنا اعتقال الناشطة #أماني_الزين (AmaniAlzain) بتاريخ 17 مايو الجاري وذلك على خلفية مقطع فيديو نشرته في أكتوبر 2019 تصف فيه محمد بن سلمان بـ “أبومنشار”.
وتأكد لنا أن الاعتقال جاء بأمر مباشر من ولي العهد. pic.twitter.com/ntS0AgCxPk

سُجل هذا الفيديو في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، لكنه عاد إلى الواجهة هذا الشهر، مثيراً وسماً على موقع تويتر بعنوان “#اماني_الزين_تسيء_لولي_العهد“. واستنكرت الحسابات المؤيدة للحكومة على موقع تويتر كذلك ظهور أماني بقميص بلا أكمام، مشددين على أن ثيابها كانت كاشفة للغاية بالنسبة لكونها امرأة سعودية. لم يرد وائل غنيم ولا السفارة السعودية في واشنطن على طلبات من موقع

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى