آخر الأخبار

ميليشيات لحفتر تهرب من مدينة سرت.. أعيان المدينة يعرضون تسليمها للحكومة الشرعية

فرت مجموعات عديدة من المليشيات التابعة للجنرال المتقاعد، خليفة حفتر، والمرتزقة الذين يقاتلون إلى جانبه، هربا من  مدينة سرت (450 كلم شرق طرابلس)، ليلة الجمعة – السبت  6 يونيو/ حزيران 2020، فيما عرض أعيان المدينة تسليمها للحكومة الشرعية، وفق ما أعلن عنه الجيش الليبي، الذي أكد أيضا استهداف الميليشيات بخمس ضربات قتالية.

جاء ذلك في بيان للمركز الإعلامي لعملية “بركان الغضب” التابعة للحكومة، ونشره على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، الذي أكد رصد “حركة ذعر و هروب كبيرة من المدينة”.

#عملية_بركان_الغضب: رصد حركة ذعر و هروب كبيرة لميليشيات حفتر الارهابية و المرتزقة من مدينة #سرت و أعيان المدينة يعرضون تسليمها لحكومة الوفاق#طرابلس_تنتصر pic.twitter.com/uxc7S9P6MP

استهداف آليات حفتر: فجر السبت، أعلن الجيش الليبي أيضا أن سلاح الجو التابع له نفّذ خمس ضربات قتالية جنوبي مدينة سرت استهدفت آليات مسلحة لمليشيا الجنرال الانقلابي، خليفة حفتر، من بينها مدرعات إماراتية.

#عملية_بركان_الغضب: المتحدث باسم الجيش الليبي – عقيد طيار محمد قنونو :

سلاح الجو نفّذ خمس ضربات قتالية جنوب سرت استهدفت اليات مسلحة من بينها مدرعات اماراتية لميليشيات حفتر الارهابية و المرتزقة #طرابلس_تنتصر pic.twitter.com/Ko1tFB1bIJ

جاء ذلك في تصريح للناطق باسم الجيش الليبي، محمد قنونو، نشره المركز الاعلامي لعملية “بركان الغضب” التابعة للحكومة، على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

هذا، ومنيت مليشيا حفتر، في الفترة الأخيرة،  بهزائم عديدة على أيدي الجيش الليبي، الذي أعلن في وقت سابق الجمعة، تحرير مدينة ترهونة الواقعة على بعد 90 كلم جنوب شرق طرابلس، غداة الإعلان عن استكمال تحرير العاصمة من مليشيا حفتر. 

تحرير ترهونة: قبل مدينة سرت، أعلن أعلن الجيش الليبي، الجمعة،  أن قواته حررت بالكامل مدينة ترهونة (90 كلم جنوب شرق طرابلس)، عقب ساعات من اقتحامها من عدة محاور.

الإعلان جاء على لسان مصطفى المجعي، الناطق باسم المركز الإعلامي لعملية “بركان الغضب”، التابعة للجيش

المجعي، قال  إن قواتنا حررت مدينة ترهونة بشكل كامل من مليشيا الجنرال الانقلابي خليفة حفتر، وأضاف أن القوات تقوم حاليا بتمشيط المدينة، ولا توجد أي مقاومة، عقب انسحاب مليشيا حفتر بعد تضييق الخناق عليها.

كما أوضح المجعي، أن غرفة العمليات الرئيسية ستعمل بعد تمشيط المدينة، على تفعيل مديرية الأمن الوطني، والأجهزة الأمنية الأخرى بالمدينة، بالتنسيق مع وزارة الداخلية.

بدوره، أكد المتحدث باسم الجيش الليبي، العقيد طيار محمد قنونو، تحرير ترهونة بالكامل.

عبر فيسبوك، نقلت “بركان الغضب” عن قنونو، قوله إن “قواتنا البطلة بسطت سيطرتها على كامل مدينة ترهونة”، وأوضح أنه “تم دحر عصابات الكاني (اللواء التاسع) في ترهونة، ولقّنت مليشيات حفتر الإرهابية درسا لن تنساه”.

فيما تداولت وسائل إعلام محلية مقاطع مصورة لقوات الجيش الليبي داخل ترهونة.

حفتر يقر بالخسارة: في المقابل، أقر المتحدث باسم مليشيا حفتر، أحمد المسماري بخسارة ترهونة، لكنه زعم في بيان متلفز، أن قواتهم انسحبت من المدينة “لتجنيبها الدمار”.

كما أضاف: “قواتنا وصلت إلى منطقة آمنة (لم يحددها) بعد انسحابها من ترهونة”.

يأتي تحرير ترهونة، عقب يوم واحد من إعلان الجيش الليبي تحرير العاصمة طرابلس بالكامل، مقر الحكومة المعترف بها دوليا.

هذا وكانت مليشيا حفتر، وبدعم من دول عربية وأوروبية، احتلت مناطق في طرابلس، ضمن هجوم بدأته في 4 أبريل/ نيسان 2019، للسيطرة على العاصمة، ما أسقط قتلى وجرحى بين المدنيين، بجانب دمار مادي واسع.

منذ إطلاقه عملية “عاصفة السلام”، في 25 مارس/ آذار الماضي، تمكن الجيش الليبي من تحرير كامل مدن الساحل الغربي، وقاعدة الوطية الجوية، وبلدتين بالجبل الغربي، وبدأ الخميس محاصرة ترهونة ليعلن تحريرها صباح الجمعة.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى